تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[القرآن الكريم وتفاعل المعاني: دراسة دلالية لتعلق حرف الجر بالفعل وأثره في المعنى في ا]

ـ[المحرر]ــــــــ[14 Jul 2003, 06:00 م]ـ

القرآن الكريم وتفاعل المعاني: دراسة دلالية لتعلق حرف الجر بالفعل وأثره في المعنى في القرآن الكريم (الجزء الأول)

تأليف: د/ محمد محمد داود

تقديم: عبد العظيم المطعني

الناشر: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع - القاهرة

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 01/ 11/2002

نوع التغليف: عادي (ورقي)

عدد الأجزاء: 2

عدد الصفحات: 611

حجم الكتاب: 17 × 24 سم

السعر: 37.5 ريال سعودي ($10.00)

التصنيف: / علوم القرآن / معاني القرآن

نبذة عن الكتاب: يطرحُ المؤلفُ في هذا الكتابِ دراسةً طويلةً ومُسهبةً تتوفرُ جُهودُها على بحثِ العَلاقاتِ والإيحاءاتِ الدلاليةِ الناشئةِ عن ارتباطِ الفعلِ بُعنصرٍ من أهمِّ عناصرِ الجملةِ الفعليةِ المكملةِ وهو حرفُ الجرِّ وذلكَ من خلالِ تحليلِ الأنماطِ التركيبيةِ المختلفةِ معَ بحثٍ لتلكَ الظاهرةِ اللُغويةِ المثيرةِ المعروفةِ بالعُدول والتي يتسعُ دورانُها في القرآنِ الكريمِ اتساعاً لافتاً للنظر، يكشفُ تأملُه عن سرٍّ منْ أسرارِ المعاني في القرآنِ الكريمِ الكامنةِ في نظمهِ الساحرِ وبيانهِ الخالدِ وروعةِ إعجازهِ المتجددةِ على مرِّ العُصُور. و موضوع الكتاب مقسم إلى جزأين و هذا الكتاب هو الجزء الأول (انظر الجزء الثاني).

الخلاصة: يتألفُ الكتابُ من مقدمةٍ للدكتور عبدِ العظيمِ المطعني هي أقربُ ما تكونُ إلى التقريظِ والثناء، ثم مقدمةٍ قصيرةٍ للمؤلفِ يعقُبُها ثلاثة فصول يتكونُ منها مجموعُ مادةِ هذا الجزء من الكتاب وفيما يلي الإشارةَ إلى أهمِّ مضامينِ هذه الفصول:

الفصل الأول:

وهو بمثابة الجانبِ النظري من البحثِ ويقومُ فيه المؤلفُ بتحديدِ همومِ الدراسةِ وشواغلها والمصطلحاتِ التي ستعتمدُ عليها أو ستنطلقُ منها مبتدئاً بديهيا بالعنوان, وشارحا كذلك لجملةٍ من مصطلحاتِ النحاةِ التي ستخدم الدراسةَ (كالعمدة والفضلة في الكلام)، وأنواعِ حروف الجر ودلالتها وتعاقبها والأنماطِ التركيبيةِ للأفعالِ في القرآنِ الكريمِ من حيث اللزوم والتعدي وصور ذلك كله وشواهده.

ثم تتوالى بعد ذلك فصولُ الكتاب العشرة لتمثل جميعا الجانبَ التطبيقي والحيوي والأهمَّ من هذه الدراسةِ التي بين أيدينا وفيها ينخرطُ تقسيمُ المؤلف لأفعال القرآن الكريم مع حروف الجر إلى: مجالاتٍ دلاليةٍ ناجمةٍ عن الارتباط السياقي بينهما مراعياً الفضاء الدلالي للأفعال نفسها في حالة ارتباطها بحروف جرٍ أخرى، ومتعرضا بالضرورة لظاهرة الالتفات البلاغي أو ما يسمى في عرف البلاغيين بالعدول، وإن جاء ذلك بصورة مقتضبةٍ وغيرِ وافيةٍ في خاتمة الكتاب هذا وقد اكتملت صفحات الجزء الأول باكتمال هذين الفصلين وهما:

الفصل الثاني:

وبه يبدأ الجزء التطبيقي في الدراسة ويأتي تحت عنوان " الحركة والثبات " وفيه يعرض المؤلف للأفعال الموحية بالحركة والانتقال سلبا وإيجابا، وهي أوسع المجالات الدلالية للأفعال المركبة مع حروف الجر في القرآن الكريم ومثالها: (أبق /أتى /انبجست /اثاقل /تتجافى /نستدرجهم /ادَّارك /زحزح/ انسلخ / اطَّلع / تقشعر/نكص/أتوكأ / يوفضون / لجُّوا) إلى غير ذلك من أفعال؛ فضلا عن تلك الأفعال المركبة مع حروف الجر والتي يتولد عنها إيحاءات دالة على التحول المعنوي مثل: (صرف/ يصدفون/ تلَّهى / بدلناهم ....... ) والأفعال الدالة على مجالات الثبات والاستقرار والحفظ كـ: (لبثوا / امكثوا / يعكفون ....... ) وغيرها.

الفصل الثالث:

" الكلام والأصوات الطبيعية " وفيه يحلل المؤلف الأفعال المركبة مع حروف الجر ومجال هذه الأفعال الدلالي المنحصر فيما يعبر عن كيفيات الكلام وصفاته مثل: (جهر / خافت / جادل / حاجَّ / قصَّ / سبَّح ....... ).وغيرها،كما يشمل الأفعال الدالة على الأصوات الطبيعية مثل: (بكت / يصطرخون / تجأرون / يضحكون / ينعق / انفخوا ..... ). إلى غير هذه الأفعال.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير