تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

بادروا بالأعمال سبعاً، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنى مطغياً، أو مرضاً مُفسداً، أو هرماً مفنّداً، أو موتاً مُجهزاً، او الدجّال فشرّ غائب يُنتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمرّ. وإن كنّا لا نستشعر أهمية عشر دقائق فعلينا أن نراها في عين إنسان يحتضر لنعي أهميتها ولا ننسى أن الرسول r قال: أعمار أمتي ما بين الستين الى السبعين وقلّ من يجوز ذلك.

1. صلاة الضحى: هي من أهمّ السنن التي كان النبي r يحرص عليها لعظيم فائدتها كما جاء في الحديث: قال r يصبح على كل سلامى (اي مفصل) من أحدكم صدقة، قكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان تركعهما من الضحى. وقال أبو هريرة رضي الله عنه: أوصاني خليلي رسول الله r بثلاث: صيام ثلاثة أيام في كل شهر، وركعتي الضحى وأن أُوتر قبل أن أنام.

2. قراءة القرآن الكريم: فس عشرة دقائق بالإمكان قراءة خمس صفحات كاملة من القرآن الكريم وعليه فإنه بالإمكان ختم القرآن كله في أربعة أشهر هذا إذا اقتصرنا على هذه الدقائق العشرة. ولا يفوت أيّ مسلم فضل قراءة القرآن فله بكل حرف حسنة لا أقل ألم حرف وإنما ألف حرف ولام حرف وميم حرف. ولو رتّبنا جدولاً لحفظ القرآن نحفظ فيه ثلاث آيات في اليوم لحفظناه كله في ثماني سنوات بإذن الله تعالى. ولا ننس أن القرآن يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة فلنحرص أن نكون من أهل القرآن.

3. الصلاة على النبي r: قال تعالى: ورفعنا لك ذكرك. فما من نبيّ ولا رسول نال هذا الشرف العظيم إلا رسولنا محمد r والصلاة عليه أمر من الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليما) سورة الأحزاب. وعن أبي هريرية رضي الله عنه أن رسول الله r قال: من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه عشراً. اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صلّيت على ابراهيم إنك حميد مجيد وآل ابراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد.

4. الصلاة على الجنازة: لأن أجرها كبير كما في الحديث عن رسول الله r: من شهد الجنازة حتّى يُصلّي فله قيراط، ومن شهدها حتى تُدفن كان له قيراطان، قيل ما القيراطان؟ قال مثل الجبلين العظيمين.

5. ذكر الله عزّ وجلّ: وفي فضائل الذكر أحاديث كثيرة والذكر هو من أفضل العبادات وأسهلها وأجره كبير وعظيم فلنجعل ألستنا رطبة بذكر الله تعالى وعن معاذ بن جبل قال سمعت رسول الله r يقول: أحبّ الأعمال إلى الله أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله. والذكر يموت بالقلب أو باللسان والأفضل ما كان بالقلب واللسان جميعاً. فلنحرص على أن نكون ممن قال فيهم الله تعالى: (والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعدّ الله لهم مغفرة وأجراً عظيما) سورة الأحزاب آية 35. ولقراءة بعض الأذكار كما وردت عن النبي r

6. التسبيح والتحميد والتهليل: هي مثل الذكر عبادة خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان فعن أبي هريرة عن النبي r قال: كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده. وعنه أيضاً أن رسول الله r قال: من قال حين يُصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مئة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثلما قال أو زاد عليه. والإستغفار من أفضل العبادات التي يُرى أثرها على صاحبها فمن لزم الإستغفار جعل الله له من كل همّ فرجا ومن كل ضيق مخرجا، ولا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة. ولنتذكّر حديث رسول الله r: أن مثل الذي يذكر ربّه والذي لا يذكره مثل الحيّ والميت.

7. الأطفال: إحرصوا على أن تجعلوا لأطفالكم دقائق من وقتكم تقضوه معهم في جلسة عائليه جميلة تدخل الفرح والسرور على قلب الأطفال، فكم من الآباء والأمهات شغلتهم أمور الحياة وكسب الرزق عن أولادهم فلا يجدون الوقت ليجلسوا معهم ويعرفوا أخبارهم وكأن الهدف من إنجاب الأطفال هو إطعامهم فقط. ولنا في رسول الله r أسوة حسنة فقد كان يداعب الحسن والحسين ويقبّلهم ويحنو عليهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير