تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

5 - جملة جواب القسم؛ مثل [وتالله لأكيدن أصنامكم]،ومثل [والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين]، ومثل [والله لأفعلنّ الخير] لأكيدن أصنامكم - إنك لمن المرسلين ـ لأفعلنّ الخير: جملة جواب القسم لا محل له من الإعراب.

ملاحظات: أ- جملة جواب القسم لا محل له من الإعراب. ب- جملة جواب القسم هي المقسم عليه، وتكون سببًا الإحداث القسم. جـ- يتم إعراب أركان الجملة، وبعد ذلك تقال الصيغة السابقة.

6 - جملة جواب الشرط: تشمل جملة جواب الشرط النوعين الآتيين:

(أ) جملة جواب الشرط غير الجازم؛ مثل [ولو أرادوا الخروج لأعدوا له]، ومثل [إذا قلت الصدق أحبك الناس] ومثل [كلما ازددت قراءةً نمت شخصيتك]: لأعدوا له ـ أحبك الناس ـ نمت شخصيتك: جملة جواب شرط غير جازم لا محل له من الإعراب

ملاحظتان: أ- تعرب أركان الجملة حسب المواقع الإعراب، ثم تقال الصيغة السابقة. ب - أدوات الشرط غير الجازمة (إذا - لو - كلما - لولا).

(ب) جملة جواب الشرط الجازم غير المقترن بالفاء أو إذا الفجائية؛ مثل [فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره] , ومثل [ما تفعل من شيء تجن ثمرته] ومثل [مهما تخف حسناتك يظهر أثرها] يره ـ تجن ثمرته ـ يظهر أثرها: جواب الشرط الجازم لا محل له من الإعراب.

ملاحظتان: أ- تعرب أركان الجملة ثم تقال الصيغة السابقة. ب- أدوات الشرك الجازمة (من - ما - مهما - متى - أين - حيثما - أيان - ... الخ).

7 - الجملة التابعة لواحدةٍ من الجمل السابقة؛ مثل [إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم] ومثل [الذي يجتهد ويبذل قصارى جهده يحصد التميز] ومثل [التي ترحل لا تقيم عندنا غريبة] ومثل [الشاهد الذي قال الحقيقة ساعد في تحقيق العدالة] وعملوا الصالحات ـ ويبذل ـ لا تقيم ـ قال: جملة لا محل لها من الإعراب (معطوفة على صلة الموصول ـ بدل من صلة الموصول ـ تأكيد صلة الموصول).

ملاحظات: أ- الجملة التابعة تكون اسمية وفعليه. ب- التوابع (عطف - توكيد - بدل). جـ- تعرب أركان الجملة ثم تقال الصيغة السابقة.

8 - الجملة الاستئنافية: الاستئناف هو متابعة الانقطاع؛ مثل [لا تعمل الشر, احرص على الخير] احرص على الخير: جملة استئنافية لا محل لها من الإعراب.

ـ[أبو بشر]ــــــــ[12 - 06 - 2006, 01:36 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركت يا أخي الكريم فريد

لي فقط إضافة يسيرة وهي أن الفعل الماضي لا محل له من الإعراب إلا في موضعين اثنين هما:

(1) إذا كان شرطاً لأداة شرط جازمة أو جواباً لها، وذلك نحو: (إن اجتهد زيدٌ نجح) فالفعل "اجتهد" في محل جزم فعل شرط، و"نجح" في محل جزم جواب شرط

(2) إذا وقع بعد "أن" المصدرية الناصبة، نحو: (سَبَقَ أنْ حَصَلَ هذا لزيد)، فالفعل "حصل" في محل نصب بـ"أن" المصدرية الناصبة

والله أعلم

ـ[فريد البيدق]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 01:04 م]ـ

الكريم "أبو بشر"؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،

الفعل أم الجملة الفعلية الماضوية؟

... دام لك الفضل والتميز!!

ـ[أبو بشر]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 01:21 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إعراب الجمل المطلوبة في (إن اجتهد زيدٌ نجح) و (سَبَقَ أنْ حَصَلَ هذا لزيد):

الجملة "اجتهد زيدٌ": ابتدائية لا محل لها من الإعراب

الجملة "نجح (هو) ": جملة جواب شرط جازم غير مقترن بالفاء أو "إذا" الفجائية، لا محل لها من الإعراب

الجملة "حَصَلَ هذا ": جملة صلة موصول حرفي لا محل لها من الإعراب

الخلاصة: أفعالُ هذه الجملِ الماضيةُ لها محلّ من الإعراب لكن الجمل نفسها لا محل لها من الإعراب

والله أعلم

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 03:17 م]ـ

الفعل لا ينفك عنه الفاعل، فالإعراب للجملة (الفعل والفاعل)، وليس للفعل، وقد يتسامح فيقال، والفعل في محل كذا، والأصل والجملة الفعلية في محل كذا. هذا ما أعلمه، والله الموفق.

ـ[أبو بشر]ــــــــ[13 - 06 - 2006, 03:51 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

الإعراب في الأصل للأسماء كما لا يخفى وذلك للتمييز بين الفاعلية والمفعولية وغير ذلك في الجملة أي تتوارد عليها معانٍ من الفاعلية والمفعولية لا يمكن الاهتداء إليها (من قبل السامع) إلا من خلال الإعراب أي تغير أواخر الأسماء، أما الأفعال فالأصل فيها البناء، لكن بعضها تشابه الأسماء (وهي الأفعال المضارعة) فتكتسب حكمها وهو الإعراب فتعرب (وما تسمى الأفعال المضارعة هكذا إلا لمضارعتها أي مشابهتها للأسماء) أما الحروف فلا حظ لها من الإعراب ألبتة لا أصالةً ولا اكتساباً. ننتقل بعد هذا إلى الجمل. ولعله قد تبين مما سبق أن الإعراب في الأصل للمفردات لا للجمل، أما الجمل لها محل من الإعراب إذا وقعت في محل مفرد من الاسم أو الفعل له محل من الإعراب. يقول ابن هشام (على ما أذكر) الأصل في الجمل أن لا يكون لها محل في الإعراب، ولكن يصير لها محل من الإعراب إذا وقعت موقع ما له محل من الإعراب من المفردات.

بناء على هذا فكيف يكون الإعراب للجملة لا للفعل؟ ألا نعرب في نحو: (يقوم زيدٌ) "يقوم" على حدة ثم "زيد" على حدة ثم المجموع، ألا نتدرّج من الجزء إلى الكلّ؟

هذا ما فيه كفاية.

والله أعلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير