تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولهذا تتبعه كثيرون، وللأسف .. الذين تتبعوه .. حواشي الكشاف .. سواء الذين يضيفون في المعاني .. أو الذين .. يعني .. يتكلمون على شواهده الشعرية، أو الذين يناقشونه في قضايا الاعتزال: من الأشاعرة .. حواشي الكشاف كثيرة جدأ .. تتعب في فهارس المخطوطات إذا وصلت عند كتابين: الكشاف والبيضاوي .. تمل وأنت تقلب الصفحات .. حاشية على الكشاف .. حاشية على الكشاف .. حاشية على الكشاف .. تمشي مسافة طويلة من الصفحات .. حاشية على الكشاف .. وإذا انتهيت تمشي في البيضاوي: أعانك الله على كثرة الحواشي ..

بعض الحواشي مثل حاشية الطيبي مخطوط في اثنتي عشرة مجلدة ... اثنا عشر مجلد مخطوط .. اشترك .. حُقِّق في رسائل جامعية في ما يقرب من اثنا عشر رسالة جامعية أو أكثر .. بين ماجستير ودكتوراة .. حاشية على الكشاف.

طبعاً هذه الحواشي فيها فوائد .. فيها علم .. فيها قضايا .. شواهد شعرية كثيرة جداً .. فيها .. لكن اعتنوا به عناية كبيرة .. وكثير من الذين جاؤوا بعده إذا نقلوا عن صاحب الكشاف .. إذا نقلوا عنه .. تشعر أنه وهو ينقل .. يطربون عند ذكر الكشاف والزمخشري.

ربما أكون مخطئاً: من خلال قراءاتي في الكشاف ومقارنة .. والله يقول: " ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا " لم أر شيئاً يُطرِب .. ما رأيت شيئاً يستحق هذه السمعة والعناية بكتاب الكشاف، إطلاقاً، وليس هذا لأنه معتزلي .. لكن أتحدث عن شيء أعتقدُه ورأيتُه بـ .. والناس يتفاوتون على كل حال .. كل إنسان ينبؤ عما يجد في نفسه .. بخلاف مثل تفسير ابن عاشور .. ابن عاشور رحمه الله لم يكن على عقيدة أهل السنة .. كان على عقيدة الأشاعرة .. وهو متأخر .. متوفى سنة 1393 كما سيأتي ... لكن إذا أردت كتاباً تملأ بيديك من العلم؛ تقرأ في تفسير ابن عاشور .. التحرير والتنوير .. كتاب مُلىء بالعلم .. مُلىء مُلىء بالعلم .. وإن كان أشعرياً. [قال أبو الحسنات: كيف لو لم يكن الكشاف من مراجع ابن عاشور الرئيسة كما صرح في مقدمة تفسيره!]

نحن لا نقول هذا لأن صاحب الكشاف نختلف معه في الاعتقاد .. الله أمرنا بالعدل، لكن ما رأيت شيئاً يُطرِب، ويستحق هذه العناية، بل إذا قرأت فيه اكتأبت!.

فالحاصل أن هذا الكتاب يبرز وجوه الإعجاز .. يعني .. يحاول ذلك .. لايميز بين الحديث الصحيح والمكذوب .. ولهذا جاء بالحديث الطويل في فضائل السور .. الموضوع .. قطعه وجزأه .. العجيب ما حطه في أول كل سورة بل في آخرها .. كل جزء يتعلق بكل سورة وضعه في آخرها.

يشتم أعلام الأمة وسلفها كما سترون.

يسهب في المعنى الوجيز.

ينسب المعاني - طبعاً - لنفسه .. ويكتب محرراً .. ما يقول قال فلان وقال فلان وقال فلان.

تأويلاته كثيرة ولذلك تتبعوه. من الذين تتبعوه ابن المنَيِّر، وهو من الأشاعرة رحمه الله، يقول:" استخرجت اعتزالياته بالمناقيش ". وهو مطبوع في حاشية الكشاف.

ويشير أحياناًَ إلى الخلافات الفقهية.

يذكر الروايات الإسرائلية بقلة.

لكن إذا أردتم بعض النماذج من الكلام الذي يذكره .. نعم .. هنا .. أعطيكم مثالاً أو مثالين.

يقول – نسأل الله العافية – هنا .. في رد التفسير النبوي .. ويرد على الصحابة في مواضع .. يقول صاحب الكشاف في تفسير قوله تعالى: " الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم "، النبي صلى الله عليه وسلم فسر الظلم بإيش؟ بالشرك، وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل، المعتزلة بماذا يفسرونه بناء على عقيدتهم الفاسدة أن صاحب الكبيرة مخلد في النار؟ " الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم " الظلم الذي هو ليس الشرك!،بينما الظلم .. الظالم عندهم مخلد في النار .. جيد .. فيقول الله عز وجل: " أولئك لهم الأمن وهم مهتدون " يقول: " وأبى تفسيرَ الظلم بالكفر لفظُ اللبس " ... الآن يرد التفسير النبوي .. يقول: " ولم يلبسوا يقول: .. يعني .. " ولم يخلطوا " .. يقول " لفظ اللبس يأبى تفسير الظلم بالكفر " .. يردُ على مَن؟ على النبي صلى الله عليه وسلم.

وله أشياء من هذا، يرد على الصحابة مثلاً، يقول: - مع أنه حاول أن يخفي هذه الأشياء – .. نعم .. يقول عند قوله تعالى: خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ " في سورة هود: " ولا يخدعنك [عنه] قول المجبرة. إنّ المراد بالاستثناء خروج أهل الكبائر من النار (يسميهم المجبرة .. جيد) [بالشفاعة]، يقول: " فإنّ الاستثناء الثاني ينادي على تكذيبهم ويسجل بافترائهم. وما ظنك بقوم نبذوا كتاب الله لِمَا روى لهم بعض الثوابت [كذا قال الشيخ] عن ابن عمرو: " ليأتين على جهنم يوم تصفق فيه أبوابها ليس فيها أحد" ثم قال: " وأقول: ما كان لابن عمرو في سيفيه، ومقاتلته بهما علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ما يشغله عن تسيير هذا الحديث ". يعني عن افتراء هذا الحديث .. يقول: " يكفيه .. يعني .. مقاتلته لعلي بن أبي طالب .. مو يروح يكذب ويفتري حديثاً " .. يتكلم على .. طبعاً الحديث ما يصح .. الحديث ما يصح .. لكن انظر إلى كلامه على عبد الله بن عمرو يقول: " ما كان لابن عمرو في سيفيه، ومقاتلته بهما علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ما يشغله عن تسيير هذا الحديث " يعني عن اختلاقه والكذب.

وله أشياء من هذا القبيل على كل حال .. والله المستعان.

أعطيكم مثال آخر والا يكفي؟

نعم .. هنا يحكم على بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بالبطلان، ويتكلم بجهل في هذه القضايا.

نعم .. على كل حال .. ".

حمل المحاضرة من هنا ( http://www.liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=38383)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير