تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن الترادف في القرآن الكريم]

ـ[المحايد]ــــــــ[19 Aug 2003, 11:03 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى: إن الله قوي عزيز. المجادلة 21

قال تعالى: تدعوا من أدبر وتولى.المعارج 17

السؤال: هل تفسر هذه المعاني مترادفة أم يفرق بينهما وإذا كان يفرق ماهو الفرق؟

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحفظكم جميعا من كل مكروه.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[19 Aug 2003, 12:11 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي العزيز المحايد وفقه الله

المقصود بالترادف اصطلاحاً: هو أن يدل لفظان مفردان فأكثر دلالة حقيقية مستقلة على معنى واحد، باعتبار واحد، وفي بيئة لغوية واحدة. هذا هو التعريف الصحيح للترادف. وليس مجرد الاختلاف في اللفظ والمعنى واحد كما يعبر كثير من طلاب العلم.

ومسألة الترادف في اللغة بصفة عامة وفي القرآن الكريم بصفة خاصة كثر فيها القول والتصنيف في القديم والحديث.

والذي ذهب إليه المحققون من العلماء أن الترادف في اللغة قليل جداً، وفي القرآن نادر. ومن أقوالهم في ذلك ما ذكره ابن تيمية رحمه الله في مقدمة التفسير حيث قال: (فإن الترادف في اللغة قليل، وأما في ألفاظ القرآن فإما نادر، وإما معدوم، وقل أن يعبر عن لفظ واحد بلفظ واحد يؤدي جميع معناه، بل يكون فيه تقريب لمعناه). ومن المنكرين لمسألة الترادف في القرآن الكريم الإمام الراغب الأصفهاني رحمه الله حيث يرى أن الترادف معدوم في القرآن الكريم. يقول في مقدمة مفرداته: (وأتبع هذا الكتاب إن شاء الله تعالى ونسأ في الأجل، بكتاب ينبئ عن تحقيق الألفاظ المترادفة على المعنى الواحد وما بينها من الفروق الغامضة، فبذلك يعرف اختصاص كل خبر بلفظ من الألفاظ المترادفة دون غيره من أخواته). ويبدو أنه توفي قبل أن يحقق هذه الرغبة، أو أن الكتاب لم يصل إلينا، ولم يبق لنا إلا إشارات في كتابه المفردات تشير إلى رأيه في إنكار الترادف، مع بعض الأمثلة على ذلك. ومن الكتب النافعة في تحقيق هذه المسألة أخي الكريم كتاب مقاييس اللغة لأحمد بن فارس رحمه الله حيث قد أرجع كل أصل إلى معناه الدقيق، وحقق ذلك تحقيقاً ربما لا تظفر به في غيره، رحمه الله رحمة واسعة.

ومن الكتب الجيدة في الترادف في القرآن الكريم ما كتبه الأستاذ محمد نور الدين المنجد بعنوان (الترادف في القرآن الكريم بين النظرية والتطبيق).

وبناء على ما تقدم فإن معنى (القوي) يختلف عن معنى (العزيز).

فالقوي من القوة، وهي الشدة خلاف الضعف. وأصلها من القُوى وهي جمع قوة من قوى الحبل.

والعزيز من العزة والندرة، وهي تدل على شدة وقوة وما ضاهاهما من غلبة وقهر. يقال: عز الشيء حتى لا يكاد يوجد. وأنا عندما أريد أن أشرح لك معنى لفظة من هذه الألفاظ فالذي يمكنني هو تقريب المعنى وليس الإتيان بالمعنى المطابق، لأن الترادف كما قلت لك غير ممكن من كل وجه.

ولفظ (أدبر) يختلف عن معنى لفظ (تولى).

فمعنى أدبر: أي جاء دبره وآخره، من الدُبُر، ومعناه أنه قد ولاك دبره وذهب بعيداً عنك.

بينما (تولى) يختلف باختلاف تعديته. فإن عديته بحرف (عن) دل على الإعراض عنك والابتعاد، وإن عديته بنفسه فقلت: (تولى محمد علياً) بمعنى اتخذه ولياً وصديقاً.

ولعلي أراجع الكتب التي دققت في شرح معنى هذه الألفاظ وللحديث صلة إن شاء الله.

ـ[يونس يحيى عبدالله]ــــــــ[08 Dec 2010, 06:36 م]ـ

جزاك الله خيرا دكتور عبدالرحمن الشهري , وبارك فيك لما نشرت في قضية الترادف وبهذا الصدد أود أن أضيف لما قلت بنقلي ما كتبه الدكتورالسيد خضر/ كلية المعلمين في الرياض ولكما من جزيل الشكر مع وافر التقدير

الترادف في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

هل في القرآن مترادفات؟

دكتور / السيد خضر – كلية المعلمين بالرياض قسم اللغة العربية.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد

فإن القرآن كتاب المعجزات الخالدات، لا تنقضي عجائبه، ولا يشبع منه العلماء ولا يملُّه الأتقياء، ولغته أول مظاهر إعجازه، واللغة لفظ ودلالة، أو مبنى ومعنى …

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير