تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[18 Mar 2008, 12:04 ص]ـ

يؤيد ذلك ما ذكره ابن قدامة في المغني أن عادا كثيرة الآثار ومراده المشاهدة المنظورة كما يفيده سياق الكلام

ـ[خليل إسماعيل الياس]ــــــــ[23 Mar 2008, 09:16 م]ـ

قلت: وقد روى قصتها ابو الشيخ في العظمة مطولة. وهي قصة طويلة استغرقت عدة صفحات ملخصها كما ذكره ابو السعود عن عبد الله بن قلابة انه خرج في طلب ابل له فوقع على مدينة ارم وكانت مدينة عظيمة قصورها من الذهب والفضة فحمل ما قدر عليه وبلغ خبره معاوية فاستحضره فقص عليه فبعث إلى كعب فسأله فقال هي ارم ذات العماد وسيدخلها رجل من المسلمين في زمانك احمر اشقر قصير على حاجبه خال وعلى عقبه خال يخرج في طلب ابل له ثم التفت إلى ابن قلابة فقال هذا والله ذلك الرجل.

قال ابن حجر: رواه الثعلبي عن طريق عثمان الدارمي عن عبد الله بن ابي صالح عن ابن لهيعة عن خالد بن ابي عمران عن وهب بن منبه عن عبد الله بن قلابة فذكره مطولاً قال ابن حجر: آثار الوضع عليه لائحة.

وفي سنده ابن لهيعة وابو صالح وكلاهما ضعيف تكلم فيه وراوي الأثر عبد الله بن قلابة من المجهولين. وقد انكر ابن كثير وجود هذه المدينة.

قال الشوكاني: وهذا كذب على كذب وافتراء على افتراء وقد اصيب الإسلام واهله بداهية دهياء وفاقرة عظمى ورزية كبرى من أمثال هؤلاء الكذابين الدجالين الذين يجترؤن على الكذب، تارة على بني إسرائيل، وتارة على الأنبياء، وتارة على الصالحين، وتارة على رب العالمين.

وقد ذكر ابن خلدون قصة مدينة إرم وجعلها من الوهم الذي تناقله بعض المفسرين لسورة الفجر ثم قال: والذي حمل المفسرين على ذلك ما اقتضته صناعة الاعراب في لفظة ذات العماد انها صفة ارم وحملوا العماد على الاساطين فتعين ان يكون بناء ورشح لهم ذلك قراءة ابن الزبير عاد ارم على الإضافة من غير تنوين ثم وقفوا على تلك الحكايات التي هي اشبه بالأقاصيص الموضوعة التي هي اقرب إلى الكذب المنقولة.

وقد ذكر ابن خلدون ان هذه القصة نقلت عن عبد الله بن قلابة من الصحابة، ولا أدري كيف غاب عن ابن خلدون ان ابن قلابة من المجهولين، وقد نص على ذلك ابن حجر رحمه الله. مع ما نقلنا عنه قوله بأن آثار الوضع عليه لائحة علما أن هذا الأثر لم تثبت نسبته الى كعب ومع هذا فهو من قبيل المسكوت عنه، ولماذا هذا التهويل من الشوكاني حتى تستحق مثل هذه القصة ان تكون الداهية الدهياء ... الخ

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير