تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[همام حسين]ــــــــ[02 Nov 2007, 05:06 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أستاذنا وحبيبنا الفاضل .. بارك الله فيكم وحفظكم وسلمكم .. اللهم آمين

من المسلم به عندي ـ و المرجو تصحيحي ـ أن ألفاظ هذا المصحف كلها غير منقوطة، و مثل ألفاظه مثل ألفاظ جميع مصاحف عهد الصحابة رضوان الله عليهم، و ذلك حتى يتحمل رسم المصاحف جميع أوجه القراءات المتواترة ... فلا تاء فيه منقوطة و لا ياء ...

الصحيح أن نقول: أن المصاحف الإمامية التي كتبت على عهد عثمان بن عفان، لا شك أنها كتبت من غير نقط إعجام، ولا نقط إعراب، وهذا الكلام مجمع عليه قديما وحديثا، ولا خلاف عليه أبدا فيما نعلم.

ولكن الخلاف في شيء آخر؛ ألا وهو: هل كان النقط موجودا قبل كتابة المصاحف الإمامية، ولكن جردت منه لتحتمل القراءات؟؟ أم أنه ظهر بعد زمن كتابة المصاحف الإمامية؟؟. والأرجح أنه ظهر في عهد التابعين أو أواخر عهد الصحابة، متأخرا عن زمن كتابة هذه المصاحف.

أما المصحف الذي بين أيدينا الآن على ملتقى شبكة التفسير والذي ينسب إلى عثمان بن عفان - رضي الله عنه -، فهو منقوط نقط إعجام، على عكس ما تظن تماما، ولكنه لم يلتزم هذا في كامل المصحف، وإن رأيته في عشرات الصفحات به. ولعلي أجد معك تفسيرا لهذا من مشايخنا الفضلاء!!!

وليس هناك ما يثبت إلى الآن أن هذا المصحف من المصاحف الإمامية التي كتبت على عهد عثمان وأرسلت إلى الأمصار، ناهيك عن كونه ينسب إلى عثمان بن عفان - رضي الله عنه -، وقيمته - بصرف النظر عن صحة النسبة - قيمة عظمية شريفة، فقد يكشف اللثام عن حقائق مهمة للمهتمين والباحثين في علم رسم المصاحف ..

ولكن على العكس؛ هناك ما يؤكد أنه ليس من المصاحف الإمامية، كرسم بعض كلماته، وأيضا لنقطه - إذا ثبت أن النقط تم زمن كتابة المصحف -؛ والراجح كما ترى: أنه مصحف كوفي ضبط على ما يوافق إحدى القراءات أو الروايات.

والمعروف أن النقط مر بعدة مراحل تاريخية غيرت فيه قليلا أو كثيرا، وقد كان في إحدى مراحله أو أشكاله أنه كان عبارة عن خطوط قصيرة فوق أو أسفل الحرف. وهذا غير معروف لأغلب الناس.

ولكن المشهور في زماننا هذا هو النقط عن طريق (النقاط الصغيرة) بدلا عن (الخطوط).

انظر قول الدكتور / غانم قدوري الحمد، في كتابه (رسم المصحف دراسة تاريخية لغوية). صـ 563

يقول - حفظه الله - عن نقط الإعجام بالخطوط الصغيرة:

http://hmam12000.googlepages.com/1.JPG

نكتفي بهذا القدر لإثبات أن المصحف منقوط نقط إعجام.


أنظر مثلا لفظة {ا لتقتا} في آخر السطر الرابع، تجدها و كأنها منقوطة على شكل {التفتا} بشبه نقطتين فوق التاء الأولى و التاء الثانية، و شبه نقطة تحت الفاء ... و ما هي بنقط، و لا المصحف بمنقط، و قد قرأت منه جميع ألفاظ سطور صور سورة البقرة حتى الآن.

سأكتفي هنا بجزء يسير جدا مما سطره فضيلة الدكتور / غانم الحمد؛ حيث قال في شأن (نقط القاف) كلاما كثيرا ماتعا، يمكن الرجوع إليه بتوسع:

وقد قال في صفحة 561:

http://hmam12000.googlepages.com/3.JPG

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير