تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل هذه الآية من آيات الصفات]

ـ[المحايد]ــــــــ[23 Jul 2003, 06:01 م]ـ

ارجو افادتي في تفسير هذه الاية: (فأتاهم الله من حيث لم يحتسبوا)

السؤال هو: ما معنى الإتيان في هذه الأية وهل هي من آيات الصفات؟

هذا وجزاكم الله خيرا.

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[24 Jul 2003, 02:40 ص]ـ

حياك الله أخانا الفاضل:

وأما جوابك فمعنى الآية أي أتاهم أمر الله صرح بذلك أهل التفسير:

قال ابن جرير: وقوله: {فأتاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا} يقول تعالى ذكره: فأتاهم أمر الله من حيث لم يحتسبوا أنه يأتيهم، وذلك الأمر الذي أتاهم من الله حيث لم يحتسبوا، قذف في قلوبهم الرعب بنزول رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم في أصحابه.

وقال البغوي:أي أمر الله وعذابه.

وقال ابن كثير: قال تعالى: فأتاهم اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُواْ} أي: جاءهم من أمر الله ما لم يكن لهم في بال؛ كما قال تعالى في الآية الأخرى:

{قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَـ?نَهُمْ مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَـ?هُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ ".

ولذا فهذه الآية ليست من آيات الصفات , وقد أخطأ الرازي فعدها من آيات الصفات وأولها علىعادته ,فقال:المسألة الثانية: قوله: {فَأَتَـ?هُمُ ?للَّهُ} لا يمكن إجراؤه على ظاهره باتفاق جمهور العقلاء، فدل على أن باب التأويل مفتوح، وأن صرف الآيات عن ظواهرها بمقتضى الدلائل العقلية جائز. المسألة الثالثة: قال صاحب الكشاف: قرىء {فَأَتَـ?هُمُ ?للَّهُ} أي فآتاهم الهلاك، واعلم أن هذه القراءة لا تدفع ما بيناه من وجوه التأويل، لأن هذه القراءة لا تدفع القراءة الأولى، فإنها ثابتة بالتواتر، ومتى كانت ثابتة بالتواتر لا يمكن دفعها، بل لا بد فيها من التأويل" اهـ

قلت: وصفة الأتيان لله ثابتة بنصوص أخرى على ما يليق بجلال الله وعظمته كغيرها من الصفات الفعلية.

وراجع تتمة أضواء البيان (8/ 32)

وعذرا فقد قمت بتغيير عنوان الموضوع ليتناسب مع ما تريد ونقلت مشاركاتك لهذا المنتدى من منتدى الاقتراحات إذ هذا محله وفقك الله.

ـ[المحايد]ــــــــ[24 Jul 2003, 01:56 م]ـ

جزاك الله خير وللعلم انا ليس لدي معرفة في المنتديات وهذه اول مرة اسجل فى منتدى فقد فرحت جدا حينما وجدته بطريق الصدفه فإني احب التفسير جدا وعندي اشكالات كثيرة فأحببت ان استفيد عن طريق السؤال ومما فيه من معلومات قيمة جدا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير