تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[مصطفى الشكيري المالكي]ــــــــ[18 - 09 - 08, 09:59 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذ الترجمة الوفية للشيخ حفظه الله ونفع به آمين

ـ[ابن محمد علي]ــــــــ[01 - 10 - 08, 09:01 م]ـ

...

ممكن رقم هاتف الشيخ الأثيوبي .. -للأهمية-. . لو سمحت.

..

ـ[ابن محمد علي]ــــــــ[05 - 10 - 08, 06:58 م]ـ

. . .

للتذكير. . للأهمية. .

. . .

ـ[أبوعبد الرحمن عادل]ــــــــ[15 - 10 - 08, 12:49 م]ـ

وللشيخ أيضا كتاب "مشارق الأنوار الوهّاجة، ومطالع الأسرار البهّاجة في شرح سنن الإمام ابن ماجه

صدر منه 4 مجلدات في مكتبة دار المغني بالرياض وهو من أجمع ما رأيت وقد تم مراجعته وتجهيزه للطباعة وتنسيقه بمكتبنا وقد وصف الشيخ منهجه فيه وبعض أسانيده فقال:

عملي في الشرح كما يلي:

1 - كتابة نصّ الكتاب، أو الباب، ثم شرح ذلك، إن احتاج إليه.

2 - كتابة نصّ الحديث سنداً ومتناً، مع معارضة النسخ الموجودة لديّ.

3 - ذكر تراجم رجال السند، مسلسلاً بالأرقام، وأذكر له عنواناً بقولي: "رجال هذا الإسناد: خمسة، أو ستة، أو نحو ذلك.

4 - إن كان المترجم لم يسبق له ذكر، ذكرت له ترجمة متوسّطةً، إذا كان من المشاهير الأعلام ()، وإن كان ممن تُكُلّم فيه توسّعت في ترجمته بذكر ما قاله علماء الجرح والتعديل، حتى يعرف حقَّ المعرفة بما له، وما عليه، وإن تقدّمت ترجمته ذكرت ما يُعرف به من نسبه، وطبقته، ومرتبته في العدالة، والضعف.

5 - أعتمد أولاً عبارة "تقريب التهذيب" حتى تكون كالفَذْلَكَة ()، ثم أذكر بعدها ما يكون كالتفصيل لها مما في "تهذيب التهذيب" غالباً، ولسان الميزان"، وتعجيل المنفعة"، و"هدي الساري مقدّمة فتح الباري"، وكلها للحافظ أبي الفضل ابن حجر المتوفّى سنة (852هـ) رحمه الله تعالى، وهو المراد عند إطلاقي لفظ "الحافظ" في هذا الشرح، وفي غيره من مؤلّفاتيّ.

ومن "تهذيب الكمال" للحافظ أبي الحجّاج المزّيّ المتوفّى سنة (742ـ) رحمه الله تعالى، و"الخلاصة" للحافظ الخزرجيّ المتوفّى سنة (923 ـ) رحمه الله تعالى، و"سير أعلام النبلاء"، و"تذكرة الحفّاظ"، و"ميزان الاعتدال"، وكلها للحافظ الذهبيّ المتوفّى سنة (748ـ) رحمه الله تعالى.

وقد أزيد في بعض المواضع من "التاريخ الكبير" للإمام البخاريّ المتوفّى سنة (256ـ) رحمه الله تعالى، و"الجرح والتعديل" للإمام ابن أبي حاتم المتوفّى سنة (327) رحمه الله تعالى، و"الثقات" للإمام ابن حبّان البستيّ المتوفّى سنة (354) رحمه الله تعالى، وغيرها من كتب المحقّقين الأعلام رحمهم الله تعالى.

6 - ذكر لطائف الإسناد.

7 - ترقيم الكتب والأبواب، والأحاديث الموجودة في الكتاب، وبيان ما تفرّد به المصنّف عن بقيّة أصحاب الأصول الستّة.

8 - أكتب رقم الطبقات بين قوسين هكذا [1] ورقم الباب والحديث هكذا 1/ 1 فأقول مثلاً: محمد بن عبد الله بن نمير الهمدانيّ الكوفيّ، ثقة ثبت [10] 1/ 4 فالرقم الذي قبل الخط المائل للباب، والذي بعده للحديث.

9 - ثم أدخل في شرح الحديث مبتدءاً بذكر الصحابيّ، أو من دونه حسب ارتباط الكلام، وأكتب عنواناً "شرح الحديث" "عن أبي هريرة ?…"، فأذكر ما يتطلّبه ذلك الحديث من شرح غريبه، وإعرابه ما يُستشكل من جمله، ببيان أقوال اللغويين، والنحويين، والفقهاء المعتبرين.

10 - ثم أذكر المسائل التي تتعلّق بذلك الحديث، فأكتب عنواناً "مسائل تتعلّق بهذا الحديث" "المسألة الأولى" في درجته، "المسألة الثانية" في تخريجه، "المسألة الثالثة" في فوائده، مقدّماً فيها ما ترجم له المصنّف رحمه الله تعالى، ومنه يُعلم مطابقة الحديث للباب، "المسألة الرابعة" في اختلاف أهل العلم في حكم كذا، وهلُمّ جرّا بحسب كثرة متعلّقات الحديث وقلّتها، وهكذا كلّ حديث إلى أن ينتهي الباب، أو الكتاب.

11 - إذا كان الحديث ضعيفاً لا أتوسّع في البحث فيه إلا في شرح غريبه، وبيان درجته، وأسباب ضعفه، إلا إذا كان ضعفه بسند المصنّف خاصّة، مع صحته عند غيره، ولا سيما إذا كان في "الصحيح"، فإني أستوفي شرحه، وبيان ما يتعلّق به، إن شاء الله تعالى، والله تعالى أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب.

(خاتمة) أختم بها المقدّمة -وأسأل الله تعالى حسنها-:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير