تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لقد أنزل الله القرآن ليكون كتابا لتغيير النفوس بما يؤدي لتغيير الواقع. فما الذي حدث؟ لماذا أصبح القرآن بلا تأثير في حياتنا؟ إن الأسباب التي تقف وراء ذلك كثيرة ومتعددة. لعل من أهمها: عدم التدبر وفهم معانيه. ومن أسباب ذلك عدم الالتزام بتنفيذ أوامره ونواهيه.

سبب اختيار الموضوع:

وإن من جوانب تدبر القرآن الكريم: تتبع السنن التي وقعت على الأمم السابقة، والتي حلت عليها بسبب انحرافها عن الصراط المستقيم والمنهج القويم، وتكمن الفائدة وتحصل العبرة والعظة في البحث والتدبر والتفكر في أسباب هذه العقوبات، والتفكر فيما ذكره الله في كتابه في أسباب دفع هذه العقوبات وعوامل النجاة من غضب رب الأرض والسموات.

إن هذه العقوبات كثيرة متنوعة قص الله بعضها في كتابه مجملة ومفصلة، وأمرنا بتدبرها وأخذ العبرة والعظة حتى لا نقع فيما وقعوا فيه فيحل علينا ما حل بهم، وذكر سبحانه رحمةً بنا وفضلاً منه على عباده بعض العوامل التي إذا أخذ بها الأفراد والمجتمعات والأمم رفعت عنهم العقوبات ودفعت, قال سبحانه: (قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين) [سورة آل عمران 137]، وقال سبحانه: (كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين) [سورة يونس 39].

والله سبحانه لما قص لنا حال الأمم الماضية أمرنا بأخذ العبرة والعظة وعدم السير على طريقهم ومنهجهم فقال سبحانه: (كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولادا فاستمتعوا بخلاقهم قاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كالذي خاضوا أولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك هم الخاسرون @ ألم يأتهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم وأصحاب مدين والمؤتفكات أتتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) [سورة التوبة 69 - 70]. إن الناس في الأزمنة المتأخرة تعرضوا لعقوبات وآيات كونية ربانية -وهي في ازدياد- ونحن نعيش مرحلة صعبة، لكثرة ما نسمع ونرى من تتابع الآيات والنذر.

ومن تدبر حال الأمة مع هذه الآيات يأخذه الخوف والعجب من صنعها ومواقفها، وإن المخرج من هذه الفتن والمحن بسلام وأمان لن يكون إلا بالعمل بكتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ففيهما النور والهدى، ومن خلال تدبر كتاب الله في معرفة الأسباب الجالبة، والعوامل الدافعة للعقوبات عن الأمم.

ولأن الطوفان والغرق من العقوبات التي تكرر ورودها في القرآن الكريم، أحببت أن أبسط شيئاً من الدراسة على ذلك النوع من العقوبات، وتلك الآية التي يخوف الله بها عباده، محاولاً استعراض أنواعها، وصورها وأسبابها الشرعية،وذلك وفق منهجية موضوعية مختصرة.

منهجية البحث:

لقد سلكت في تسطير وصياغة هذه الورقات المنهج العلمي التالي:

• سلكت أسلوب المقالة في صياغة البحث "لأنه ذا طابع وعظي تذكيري ".

• التزمت ما ذكره العلماء المشتهرون في الفن في معنى الآيات الإجمالي على الوجه الأرجح، معرضاً عن ذكر الخلاف في ذلك بناء على منهجية هذا النوع من التفسير.

• ما صغته في معاني الآيات والاستشهاد بها فهو ممّا فهمته من جرد كتب التفسير عامّة.

• حاولت أن تكون خطوات وخطة البحث موافقة لما اتفق عليه أهل فن "التفسير الموضوعي للقرآن الكريم"، وإني لأرجو أن أكون وفقت لذلك.

• تخريج الأحاديث والروايات، والحكم عليها من حيث الصحة والضعف نقلاً عن العلماء في ذلك الفن.

خطة البحث:

وقد اشتمل البحث على مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة:

المقدمة: وتضمنت سبب اختيار الموضوع ومنهجية البحث، وخطة البحث.

وتمهيد: تضمن معاني الطوفان اللغوية الاصطلاحية، ومعانيه في القرآن الكريم.

الفصل الأول: صور الإهلاك بالطوفان في القرآن الكريم: وفيه خمسة مباحث.

المبحث الأول: الإهلاك بطوفان الماء (طوفان قوم نوح).

المبحث الثاني: الإهلاك بطوفان النار (طوفان أصحاب الجنة).

المبحث الثالث: الإهلاك بطوفان الغرق (غرق قوم فرعون).

المبحث الرابع: الإهلاك بطوفان السيل (سيل قوم سبأ).

المبحث الخامس: الإنذار بالطوفان (طوفان قوم فرعون).

الفصل الثاني: التهديد بالإغراق: وفيه ثلاثة مباحث.

المبحث الأول: صور التهديد بالإغراق عامة.

المبحث الثاني: وصف حال الناس في موج البحر.

المبحث الثالث: وصف موج البحر وظلمته وضربه مثلاً.

الفصل الثالث: أسباب الطوفان الشرعية.

الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات في البحث.

ثم فهرس المراجع والمصادر.

والله أسأل الإعانة والتوفيق والسداد فلا حول ولا قوة إلاّ به وهو حسبي ونعم الوكيل.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[18 Oct 2007, 02:36 م]ـ

جزاك الله خيراً ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Oct 2007, 03:53 م]ـ

بارك الله فيكم يا أبا عبدالرحمن. وجزى الله أخانا العزيز أبا أيوب خير الجزاء على هذين الكتابين، وأرجو أن ييسر الله قراءتهما والانتفاع بهما.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير