تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[القرآن الكريم وتفاعل المعاني (الجزء الثاني).]

ـ[المحرر]ــــــــ[14 Jul 2003, 06:04 م]ـ

القرآن الكريم وتفاعل المعاني: دراسة دلالية لتعلق حرف الجر بالفعل وأثره في المعنى في القرآن الكريم (الجزء الثاني)

تأليف: د/ محمد محمد داود

الناشر: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع - القاهرة

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 01/ 11/2002

نوع التغليف: عادي (ورقي)

عدد الأجزاء: 2

عدد الصفحات: 602

حجم الكتاب: 17 × 24 سم

السعر: 37.5 ريال سعودي ($10.00)

التصنيف: / علوم القرآن / معاني القرآن

نبذة عن الكتاب: يطرحُ المؤلفُ في هذا الكتابِ دراسةً طويلةً ومُسهبةً تتوفرُ جُهودُها على بحثِ العَلاقاتِ والإيحاءاتِ الدلاليةِ الناشئةِ عن ارتباطِ الفعلِ بُعنصرٍ من أهمِّ عناصرِ الجملةِ الفعليةِ المكملةِ وهو حرفُ الجرِّ وذلكَ من خلالِ تحليلِ الأنماطِ التركيبيةِ المختلفةِ, معَ بحثٍ لتلكَ الظاهرةِ اللُغويةِ المثيرةِ المعروفةِ بالعُدول والتي يتسعُ دورانُها في القرآنِ الكريمِ اتساعاً لافتاً للنظر، يكشفُ تأملُه عن سرٍّ منْ أسرارِ المعاني في القرآنِ الكريمِ الكامنةِ في نظمهِ الساحرِ وبيانهِ الخالدِ وروعةِ إعجازهِ المتجددةِ على مرِّ العُصُور.

الخلاصة: يواصل المؤلف في هذا القسم من الكتاب الحديث عن الأفعال في القرآن الكريم وعلاقة حروف الجر المركبة معها وأثرها على تأدية المعنى، والآن مع خلاصة فصول هذا القسم:

الفصل الرابع:

وتندرج مادته تحت عنوان:" الإدراك والمشاعر"ويعرض فيه المؤلف للأفعال التي تدور دلالاتها حول معاني الإدراك الحسي أو العقلي، أو حول الحقل الدلالي للعواطف والمشاعر مثل: (أحس / تحسسوا / أدراكم / يخيل / ذوقوا / يريكهم / يشعرنَّ / أعثرنا / ليتفقهوا / فأنظرني / تجوع / تعرى / تخبت / تخزون / يحسدون / استيأسوا / سوَّلت / فطوعت / أتعجبين / تعزموا / أفوض ......... ) إلى غير هذا من الأفعال.

الفصل الخامس:

" الظهور والعطاء "وفيه يحصي المؤلف الأفعال التي تتمحور دلالاتها الأولية حول معاني الظهور كـ: (تبين/ تجلى / تبدي / شرع ...... ) وأفعال الخفاء في المقابل مثل: (يستخفون / يغشى / أوجس /أسرَّ ...... ) وكذلك الأفعال التي تنتمي دلالاتها إلى معنى العطاء والجود والبذل كـ: (أعطى/ يهب/يرث/أنعم/أغنى ..... ) وأفعال المنع والحرمان في المقابل ومثالها: (نمنعكم/ كفَّ / بخل / يغضوا / يستنكف / ...... ) إلى غيرها من أفعال.

الفصل السادس:

" الطاعة والمعصية " ويشمل الأفعال المركبة مع حروف الجر في القرآن الكريم والتي تنحصر إيحاءاتها في معاني الطاعة والعبادة أو الإثم والمعصية، ومن هذا الضرب: (تاب / تزكَّى / صلَّى / آمنوا / استعذ / توكَّل / تهجد / أسلم /اقنتي/اركعي ..... ) وفي مجال المعصية: (تبغي / جحدوا / سخروا / طغوا / عتوا /عصى/ غوى / افترى / فسقوا .... ) إلى ما أشبه هذا من أفعال.

الفصل السابع:

ويأتي بعنوان:" الحكم والإلزام "وفيه يتناول المؤلف الأفعال المركبة مع حروف الجر في القرآن الكريم بحيث يدور فضاؤها الدلالي حول معاني الحكم والعقوبات والعفو، أو حول معاني الإلزام والوجوب، ومن هذه الأفعال: (جزيناهم / يحكم / يحاسبكم / يحيف / يخسف / تدمر / فدمدم / عاقبوا / نقموا / أهلكناهم / استحقا / حاق / كُتب / فرضنا .... ) وما على هذا الضرب من أفعال.

الفصل الثامن:

" العلاقات الإنسانية والصراع والضعف " ويقصد به المؤلف الأفعال الدالة على المعاملات والعلاقات الإنسانية كالبيع والشراء والقرابة، ومن أمثلتها: (بايعتم / تداينتم / زوجناهم / اشتروا / صاحبهما/ عاشروهن / اكتالوا / تنكحوا .... ) كما يعرض المؤلف لأفعال الصراع والغلبة مثل: (أيدنا / استحوذ / اشدد ...... )

وأفعال الضعف والعجز مثل: (اخسئوا / عنت / وهنوا / تنيا / يعيى ........ ) كل ذلك بالطبع من خلال تحليل الأنماط التركيبية لمثل هذه الأفعال مع حروف الجر وأثر ذلك دلاليا في لغة القرآن الكريم.

الفصل التاسع:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير