تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تصحيفات الكتب (الدراسات القرآنية)]

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[27 Sep 2003, 06:57 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

في لقاء جمعني بالأخوين الكريمين الدكتور مساعد الطيار وأبي مجاهد العبيدي وفقهما الله أشار الدكتور مساعد إلى أن أحد الفضلاء قد اقترح عليه بأن يكون لدينا في ملتقى أهل التفسير مكان للتنبيه على ما يعرض لطالب العلم في كتب التفسير والدراسات القرآنية من التصحيفات والسهو والخطأ، فإنه يعرض لطالب العلم أثناء قراءته تصحيفات وأخطاء لأسباب كثيرة، يعلق عليها بقلمه، أو يضع حولها ما يدل على هذا السهو والتصحيف.

فوعدته وفقه الله بأن أقوم بذلك، وأن أقدم له بمقدمة تبين المقصود منه، وتثبيت هذا الموضوع ليتسنى للمشاركين – وفقهم الله – وضع ما يجدونه في هذه الزاوية تباعاً، ليمكن الانتفاع به، وتصحيحه في الكتب الخاصة. ولا أرى هذا من القدح والغيبة إن شاء الله، فليس كل من نقدته أو خالفته في رأي فقد نسبته إلى الجهل. يقول ابن قتيبة رحمه الله: (ولا أعلم أحداً من أهل العلم والأدب إلا وقد أَسْقَطَ في علمه، كالأصمعي وأبي زيد وأبي عبيدة وسيبويه والأخفش والكسائي والفراء وأبي عمرو الشيباني، وكالأئمة من قراء القرآن، والأئمة من المفسرين. وقد أخذ الناس على الشعراء في الجاهلية والإسلام الخطأ في المعاني والإعراب وهم أهل اللغة، وبهم يقع الاحتجاج). تأويل مختلف الحديث ص 95 - 96

والمقصود أنه قد يقع طالب العلم على نقص أو سقط أو سهو أو تصحيف في كتاب أو رسالة أو بحث مما يقع بين يديه، فيتكرم بالتنبيه على ذلك في هذه الزاوية ابتغاء وجه الله، وطلباً للحق والعلم، ورغبة في تصحيح الكتاب وتقويمه، ورجعه إلى أصله. فإنني أرى من الواجب على طلاب العلم التعاون في هذا الطريق، وأنه يجب على كل قارئ للكتب المحققة أو البحوث أن ينشر ما يراه من أخطاء ليعرفها القارئ، وينتفع بها الناشر، وبمثل هذا التعاون والتناصح العلمي المنشود تخلص الكتب بإذن الله من شوائب التحريف والتصحيف الذي منيت به على أيدي الناسخين قديماً، والطابعين حديثاً. على أن يطرح ذلك بأسلوب علمي عف، بعيد عن السخرية والتجريح، ومغلفاً بغلاف الأدب، فإن سلوك الأدب هو جمال الكتابة، بل جمال الحياة كلها.

ولا نحب أن تكون هذه الزاوية محلاً للمناظرات والمجادلات التي لا طائل من ورائها حول التصحيفات والتحريفات، فما أظن أحداً يزعم لنفسه أنه لا يخطئ، وأن كلامه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، بل كلنا يخطئ ويصيب، ثم قد يكون أحدنا أنفذ بصراً بالمسألة من صاحبه، وليس وراء الجدال من فائدة إلا المراء، وقد نهينا عنه أشد النهي.

ويجب أن يتسع صدر طالب العلم للنقد، ويعتاده حتى ينتفع به، بل إني لأرى أن الضيق بالنقد العلمي، والتسامي عليه ليس من أخلاق طلاب العلم، وليس من أخلاق المؤمنين. وإنما هو الغرور العلمي، والكبرياء الكاذبة. وحسبنا في ذلك قول الله تعالى: (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم). وما قال أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب، إذ ردت عليه امرأة في مسألة علمية، وهو على المنبر يخطب في خير مجتمع ظهر على وجه الأرض، قال كلمة صريحة بينة: (أصابت امرأة وأخطأ عمر!). لم تأخذه العزة بالإثم، وتسامى على الكبرياء والغرور العلمي، وعمر هو عمر!

والطريقة التي أراها مناسبة – وقد يرى غيري غيرها – أن يذكر النص المصحف ويشار إلى محله بالجزء إن كان الكتاب ذا أجزاء والصفحة وإن أمكن السطر فيا حبذا. ثم يعقب بعده بالصواب والحجة التي بنى عليها تصويبه. وإن كان هناك فائدة أو تعليق فلا بأس.

أسأل الله أن ينفعنا جميعاً بالعلم، وجزى الله الشيخ مساعد الطيار خيراً على رأيه هذا، ومن اقترح عليه هذا الرأي، ونسأل الله أن يجعلنا جميعاً ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[27 Sep 2003, 02:59 م]ـ

أشكر أخي الكريم الشيخ عبد الرحمن الشهري على هذه الفكرة، وقد كنت دونت أثناء قراءتي لكتب الشيخ محمد العثيمين رحمه بعض الأخطاء من أجل إيصالها للقائمين على مؤسسة الشيخ، ولما رأيت هذا الاقتراح رأيت نشرها للفائدة، وهي أبدا لا تقلل من قيمة الشيخ ولا من كتبه؛ لأنه كما تعلمون فإن أغلب كتب الشيخ مفرغة من أشرطة صوتية، كما أن كتب التفسير لم تطبع إلا بعد وفاته رحمه الله تعالى.

الأخطاء المطبعية في تفسير سورة (البقرة) لابن عثيمين رحمه الله تعالى

- الجزء الأول -

الصفحة/السطر/الخطأ/الصواب

46/ 12/يأتوا/يأتون

83/ 3/بمعارضِ/بمعارضٍ

105/ 20/يخرج إلى الدنيا/يخرج من الدنيا

130/ 4/كما قوله تعالى/كما في قوله تعالى

139/ 1/منها/ومنها

197/الأخير/الزرق/الرزق

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[27 Sep 2003, 03:00 م]ـ

الأخطاء المطبعية في تفسير سورة (البقرة) لابن عثيمين رحمه الله تعالى

- الجزء الثاني –

الصفحة/السطر/الخطأ/الصواب

35/ 16/قال لله تعالى/قال الله تعالى

41/ 12/بدبح/بذبح

121/ 7/إيمانه/إيمان

127/ 7/فإدا/فإذا

176/ 8/أية/آية

233/ 13/حال كون طيباً/حال كونه

285/ 6/البنات/النبات

418/ 11/فلا فسوق/ولا فسوق

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير