تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عزام محمد ذيب الشريدة]ــــــــ[11 - 06 - 2006, 08:58 ص]ـ

السلام عليكم

من معاني التفعل هو: التدرج، ومن معاني التفعيل: المبالغة والتكثير، وبما أن العدول عن الأصل أجمل من الأصل، فقد جاء بالمصدر المرادف ليجمع بين معنيي التدرج والمبالغة.

والله أعلم

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[11 - 06 - 2006, 03:39 م]ـ

ما رأيكم بمن يقول: إن ((التفعُّل)) مصدر يدل على وجود الدلالة في شيء واحد، دون اشتراك مع آخر، أما (التفعيل)) فلا يكون إلا بالاشتراك، ولذلك يقال: بدأ الطفل يحسن التكلُّم، إذا أردت مجرد الحدث، وتقول: بدأ بتكليم أبيه، حين يراد بدء الممارسة في الحدث. ومن ذلك بدأ الطالب بالتعلُّم، إذا كان المراد جنس الحدث دون المشاركة في التعليم، وتقول استفاد الطالب من التعليم، إذا كان هناك مشاركة مع أستاذه،؟! وعلى هذا فقس، وقريب من ((التفعيل)) ((فِعال)) و ((مُفاعلَة))

إنك بهذا ستغضب الموجهين الاختصاصيين والتربويين؛ لأنهم يقولون: التعلُّم: ما يقوم به التلميذ، والتعليم: ما يقوم به المعلم، وبما أن التلميذ هو جوهر العمل التربوي فيجب أن يكون التعلُّم هو أساس العمل التربوي وليس التعليم، ولذلك يزعمون أن العملية التربوية هي عملية (تعلُّمية تعليمية، وليس عملية تعليمية تعلُّمية) فيجب وضع كلمة (تعلُّم) أولا وكلمة (تعليم) آخرا!!؟؟ .. أرأيتم لماذا فسد التعليم وفسدت التربية؟. لأنهم صاروا يقفون عند الألفاظ ويهملون الحقائق والوقائع!! ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير