تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

-[الحديد: 24]، ورقة 8، كلمة (هو) أخف في مدادها من غيرها، وكأنها كانت مكتوبة ومسحت أو تم التراجع عن كتابتها - مثلا - أو غي ذلك، ومعلوم أنها من المواطن المختلف في رسمها بين المصاحف، فهل نثبتها أم لا؟ وما رأيكم؟!

-[الفلق: 5]، (إذا) رسمت من غير (ألف) بعد (الذال).

==================

سقطات في المصحف:

1 - انظر سورة الشعراء: الورقة 18 (الورقة الأخيرة في السورة)

بداية من قوله تعالى: " وما ينبغي لهم وما يستطيعون ... " [الآية 211] إلى قوله تعالى: " ... ألم تر أنهم في كل " [جزء من الآية 225]

وفي هذا الجزء موضع مهم اختلف رسمه بين مصاحف الأمصار، ألا وهو (وتوكل على العزيز الرحيم) [الشعراء: 217] حيث كتب في مصاحف أهل المدينة والشام (فتوكل) بالفاء، كما ذكر ذلك الداني في (المقنع).

2 - انظر سورة الأحقاف: الورقة 1.

بداية من قوله تعالى: " وبدا لهم سيئات ما عملوا ... " [الجاثية: 33]، إلى قوله تعالى: " ... حم. تنزيل الكتاب " جزء من الآية 2 بالأحقاف.

وقد لاحظت أن الورقة من مصحف المدينة تساوي - تقريبا - ثلاث أوجه من هذا المصحف.

والسقط الذي حدث في كل مرة من المرتين السالفتين الذكر هو تقريبا ثلثي وجه من مصحف المدينة، وبالتالي فغالبا أن هذا الجزء الذي سقط في كل مرة هو وجهين، والغالب أن الوجهين لورقة واحدة .. تكون هي الورقة قبل الأخيرة في سورة الشعراء، وكذلك الورقة الأخيرة من سورة الجاثية. والله أعلم

ولا أدري .. هل السقط في المخطوط الأصلي؟؟ أم في المصورة؟؟ أم حدث خطأ في الترتيب ووضعت في موضع آخر؟؟ نتمنى لو كان الأخير هو ما حدث .. !!

والله أعلى وأعلم

أرجو من أساتذتنا أن يراجعوا ما سبق من كلام في هذه المشاركة ويقوموا زللنا فيه، ويعلمونا مما علمهم الله، وجزاهم الله خيرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[01 Nov 2007, 12:52 م]ـ

جزاك الله خيراً يا أبا عبد الله تم التحميل ...

جعل الله القرآن لنا ولك أنيساً وشافعاً ...

ـ[لحسن بنلفقيه]ــــــــ[01 Nov 2007, 02:19 م]ـ

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله.

الأستاذ الباحث: همام حسين

سلام و تحية و تقدير، و بعد:

قرأت بمشاركتم المعنونة " حول الهدية الغالية "، بتاريخ 25/ 10 / 2007، ما نصه:

......

2 - المصحف - على ما أظن - على قراءة عاصم الكوفي

ومما وقعت عليه عيني أستدل به على ذلك: الآية في سورة آل عمران ([قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد [آل عمران12].

وقد كتبت كلمة: [وتحشرون] فيه بالتاء – وليست بالياء -. وبالجمع بين ذلك وبين قول الأستاذ / أيمن صالح بأن المصحف كوفي .. وبحسب علمي أن عاصم هو القارئ الكوفي الذي يقرأها بالتاء .. يكون المصحف مصحف قراءة أو على الأدق رواية .. وربما تكون رواية حفص عن عاصم، ولم أجد فيما وقعت عليه عيني فيه إلى الآن ما يخالف رواية حفص .. والله أعلم ..

..............

أستاذي الفاضل:

من المسلم به عندي ـ و المرجو تصحيحي ـ أن ألفاظ هذا المصحف كلها غير منقوطة، و مثل ألفاظه مثل ألفاظ جميع مصاحف عهد الصحابة رضوان الله عليهم، و ذلك حتى يتحمل رسم المصاحف جميع أوجه القراءات المتواترة ... فلا تاء فيه منقوطة و لا ياء ...

و بتحقيق النظر في الصفحة المشار إليها في الإقتباس أعلاه، في الآية رقم 12 من سورة آل عمران، بالصفحة اليسرى [بالصورة رقم 3]، بالمصحف الهدية، أجد ما أصف:

لا يوجد نقط على أي حرف من حروف لفظة {و تحشر و ن} الموجودة في بداية السطر الثاني من الصفحة ... و ما يتراءى فوق حروف الكلمة ليس أصليا فيها، بل هو تظليل يشوب وضوح الكثير من الحروف بهذه الصفحة.

أنظر مثلا لفظة {ا لتقتا} في آخر السطر الرابع، تجدها و كأنها منقوطة على شكل {التفتا} بشبه نقطتين فوق التاء الأولى و التاء الثانية، و شبه نقطة تحت الفاء ... و ما هي بنقط، و لا المصحف بمنقط، و قد قرأت منه جميع ألفاظ سطور صور سورة البقرة حتى الآن.

و انظر إلى آخر السطر الثامن تجد به {من يشا} و فوق نون {من} شبه نقطتين أوضح بكثير مما يوجد فوق الحرف الأول من لفظة {تحشرون} أو {يحشرون} التي اعتمدت عليها في حكمك على القراءة أو الرواية ... بل و تجد شبه نقطتين فوق نون {النساء} في بداية السطر الأخير من نفس الصفحة ... و الله أعلم.

فما قولك أستاذي همام ... مع تقديري لك و احترامي لشخصك الكريم ... و تق أنني مهتم بملاحظاتكم القيمة و الكثيرة، و التي أرجو أن أجد الوقت الكافي ـ و سأوجده ـ لمراجعتها و الإستفادة منها، على قدر همتي و عزمي و مبلغ علمي، حبا في كتاب الله ..

و كم أعجبت بالصور المدرجة في مشاركتكم هذه، و رجائي أن تدلوني على الطريقة التقنية حتى أتمكن مستقبلا من إدراج الصور من المصحف الهدية ضمن مشاركاتي في هذا الملتقى المبارك، أكن لك شاكرا، و لا شك أن الكثيرين غيري سيستفيدون من شرحكم إن شاء الله ...

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير