تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وها هم الآن قد انتهوا من تشييد مسجد غاية في الروعة والجمال، بلغت تكلفته نحو ثلاثة ملايين دولار جمعها أبناء القرية من حر مالهم رافضين قبول أي تبرعات من خارج القرية.

وسيضم المسجد جناحا خاصا لعرض تراث قومية سالار وقاعة لعرض المصحف الشريف على العامة، ويتوقع أن يجري افتتاحه الرسمي مع نهاية العام الحالي.

المصدر: الجزيرة الإخبارية ( http://www.aljazeera.net/NR/exeres/0E259DD4-2E6C-468A-A3F4-F7B9152489FB.htm) .

ـ[همام حسين]ــــــــ[25 Oct 2007, 04:42 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

حياكم الله جميعا وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال، وجزاكم الله عنا الخير كل الخير .. اللهم آمين ..

هدية مقبولة غالية عندنا .. ما شاء الله .. لا قوة إلا بالله .. يعلم الله كم سعدت بهذا الكنز الثمين الغالي، الذي خرج أخيرا إلى النور لينتفع به العلماء وطلاب العلم والباحثين والدارسين .. نسأل الله ذلك ..

ولا يسعني في هذا المقام - وأنا في قمة سعادتي بهذه الهدية العظيمة - إلا أن أتقدم بالشكر والدعاء إلى كل من ساهم في الحصول على هذه المصورة، وأخص منهم فضيلة الدكتور غانم الحمد، وفضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري، وفضيلة الأستاذ الفاضل أيمن صالح شعبان، الذي سعى وبكل جهده في الحصول عليها، وأدعو الله لهم جميعا بطول العمر مع حسن العمل وأن يختم لهم بخاتمة السعادة، وأن يعلمهم ويفتح عليهم من علمه الواسع الذي لا ينقضي، وأن يجعلهم فخرا لهذه الأمة .. اللهم آمين ..

ولا أخفي عليكم أني حاولت قدر جهدي أن أتأمله وأنظر إليه، لست طامعا - وإن كان لي الشرف - في البحث فيه ودراسته، كيف وبضاعتي مزجاة في هذا الأمر؟! .. ولذا سأكتفي بذكر بعض مما لاحظته مؤقتا .. وقد يكون في بعض كلامي أو كله ذلل .. فليقومني من رآني ذللت في كلامي أو خرجت عن القول الصحيح .. حيث أني لست من أهل هذا العلم .. علمنا الله وإياكم كل علم نافع ..

1 - المصحف نُقِطَ نقط إعجام في أغلبه، وهذا مما يعضد القول بأنه ليس من المصاحف الإمامية، ولكن هل من مانع بأن يكون النقط وضع في زمان متأخر عن زمان كتابة المصحف - وخصوصا أنه مر بعدة مراحل - كما حدث مع أشياء أخرى غيرها مثل علامات الآيات وفواصل السور واستكمال الناقص من صفحاته التالفة وغير ذلك؟؟ .. مع ملاحظتي أن النقط كتب بنفس مداد المصحف على ما أظن، حتى أن النقط لم يلتزم شكلا واحدا، بل ربما تجده (شرطة مائلة) غالبا، وأحيانا تجده نقطة مستديرة!!!، ويبدو جليا أن النقاط جميعها كتبت بنفس لون مداد الخط الأصلي ... هل صحيح ما لاحظته ..

2 - المصحف - على ما أظن - على قراءة عاصم الكوفي. ومما وقعت عليه عيني أستدل به على ذلك: الآية في سورة آل عمران (قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد) [آل عمران: 12].

وقد كتبت كلمة (وتحشرون) فيه بالتاء – وليست بالياء -. وبالجمع بين ذلك وبين قول الأستاذ / أيمن صالح بأن المصحف كوفي .. وبحسب علمي أن عاصم هو القارئ الكوفي الذي يقرأها بالتاء .. يكون المصحف مصحف قراءة أو على الأدق رواية .. وربما تكون رواية حفص عن عاصم، ولم أجد فيما وقعت عليه عيني فيه إلى الآن ما يخالف رواية حفص .. والله أعلم ..

3 - حُذِف حرف الألف من كلمة (إذا) بسورة الفلق فصارت (إذ حسد) الآية الأخيرة. وعلى حسب علمي أنها غير محذوفة في أي من المصاحف الإمامية .. أم هي خطأ؟! .. فلعل الأمر له تفسير لا أعرفه .. نرجو من فضيلتكم التوضيح.

سؤال مهم جدا ...

هل لهذه الهدية الثمينة علاقة بمشروع (خط المصحف القديم) الذي يشرف عليه الدكتور غانم الحمد – حفظه الله - .. ؟؟

سألت عن ذلك لإشكال وقع لي .. بسبب الآتي:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير