تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن" الفوائد المشوق ".]

ـ[طالب العلم]ــــــــ[04 Sep 2003, 06:13 ص]ـ

ماصحة نسبة كتاب " االفوائد المشوق " إلى ابن القيم؟

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[04 Sep 2003, 01:36 م]ـ

جوابك تم الحديث عنه في هذا الرابط: http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?threadid=762

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[04 Sep 2003, 01:40 م]ـ

أخي الحبيب طالب العلم وفقه الله

سبق الحديث حول هذا الموضوع في مشاركة سابقة طرحها بعض الإخوة. وخلاصة الإجابة هي أن هذا الكتاب المنسوب لابن القيم رحمه الله تعالى هو مقدمة للتفسير الكبير الذي وضعه ابن النقيب رحمه الله تعالى، وهو مملوء بالمباحث البلاغية وتعتبر هذه المقدمة من المراجع المهمة في علم البلاغة.

وقد قام أحد الأساتذة بتحقيقه وطبعته دار الخانجي وذكر في مقدمة تحقيقه أكثر من عشرة مرجحات ترجح عدم صحة نسبة هذا الكتاب لابن القيم رحمه الله، وتؤكد نسبته لابن النقيب رحمه الله. منها أسلوب الكتاب الذي يختلف عن أسلوب ابن القيم، ومنها أن ابن النقيب يثبت وجود المجاز في اللغة وفي القرآن بخلاف ابن القيم رحمه الله الذي لايرى ذلك وغيرها من المرجحات. وقد كان الكتاب بين يدي قبل أسابيع وقرأت هذا فيه وعندما بحثت عنه الآن لم أجده فلعلي أن أبحث عنه في المكتبة وأفصل لك القول إن شاء الله لاحقاً.

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[04 Sep 2003, 09:50 م]ـ

هل تفسير ابن النقيب قد طبع كاملا وإذا لم يكن طبع فهل مخطوطته كاملة وأين مكانها وما هو رأيكم في هذا التفسير من خلال مقدمته التي طبعت وهل هو على منهج السلف في العقيدة؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[04 Sep 2003, 10:20 م]ـ

أخي الكريم أبا صفوت

ذكر الأخ المنصور في مشاركة سابقة على هذا الرابط ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?s=&threadid=799) أنه قد اطلع على مخطوطة تفسير ابن النقيب في مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة، ولكنه لم يبين منهج ابن النقيب فيه لأن الكتاب لم يطبع بعد.

ـ[طالب العلم]ــــــــ[10 Sep 2003, 07:38 م]ـ

الشيخين الفاضلين عبدالرحمن الشهري وأحمد القصير أشكر لكما هذه الإفادة القيمة وأعتذر اليكما عن التأخر في الرد بسبب إصابة الجهاز بفيروس Blaster فالشكر لكما مجددا

15

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير