تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اللهم اجعلنا منهم، وتقبل منا صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا

ـ[نعيمان]ــــــــ[11 Sep 2010, 09:32 م]ـ

كان بضيافتي هذا اليوم الدكتور نعيمان المشارك الفعال لهذا الملتقى بل المميز فيه. صاحب الخلق وحامل العلم. سعدت كثيراً بلقائه. تحدثنا بأمور شتى وتهادينا الكتب والأعمال الكتابية فهو ما شاء الله شاعر وكاتب ومحاضر يتقن الفنون جميعها. ولكنه متخصص بالتفسير ويُدرّسه في أحد جامعات الخليج. زارني مع أحد أصدقائه المميزين فازدادت الجلسة حلاوة وتشعباً وتفرعاً.

أتذكرون الصور التي التقطها من حديقة منزلي؟ لقد أكل من ثمارها واستمتع بمنظرها. فهل من زائر آخر يزورنا لنحفل به ونتحف بلقائه ونبتهج بضيافته.

جزاكم الله خيراً أخي العزيز أبا أنس على كريم أصلكم، وطيب معدنكم، وجميل صنيعكم.

ومع أنّها كانت جلسة قصيرة في عمر العدّ والحساب؛ إلا أنّها كانت غزيرة في عمر جني ما لذّ وطاب من معلومات وطعام وشراب.

وأنا أحبّ "التّين" الشّاميّ جدّاً؛ فلقد تركت كلّ ثمار حديقتك وكنت أختلسه اختلاساً حتّى "كمشني" -"هذه من حبيبنا خلوصيّ كمشتك وكمشتكين" - ابنك المندفع اندفاعة النّمر دفاعاً عمّا يعتقد، فكان يضع -تسلّلاً- ثمرات التّين في الإناء. وهي قمّة الكرم والتّأدّب مع الضّيف الّذي لم أشعر لحظة واحدة أنّني ضيف. فجزاكم الله خير ما يجزي مضيفاً عن ضيفه.

وبخاصّة أنّ المجلس قد ضمّ اثنين من فضلاء النّاس فيما أحسب: صديق العمر الإعلاميّ المعروف محمّد عادل عقل، والدّاعية المعروف أبا طارق إحسان العتيبيّ الّذي أصرّ على زيارته في بيته فطاب لنا المقام لولا الوقت، وآاه من الوقت لو كنّا نملك زمامه، ونمتلك ناصيته! إذا .....

وقد أسعدنا الشّيخ العزيز أبو طارق بتربيته أبناءه -حفظهم الله وبارك فيهم ونوّر بصيرتهم ولا حرمه من برّهم، وأبعدهم عن عيون شانئيه-، وكذا بإهدائنا الموسوعة الشّاملة بالعناوين الكثيرة الّتي أضافها هو ولم أحصرها أنا. رضي الله عنكم وأرضاكم جميعاً.

ومن منغّصات الزّيارة إضاعتنا الوقت في البحث عن بيت أخينا تيسير في مدينة إربد، فأخونا أبو صهيب لا يعرف كثيراً في المدينة، وأنا غريب ديار وذاكرتي في المكان = صفراً - فلو -أقول لو- جاهدت في العراق لأمسكني الأمريكان من أوّل يوم؛ فبدل أن أذهب إلى معسكر المجاهدين سأذهب إلى معسكر الأمريكيّين-.

ولكنّ أخانا تيسير لم يضع أيّ وقت فقد كان يحادثني على الهاتف ساعة كاملة تزيد قليلاً أو تنقص كلّ يوم مرّة أو مرّتين؛ حتّى كنت أسمع أزيز الهاتف في أذني بعد إغلاقه. وكان حديثَ إمتاعٍ ومؤانسة وملاطفة ومدارسة؛ حتّى استحييت منه؛ كما استحيى زهير من هرم؛ الّذي أقسم أن يعطي زهيراً كلّما سلّم عليه، فكان زهير يمرّ بالقوم فيسلّم عليهم قائلاً: عمتم صباحاً أو مساء خلا هرماً وخيركم تركت.

وكذا استحييت من كتابته عنّي هنا؛ فإنّ هذا رأيه هو ولن يصدّقه أحد ولا حتّى أنا؛ إذ ليس رأيه الحقيقة؛ بل فيه مبالغة صحفيّ ومحبّة قرويّ؛ وقد زعم أنّني أدرّس التّفسير وأنا أدرّس الثّقافة فقط، وحسبي بها.

شكراً تيسير -هكذا بلا ألقاب- فلقد أتعبت من استضافني بعدك؛ إن فكّر أحدهم أن يفعل فعلك!

ولذا إليك لن أعود حتّى تغيّر من سلوكك المعهود! http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon10.gifhttp://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon10.gifhttp://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon10.gif

وسلام عليك في الأوّلين وسلام عليك في الآخرين.

السّبت: 2/شوّال/ 1431هـ - 11/ أيلول/ 2010م

ـ[نعيمان]ــــــــ[11 Sep 2010, 09:40 م]ـ

بارك الله فيك وفي أخي الدكتور نعيمان، ولا شك أن الأخوَّة في الله بين المؤمنين من أعظم النعم على المرء، ولا سيما إذا كان هؤلاء الإخوان كأخي نُعيمان. وأرجو أن ييسر الله لي زيارتكم يوماً من الدهر أخي تيسير في مدينة أربد رعاكم الله.

أشكر لك جزيل الشّكر أخي الدّمث العزيز الدّكتور عبد الرّحمن هذه الكلمات الّتي تثلج الصّدر، وتزيد في العمر، وآمل أن أكون عند حسن ظنّك، وأن يهدينا سواء السّبيل. وكلّ عام وأنت وأسرتك الكريمة بخير وستر وعافية في طاعة الله ورضاه.

ولكنّي -أهمس في أذنيك سرّاً بيني وبينك لا يطّلع عليه أحد- لا أنصحك أن تزور أخانا تيسير؛ فسيؤذيك -وأنت الحسّاس- كرمه.

السّبت: 2/شوّال/ 1431هـ - 11/ أيلول/ 2010م

ـ[نعيمان]ــــــــ[11 Sep 2010, 09:46 م]ـ

حدثني أخي نعيمان أنه التقاكم غير مرة في مناسبات. ويا حبذا ان نحظى بزيارتكم ولو مرة في العمر إنّا إذاً والله لسعداء وفي غاية الشوق. رعاكم الله يا أبا عبد الله وقلوبنا دوماً معكم وتندى في محبتكم.

وهذه من أخطاء أخينا تيسير -حفظه الله- بسبب تسرّعه في التقاط http://www.tafsir.net/vb/images/icons/icon10.gif المعلومة:

أنا لم أشرف بلقاء أخي الدّكتور عبد الرّحمن إلا مرّتين: واحدة في المنتدى الإسلاميّ وهو يحاضر - أظنّه عن الاستشراق- ولم ألقه، والثّانية لا جعلها الله آخرة في مؤتمر التّفسير الموضوعيّ بالشّارقة حيث جالسته تلك الجلسة "القفشة" الّتي نسأله تعالى أن يغفر لنا ولمن خاصمنا. فاللهمّ اسلل سخائم قلوبنا، واملأها حبّاً فيك وفي أوليائك الصّالحين، ورحمة بالمستضعفين في الأرض.

اللهمّ آمين آمين آمين

السّبت: 2/شوّال/ 1431هـ - 11/ أيلول/ 2010م

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير