تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وعبدالرحمن بن زيد وشهر بن حوشب.

وفي هذا دليل على اعتماد البغوي – رحمه الله – على التفسير بالمأثور وهو اعتماد ظاهر في السور كلها، وإن كان هذا لا يعني أن تفسيره اقتصر على المأثور بل يستعين في فهم الآية باللغة العربية والمعقول من الاجتهاد.

وقد جرَّد البغوي – رحمه الله – تفسيره بالمأثور من رجال السند اختصاراً؛ لأنه ذكر طرقه في مقدمة التفسير ولكننا نجد أسماء أخرى لم يذكرها في مقدمته، فقد وردت بعض الآراء في تفسير الآيات عن جماعة من الصحابة والتابعين لم تُذكر أسماؤهم ولا طرق روايته عنهم في مقدمته التي استهل بها تفسيره، فمن هؤلاء: الربيع بن أنس، وابن مسعود، وعكرمة، وإبراهيم النخعي، والشعبي، وسعيد بن جبير، وإبراهيم بن أدهم وغيرهم.

كما أنه أحياناً لا يذكر الأسماء ويكتفي بأن يقول: قال أكثر المفسرين، أو قال سائر المفسرين, أو قال أهل التفسير, أو قيل كذا وكذا.

وكذلك فقد روى عمن ذكر أسانيده إليهم بإسناد آخر غير الذي ذكره في مقدمته، كما فعل في بعض ما نقله عن ابن عباس – رضي الله عنهما – حيث روى عنه بطرق أخرى غير التي ذكرها في مقدمته.

وبهذا نخلص إلى الأصول الأساسية التي اعتمدها البغوي – رحمه الله – في كتاب (معالم التنزيل) وهي:

1 – اعتماده على الكتاب والسنة فهو يفسر القرآن بالقرآن أو بالسنة النبوية مراعياً بذلك سياق السند وتحري الصحة والدقة.

2 – حرصه على المأثور من التفسير من أقوال الصحابة والتابعين ممن ذكر طرق الأخذ عنهم في المقدمة مع أخذه من آخرين لم يذكرهم وقد برز طابع المأثور في تفسيره بصورة ظاهرة وكان أميناً في نقله – رحمه الله – لآراء هؤلاء السلف دون ترجيح وقد يرجح فيما يختاره ويجد الدليل عليه.

3 - يعرض لرأي أهل السنة ولآراء مخالفيهم مع الإنتصار لرأي أهل السنة مدللاً عليه بالمنقول والمعقول كما عند قوله تعالى (لاتدركه الأبصار) الأنعام/103وغيرها كثير.

وبقية أصول منهجه في تفسيره كعنايته باللغة والنحو والقراءات وما يتعلق بالإسرائيليات والموضوعات، وما يتعلق بالعقيدة والمسائل الفقهيةلعل الله أن ييسر لي طرحها مستقبلاً إن شاءالله أو أحد الإخوة يقوم بذلك مأجوراً وبهذا نكون قد وقفنا على شيء من سيرة وحياة الإمام البغوي – رحمه الله – ومكانته العلمية وكذلك وقفنا على بعض جوانب منهجه في تأليفه لكتابه (معالم التنزيل) إلى غير ذلك، وأعتذر عن الإطالة إن وُجِدَتْ لأن المؤلِّف ومؤلَّفه من الأعلام البارزة التي قد يكون الاختصار في حقه – رحمه الله – أو في حق كتابه قد يكون اختصاراً مخلاً، وأحب أن أذكر أن الهدف من مثل هذه الوقفات السريعة هو التذكير بأمثال أولئك الأعلام-رحمهم الله- وجمعنا بهم مع نبينا محمد-صلى الله عليه وسلم- في مقعد صدق عند مليك مقتدر، وأرجوا من المشائخ الأفاضل والإخوة الكرام التعليق على أي ملحوظة أو خطأ ليستفيد الكاتب أولاً والقارئ ولكم جزيل الشكر والتقدير.

هذا والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

ـ[خالد الباتلي]ــــــــ[16 Jul 2003, 08:16 م]ـ

أخي الكريم الشيخ / عوض الشهري وفقه الله

أشكرك جزيل الشكر على مثل هذه المشاركات الرصينة، وأسأل الله أن يجزل لك الأجر، ويعظم المثوبة.

ولدي اقتراح أسوقه إليك:

مارأيك أن تجعل هذا التعريف بداية في سلسلة (مناهج المفسرين) بحيث تتحفنا في كل أسبوع أو عشرة أيام بكتاب من كتب التفسير ومؤلفه، وثق تماما أن الكثير سيستفيد منها، كما ستسفيد أنت من ملحوظات المختصين الذين يزخر بهم هذا المنتدى.

أرجو أن تكون الفكرة مناسبة وفيها شيء من التجديد، ولابد من استشارة فضيلة المشرف العام الشيخ / عبدالرحمن الشهري، أو أحد أصحاب الفضيلة مشرفي الملتقى.

وجزيت خيرا،،

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[16 Jul 2003, 09:38 م]ـ

اقتراح موفق يا شيخ خالد آمل من الشيخ عوض ومن غيره من أعضاء الملتقى الكتابة في هذا الموضوع وربما يكون نواة ولبنة لإحدى زوايا موقع التفسيرفيما بعد وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

ـ[الراية]ــــــــ[17 Jul 2003, 05:05 ص]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[عوض احمد الشهري]ــــــــ[17 Jul 2003, 05:33 م]ـ

جزاك الله خيراً أستاذي الكريم الشيخ /خالد الباتلي على ردك وعلىإقتراحك الرائع حول الموضوع وكذلك الأخوين الكريمين وهذا الذي أنا أريده خاصة من الأحباب الذين عندهم فسحة من الوقت؛ وأنا لاأبرر لنفسي إنشغالى برسالة علمية في هذا الوقت فالإنسان مع تنظيم الوقت وجدولة المهام يستطيع أن يفعل الكثير أسال من الله المعونة والتوفيق لى ولجميع المسلمين

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[08 Mar 2005, 12:53 ص]ـ

هنا تجدون تفسير البغوي بالتحقيق المشهور له على الشبكة ضمن تفاسير موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف:

منهج البغوي في التفسير ( http://www.qurancomplex.org/quran/Tafseer/IntroTafseer.asp?Tafseer=baghawi&f=baghawi_intro00002.htm)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير