تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

" العمل والتهيئة "وفيه يدرس المؤلف الأفعال المركبة مع حروف الجر وتحليقاتها الدلالية التي تدور حول معاني العمل أو التهيئة له، ومثال ذلك: (جعل / جرحتم / خلقكم / ذرأنا / سعى / أصلحنا/اصطنعتك / استعمركم / جهزهم / ذللناها / نتربص / أعدت / يمهدون / يسرنا ..... ) وما شابه هذا من أفعال.

الفصل العاشر:

" الكثرة والتمام والقلة " وفيه يجمع المؤلف كل الأفعال التي تنتمي دلالاتها حول ما في عنوان الفصل من معاني ومثالها: (باركنا / يزيدهم / أسبغ / أسرفوا / تغلوا / تفيض / لاستكثرت / أتمم / أكملت / يوفون / ننقصها / تقصروا / يخفف ....... ) إلى غير هذا من الأفعال.

الفصل الحادي عشر:

" مجالات متفرقة " ويحصي فيها المؤلف الأفعال المركبة مع حروف الجر والتي تنتمي دلالاتها إلى معاني النور والظلمة، أو الطعام والشراب، أو الزينة والحلي وغير ذلك، ومن أمثلتها في القرآن الكريم: (أشرقت / أضاء / ظللنا / يعشو / عميت / لتأكلوا / اشربوا / يحلون / زينا ..... ) إلى ما يشابه هذا من أفعال.

التقويم: ليسَ يملكُ القارئُ المتحلي بالصبرِ والأناةِ أمامَ دراسةٍ مُفْرَطَةِ الطولِ تربو على ألفٍ ومائتي صفحةٍ منَ القطعِ غيرِ الصغيرِ إلا أن يعجبَ لهذا الجهدِ الضخمِ المبذولِ في ثناياها سواء على مستوى حصرِ الأفعالِ وتقسيمِ المادةِ العلميةِ، أو على مستوى إنشاءِ الجداولِ الشارحةِ، وتحليل الأنماط التركيبية لتلكم الأفعال وحروف الجر المضفورة معها في سياقٍ قرآني آسرٍ وجميل - وهو جهدٌ ليس بالهينِ يعينُ القارئَ عليهِ لغةٌ عصريةٌ وطيعةٌ للمؤلفِ وحبٌ وإجلالٌ مركزان في النفوس السَّويِّة تجاهَ لغةِ القرآنِ الكريمِ الساحرة - غيرَ أننا نقلبُّ صفحاتِ الدراسةِ ظهرًا على بطنٍ فتطالعنا آراءٌ لشخصياتٍ تراثيةٍ معروفةٍ " كالزمخشري والطبري والألوسي والفراء وعبد الله بن منظور " ثم لا نكادُ نعثرُ على شخصيةِ المؤلفِ فيما يناقشهُ من آراءٍ بحيثُ يمكنُ القولُ بأنهُ كان عالةً على هؤلاءِ - رغمَ أنه ينقلُ ويحيلُ ولكنْ دونَ مجاوزةٍ أو مغايرةٍ لما يقولون - اللهمَّ إلا في طريقةِ العرضِ والحصرِ والإحصاءِ، وتقسيمِ مادةِ الكتابِ وهو جهدٌ سبقَ وأشرنا إليهِ في مُبتدأِ هذا الكلام.

الملاحظات:

سبق الإشارة إلى جملة من الملاحظات على هذه الدراسة الماتعة عند عرضنا للجزء الأول منها، فطالع - غير مأمور - هذا الرابط.

المصدر: ثمرات المطابع.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير