تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[06 - 12 - 2009, 02:54 ص]ـ

قال النبي صلى الله عليه وسلم: من تواضع لله رفعه الله.

قالت الحكماء: كل نعمة يحسد عليها إلا التواضع.

خرج عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ويده على المعلى بن الجارود العبدي، فلقيته امرأة من قريش، فقالت له: يا عمر، فوقف لها؟ فقالت: كنا نعرفك مدة عميرا، ثم صرت من بعد عمير عمر، ثم صرت من بعد عمر أمير المؤمنين، فاتق الله يا بن الخطاب وانظر في أمور الناس، فإنه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد، ومن خاف الموت خشي الفوت. فقال المعلى: إيها يا أمة الله، فقد أبكيت أمير المؤمنين.

فقال له عمر: اسكت، أتدري من هذه " ويحك "؟ هذه خولة بنت حكيم التي سمع الله قولها من سمائه، فعمر أحرى أن يسمع قولها ويقتدي به.

وقال أبو عباد " الكاتب ": ما جلس إلي رجل قط إلا خيل إلي أني سأجلس إليه.

وسئل الحسن عن التواضع فقال: هو أن تخرج من بيتك فلا تلقى أحدا إلا رأيت له الفضل عليك.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[06 - 12 - 2009, 03:03 ص]ـ

وقال رجل لبكر بن عبد الله: علمني التواضع؛

فقال: إذا رأيت من هو أكبر منك فقل: سبقني إلى الإسلام والعمل الصالح، فهو خير مني، وإذا رأيت " من هو " أصغر منك فقل: سبقته إلى الذنوب والعمل السيئ، فأنا شر منه.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[08 - 12 - 2009, 01:00 ص]ـ

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب الغنم لبعض فتيات المدينة، فلما تولى الخلافة قالت الفتيات: لقد أصبح الآن خليفة، ولن يحلب لنا، لكنه استمر يحلب لهن الغنم بعد توليه الخلافة ...

ما أعظمك يا أبا بكر في هيبتك وتواضعك ..

.................................

نزل ضيف ذات يوم على الخليفة عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، وأثناء جلوسهما انطفأ المصباح، فقام الخليفة عمر وأصلحه بنفسه، فقال له الضيف: يا أمير المؤمنين، لِمَ لَمْ تأمرني بذلك، أو دعوت من يصلحه من الخدم، فقال الخليفة له: قمتُ وأنا عمر، ورجعتُ وأنا عمر ما نقص مني شيء، وخير الناس عند الله من كان متواضعًا.

هكذا يكون العظماء.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[08 - 12 - 2009, 01:20 ص]ـ

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يذهب كل يوم إلى كوخ امرأة عجوز فقيرة، فيكنس لها كوخها، وينظفه، ويعد لها طعامها، ويقضي حاجاتها.

.................

خرج أبو بكر رضي الله عنه يودع جيش المسلمين الذي سيحارب الروم بقيادة أسامة بن زيد رضي الله عنه وكان أسامة راكبًا، والخليفة أبو بكر راجلاً، فقال له أسامة: يا خليفة رسول الله، لَتَرْكَبَنَّ أو لأنزلنَّ، فقال أبو بكر: والله لا أركبن ولا تنزلن، وما على أن أُغَبِّرَ قدمي ساعة في سبيل الله.

.......................

وقد حمل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الدقيق على ظهره، وذهب به إلى بيت امرأة لا تجد طعامًا لأطفالها اليتامى، وأشعل النار، وظل ينفخ وهو يصنع لهم الطعام حتى نضج، ولم ينصرف حتى أكل الأطفال وشبعوا , ثم بعث لها في نهار اليوم التالي واشترى منها مظلمتها بصك مكتوب لأنه غفل عنها وعن أولادها , وأوصى بأن يدفن هذا الصك معه في قبره حين يتوفاه الله ..

أين أنتم أيها الحكام يا من تنامون على ريش النعام من جوعى المسلمين في غزة والصومال وجنوب السودان؟

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[08 - 12 - 2009, 01:47 ص]ـ

جاء رجل من بلاد الفرس برسالة من كسرى ملك الفرس إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعندما دخل المدينة سأل عن قصر الخليفة، فأخبروه بأنه ليس له قصر فتعجب الرجل من ذلك، وخرج معه أحد المسلمين ليرشده إلى مكانه. وأخذا يبحثان عنه في ضواحي المدينة، حتى وجداه نائمًا تحت شجرة متوسداً حذاءه، فقال المسلم لرسول كسرى: هذا هو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب. فازداد تعجب الرجل من خليفة المسلمين الذي خضعت له ملوك الفرس والروم، ثم قال الرجل: حكمتَ فعدلتَ فأمنتَ فنمتَ يا عمر.

............................

جلست قريش تتفاخر يومًا في حضور سلمان الفارسي، وكان أميرًا على المدائن، فأخذ كل رجل منهم يذكر ما عنده من أموال أو حسب أو نسب أو جاه، فقال لهم سلمان: أما أنا فأوَّلي نطفة قذرة، ثم أصير جيفة منتَنة، ثم آتي الميزان، فإن ثَقُل فأنا كريم، وإن خَفَّ فأنا لئيم.

ـ[السراج]ــــــــ[08 - 12 - 2009, 09:49 م]ـ

فقال لهم سلمان: أما أنا فأوَّلي نطفة قذرة، ثم أصير جيفة منتَنة، ثم آتي الميزان، فإن ثَقُل فأنا كريم، وإن خَفَّ فأنا لئيم.

أجمل الكلام .. نكرر الشكر لك أيها البارع.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[08 - 12 - 2009, 11:07 م]ـ

أجمل الكلام .. نكرر الشكر لك أيها البارع.

أشكرك أخي العزيز " السراج " ..

حضورك شرفني وتعقيبك أسعدني.

لست بارعاً .. ما أنا إلا تلميذ خائب في منتدي رائع وبين إخوة وأخوات نوابغ فإن كثرت زياراتكم فأنا ناجح بفضل الله ثم فضلكم .. :)

بارك الله فيك وجزيت خيراً.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير