تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[خالد الباتلي]ــــــــ[27 Dec 2006, 09:12 م]ـ

يقول مشرفنا الشيخ عبدالرحمن: "وقد جمعتُ في هذا الموضوع مادةً لا بأس بها، وقطعتُ شوطاً في تصميم هذا المشروع، وأنا أتعاهده كلما وجدتُ معلومةً تنفع في جانب من جوانبه "

وأقول: نضر الله وجهك ويسر أمرك وسدد على درب الخير خطاك، وهذه مكرمة لك يحق لي أن أتمثل فيها بقول الأول:

هذي المكارم لا قعبان من لبن ... شيبت بماء فعادت بعد أبوالا

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[14 Jan 2007, 08:58 ص]ـ

الأخوين الفاضلين الدكتور مساعد والدكتور خالد. شكر الله لكما تعقيبكما، وتشجيعكما لأخيكما، ونسأل الله أن يوفقنا جميعاً للعلم النافع.

وأنا أعلم جهدكم يا أبا عبدالملك في تدريس هذا الموضوع وغيره زادك الله توفيقاً، ولن أقطع أمراً في هذا المشروع حتى تشهدون.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Feb 2007, 11:50 م]ـ

مشاركة مني في خدمة كتاب الله عزَّ وجل ومساهمة في بيان رسم المصحف سأقدم من خلال هذا الملتقى العلمي المبارك حلقات علمية لرسم المصحف وذلك من خلال شرح جميلة أرباب المراصد في شرح عقيلة أتراب القصائد للعلامة الجعبري _ قريباً إن شاء الله _

متى نرى أولى حلقاتكم يا دكتور إلياس رعاكم الله؟

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[27 Feb 2007, 01:31 ص]ـ

السلام عليكم إخواني الكرام:

أشكر لمولانا الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله تعالى إثارة هذا الموضوع الغني ومداخلات أهل المعارف والتخصص من أمثال فضيلة الدكتور غانم قدوري الحمد وفضيلة الدكتور مساعد والأستاذ خالد ومداخلة الدكتور إلياس حفظهم الله جميعا.

وعند اقتراح وهو التحضير لهذه الدروس على أن تبدء في موضوع مستقل يا حبذا لو وضع قسم خاص له من أقسام المنتدى وأنا على استعداد لوضع برنامجا يقوم بمساعدة فضيلة الدكتور المحاضر بالرسم من خلاله في المنتدى بالرسم الإمامي حيث أوشكت على الانتهاء من مصحف ويب ويمكني تطوير أدوات لرسم الكلمات بالرسم الإمامي خالي النقط والشكل ليكون بمثابة وسائل إيضاح يستعان بها والله المستعان.

ومن الممكن أن يدفع إلى فضيلة الدكتور إلياس الكلمات بالرسم الإملائي وأقوم بدفعه إليه بشكل صور على إيميله الخاص لتقريب ثمرات هذه الحلقات النافعة

والله من وراء القصد.

ـ[أحمد بزوي الضاوي]ــــــــ[27 Feb 2007, 02:28 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الأخ الفاضل: الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ حفظه الله ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لقد كان لإثارة هذا الموضوع من قبل فضيلتكم وقع كبير على اللجنة المكلفة بإعادة صياغة البرنامج الدراسي لمسلك الدراسات الإسلامية بكلية الآداب، بالجديدة، حيث اقترحت على الإخوة أعضاء اللجنة إضافة مجزوءة رسم المصحف ضمن وحدة القرآن الكريم، و تلقى الإخوة الأفاضل الاقتراح بالترحيب.، معتمدينها في سلك الإجازة، على أمل تطويرها عند إعداد مسلك الماجستير.

وقد أخبرت الإخوة بأن الفضل في اقتراحي يرجع إلى تنبيه فضيلتكم إلى ضرورة تدريس هذه المادة.

وتفضلوا أخي الكريم فائق الاحترام و التقدير.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ[أبو معاذ الشمراني]ــــــــ[01 Mar 2007, 09:58 م]ـ

ولكن ... مع تقديري لأساتذتي الكرام .. فهذا من مٌلح العلم، ولعل غيره أولى منه .. والعمر قصير. وفقكم الله ونفع بكم.

ـ[أيمن صالح شعبان]ــــــــ[02 Mar 2007, 08:20 ص]ـ

السلام عليكم

عذر يا أبا معاذ بل هو من الأمور التي يجب الحرص على تعلمها ألا ترى أن الحافظ السخاوي استدرك في شرح العقيلة على شيخه وعلى الإمام الداني فيما خص مصحف أهل الشام وما ذاك إلا لانقطاع العناية ومطالعت المصاحف العتاق هل طالعت تحريرات الدكتور أحمد بن أحمد بن معمر شرشال في دراسته وتحقيقه لمختصر التبيين حيث رجح كتابة بعض الأسماء الأعجمية في مصحف نافع بحذف الألف بغير عمل المغاربة.

هل دار بخلدك هذا السؤال:

لما كان أصل كتابة الكتبة الأولى خالي من النقط والشكل الحرف ثم أحدث هذا الأمر واستقر العمل به وتابع الرسم بزيادة رسم الأحرف الزائد كما في (أفإين مت) برسمها بالزائد في الرسم السؤال:

ألا يجب إهمال هذه الأحرف الزائدة من النقط مع وضع علامة الحرف الزائد فهو أولى بأمر الضبط .. فالنقط تمهيد ورصف الزائد لا حاجة به فهو ثابت في الرسم لكنه مهمل فلماذا ينقط.

هذا السؤال رفعته للجنة مراجعة المصاحف بمجمع طباعة المصحف بالمملكة.

ربما أثمر هذا العلم الجليل عن تحريرات وأنا عليكم من العيال.

وتفضل بقبول وافر الاحترام والتقدير

ـ[أحمد شكري]ــــــــ[02 Mar 2007, 11:01 ص]ـ

فضيلة الدكتور عبدالرحمن والمعقبين الفضلاء جميعا

السلام عليكم ورحمة الله

للأسف فلم أطلع على هذاالموضوع إلا اليوم، وسعدت كثيرا بقراءته، وأنا أظن أن البحث في الرسم وتاريخه وتطوره والمذاهب فيه - واؤكد على هذه الأخيرة - من أهم المهمات للمتخصصين في هذا العلم المبارك، ولذلك أقول للأخ أبي معاذ الشمراني: إن هذه المادة من دقائق العلم وجزئياته فلا تعرض على العامة ولا على غير المتخصصين في الدراسات القرآنية ولا على غير الراغبين في هذا العلم أيضا.

وإني بحمد الله تعالى درست مادة الرسم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ودرّستها بعد ذلك في الجامعة الإردنية وكنت أرى من طلبتي الشغف الكبير لسماع هذه المعلومات الدقيقة في هذا العلم المتواري في بلادنا وقد سمعت أن إخوة لنا في بلاد غرب افريقيا يتعلمون الرسم ومسائله منذ الصغر فهنيئا لهم كما شعرت بالحاجة الماسة لهذا العلم حين كنت عضوا في لجنة مراجعة المصحف وتدقيقه وقدمت كما قدم بعض الإخوة الأفاضل مقترحات عديدة لإعادة النظر في المذهب المعمول به حاليا في رسم بعض الكلمات تسهيلا على العامة فيما فيه أكثر من مذهب في الرسم، وإن الاطلاع على المخطوطات القديمة للمصاحف يثري الأمر ويؤكد على أهمية طرحه.

وها هو الاقتراح يثمر ويزهر وها هو الأخ الفاضل الدكتور أحمد الضاوي يحوله من الورق إلى الواقع، وسيبقى لتبادل الآراء في هذه المسائل فوائد كبيرة، وشكر الله لكم جميعا وبارك فيكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير