تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

طلب تصريح التصوير الذي تقدم به الأستاذ أيمن لوزير الأوقاف المصرية - أصلحه الله - حرر بتاريخ (12 - 7 - 2007) [1428 هـ]. أما هذه المصورة، فقد كتبت المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية أنها بتاريخ [1427 – 2006] .. !!!، فهل معنى هذا أن هذه (تصبيرة) - بالعامية المصرية - من الوزارة للأستاذ أيمن لحين الانتهاء من تصوير المصحف ثانية تحت إشرافه لاستكمال مشروع (خط المصحف ومشروع دراسته من قبل الدكتور غانم – حفظه الله -)؟؟ أتمنى ذلك (ابتسامة).

ومما يقرظ كلامي .. قول محرر جريدة (أخبار اليوم) المصرية في مقاله – والذي تفضل الدكتور / أبو بكر بنقله لنا –، قال المحرر يصف غرفة المشهد الحسيني فيقول عن المصحف وقتها: " ومصحف سيدنا عثمان بن عفان الضخم، ومكانه شاغر؛ حيث يجري الآن ترميمه وتصويره بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية الملحقة بمسجد السيدة " ... ا. هـ، نشر المقال بتاريخ [15/ 9/2007].

ثم قال بعد ذلك في نفس المقال: " ولذلك من حوالي عام فقط،ذهب هذا المخطوط النادر في مهمة رسمية من مكانه بحجرة المخلفات النبوية بمسجد الامام الحسين 'رضي الله عنه' الي المكتبة المركزية الضخمة للمخطوطات الاسلامية الملحقة بمسجد السيدة زينب 'رضي الله عنها' في المبني المجاور، حيث تم عمل كل وسائل العلاج اللازمة علي امتداد العام واصبح في حالة 'ممتازة' بعد ان تم ايضا توثيقه وتصوير صفحاته لأول مرة علي اقراص مدمجة CD."

وكذلك كتب في مقدمته (بالبرنامج): " وفي عام 1427 هـ قامت المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بنقله إلى المكتبة حيث تم توثيقه وتصوير صفحاته لأول مرة على أقراص مدمجة CD " ا. هـ

وأظن أن النسخة المقصودة بـ CD هي التي بين أيدينا الآن (هذه الهدية العظيمة) .. ولكنها لم تنشر بعد من قِبَل الوزارة لأنها لم تكتمل برمجتها .. كما رأينا وعلمنا .. وإلا فكيف الجمع بين الخبرين .. ؟! إلا أن يكون هناك صورة أخرى في الأيام القادمة (ربما تكون هي التي وعد بها الأستاذ أيمن في موضوع مشروع خط المصحف) .... !!!!

أتمنى من الله ذلك؛ بأن تكون هناك نسخة أدق من هذه (التي مر عليها سنة)، لأن هذه المصورة على قيمتها العلمية العظيمة، إلا أن دقتها غير عالية .. مما يسبب عدم وضوح أحيانا للتفاصيل الدقيقة .. وأهم قيمة لوضوح الصورة أنها ستمكن من دراسة الحروف بتفاصيلها الدقيقة من انحناءات وفراغات وغير ذلك .. مما يسهل مشروع (خط المصحف) إن شاء الله.

وللنظر مثلا إلى هذه الصور من مقدمة المصحف للتعريف به .. كيف كانت دقتها عالية ..

http://www4.0zz0.com/2007/10/24/22/19775944.jpg

http://www4.0zz0.com/2007/10/24/22/80501808.jpg

http://www2.0zz0.com/2007/10/24/22/86930550.jpg

رغم أنها حال وضعها في ترتيبها الطبيعي كانت الصور أقل دقة ..

http://www2.0zz0.com/2007/10/24/22/55254715.jpg

وانظر كل الصور التي وضع في مقدمة المصحف لترى كم هي دقتها عالية ..

ولتوضيح مقصدي أكثر، يمكن تأمل بعض الفراغات في بعض الحروف تجدها غير موجودة كفراغ الواو والميم، في حين أن الصورة عالية الدقة، الفراغ فيها واضح جدا، وليس ذلك المقصود، وإنما قس عليه كل ما كان بنفس الدقة، وقد يكون هذا مهم جدا في الدراسة والبحث، كطريقة رسم الحروف وانحناءاتها وكالنقاط والعلامات والنقط وغيرها ..

وممكن إذا لم تتوفر الدقة العالية .. على الأقل ممكن بتعديل بعض الألوان كدرجة التباين والإضاءة وإزالة تشويه وغير ذلك ممكن أن نخرج بنتائج مقبولة إلى حد ما .. كما في النماذج في المرفقات .. تجارب سريعة على الصور .. وأنا على استعداد بعمل المصحف كاملا إن رأيتم ذلك .. ولكن ممكن أن تكون هناك صور أفضل .. وذلك كله يتم آليا من الجهاز وعلى أي عدد من الصور وبسرعة كبيرة .. وبدون أي تدخل يدوي يؤثر على محتوى الصورة ..

وعلى كل حال .. هو على حالته هكذا أفضل من لا شيء، ولكن أحدنا يطمع وسبحان الله .. فقد كنا نود فقط لو رأينا صفحاته عن كثب .. والحمد لله على هذه النعمة التي أنعم بها علينا أن متع أنظارنا بالنظر إليه .. رغم أني شديد الاقتناع جدا .. بأنه ليس من المصاحف العثمانية الإمامية أصلا .. ناهيك عن كونه المصحف الإمام المنسوب إلى عثمان بن عفان – رضي الله عنه -، ولا أي من المصاحف التي تنسب اليوم إلى سيدنا عثمان .. ويعضد ذلك فقط قراءة فاحصة لكل ما قيل - علميا - من كلام حول المصاحف المنتشرة والتي تنسب جميعها إلى سيدنا عثمان - رضي الله عنه - بلا دليل .. حتى أن أكثرها إن لم تكن كلها يبدو عليها كآثار دم .. فسبحان الله!!!!!!

ولكنه .. بصرف النظر عن نسبته إلى سيدنا عثمان، إلا أن قيمته العلمية - في نظري - تكمن في تقدمه الزمني على كثير من المخطوطات الإسلامية عامة والقرآنية خاصة، والتي لم يتم دراسة إلا القليل القليل منها لقلتها أصلا، ولأنه قد يكشف اللثام عن كثير من الحقائق حول الرسم العثماني وربما حول الكتابة في ذلك الزمان بشكل عام ..

هذا ... وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم .. وفعلا نحن في اشتياق إلى رؤية بحث كامل حول هذا المصحف .. يتحفنا به الدكتور غانم وأن يكون هذا الملتقى سببا في نشر هذا الخير العظيم .. إن شاء الله .. يسر الله لكم وبارك فيكم وغفر لكم. وأعز بكم الإسلام والمسلمين .. وهدية مقبولة إن شاء الله .. لا حرمنا الله منكم أبدا .. اللهم آمين

وأوصي كل إخواني وأساتذتي وكل من رأيت عيناه هذه الهدية العظيمة ألا ينسى كل من سعى في الحصول عليه من الدعاء بظهر الغيب بأن يرزقه الله الفردوس الأعلى من الجنة وأن يوفقه إلى خيري الدنيا والآخرة .. اللهم آمين .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير