تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سبب نزول سورة الضحى]

ـ[الريم]ــــــــ[03 Nov 2003, 01:20 ص]ـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخواني انا حبيت أطرح في هذا الموقع موضوع أثار إهتمامي بالحيل وفضلا منكم لا أمرا الرد عليه بأسرع وقت للاهميه

الموضوع بإختصار هو سبب نزول سوره الضحى أنا قريت سبب نزول السوره في تفسير ابن كثير لكن إللي أثارني هو كتاب ابن كثير البدايه والنهايه اللي لقيت فيه سبب نزول غريب كان سبب نزول السوره وانقطاع الوحي هو وجود جرو او كلب تحت سرير الرسول عليه الصلاه والسلام فكلمه الكلب أثارت الفضول فيني للمعرفه وبصراحه مالقيت أفضل من موقعكم للإستفسار عنه

ولكم مني جزيل الشكر أختكم الريم

ـ[عبد الله]ــــــــ[03 Nov 2003, 05:37 ص]ـ

سبب نزول سورة الضحى في الصحيحين، رواه جندب بن سفيان رضي الله عنه قال: " اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يقم ليلتين أو ثلاثاً، فجاءت امرأة فقالت: يا محمد إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك، لم أره قَرِبك منذ ليلتين أو ثلاثاً. فأنزل الله عز وجل:} وَالضُّحَى! وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى! مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى {" (1).

أما قصة الجرو فأخرجها الطبراني وابن أبي شيبة عن حفص بن ميسرة عن أمه عن أمتها، وكانت خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن جرواً دخل بيت النبي صلى الله عليه وسلم فدخل تحت السرير فمات، فمكث النبي صلى الله عليه وسلم أربعة أيام لا ينزل عليه الوحي فقال: ((يا خولة ما حدث في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ جبريل لا يأتيني!)) فقلت في نفسي: لو هيأت البيت وكنسته، فأهويت بالمكنسة تحت السرير فأخرجت الجرو، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ترعد لحيته، وكان إذا نزل عليه الوحي أخذته الرعدة، فأنزل الله:} وَالضُّحَى! وَاللَّيْلِ {إلى قوله:} فَتَرْضَى {" (2).

قال الحافظ ابن حجر في الفتح: " وجدت في الطبراني بإسناد فيه من لا يعرف أن سبب نزولها وجود جرو كلب تحت سريره صلى الله عليه وسلم لم يشعر به فأبطأ عنه جبريل لذلك، وقصة إبطاء جبريل بسبب كون الكلب تحت سريره مشهورة، لكن كونها سبب نزول هذه الآية غريب، بل شاذ مردود بما في الصحيح" (3).

(1) أخرجه البخاري في كتاب التفسير، باب:} ما ودعك ربك وما قلى {4950. ومسلم في كتاب الجهاد والسير، باب ما لقي النبي صلى الله عليه وسلم من أذى المشركين والمنافقين 1797م.

(2) ذكر ابن حجر هذه الرواية في الإصابة 7/ 628 عند ترجمته لخولة، وقال: قال أبو عمر (ابن عبد البر): روى حديثها حفص بن سعيد عن أبيه عنها في تفسير:} والضحى ... {وليس إسناد حديثها مما يحتج به ...

(3) فتح الباري 8/ 710. وانظر: الإتقان للسيوطي 1/ 102 ـ 103.

عبد الله إبراهيم

ـ[عبد الله]ــــــــ[03 Nov 2003, 09:12 ص]ـ

تابع ما قبله:

والقصة التي أشار إليها ابن حجر رحمه الله – ما رواه مسلم عن عائشة أنها قالت: واعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة يأتيه فيها، فجاءت تلك الساعة ولم يأته، وفي يده عصا فألقاها من يده وقال: ((ما يخلف الله وعده ولا رسله)) ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره فقال: ((يا عائشة، متى دخل هذا الكلب ههنا؟)) فقالت: والله ما دريت. فأمر به فأخرج، فجاء جبريل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((واعدتني فجلستُ لك فلم تأت! فقال: منعني الكلب الذي كان في بيتك، إنا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة)) (4).

وعن عبد الله بن عباس قال: أخبرتني ميمونة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أصبح يوما واجما فقالت ميمونة: يا رسول الله، لقد استنكرت هيئتك منذ اليوم! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن جبريل كان وعدني أن يلقاني الليلة فلم يلقني أم والله ما اخلفني)) قال: فظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومه ذلك على ذلك، ثم وقع في نفسه جرو كلب تحت فسطاط لنا، فأمر به فأخرج، ثم أخذ بيده ماء فنضح مكانه، فلما أمسى لقيه جبريل فقال له: ((قد كنت وعدتني أن تلقاني البارحة؟ قال: أجل، ولكنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة)) فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ يأمر بقتل الكلاب، حتى إنه يأمر بقتل كلب الحائط الصغير ويترك كلب الحائط الكبير (5).


(4) كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه وأن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة ولا كلب 2104. والبخاري مختصراً في كتاب بدء الخلق باب إذا قال أحدكم آمين والملائكة في السماء فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه.
(5) كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه وأن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة ولا كلب 2105.

عبد الله إبراهيم
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير