تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[08 Dec 2007, 05:14 م]ـ

حفظك الله أستاذي الفاضل دكتور مساعد، وما أحرصك على البيان وتعميم الفوائد العلمية، وأشكر لك التصويب فيما يتعلق بالجانب البلاغي وهو كما قلت -شيخي الفاضل- إلا أن هذا جهد المقل وسأحرص على العمل بملاحظاتك متى ما سنحت لي الفرصة لذلك، ولعله بعد إتمامي ما يشغلني من تسجيل الدكتوراة والبحث عن المخطوط المناسب في ذلك، كون بعث تراثنا المجيد وخاصة فيما يتعلق بالتفسير وعلوم القرآن عموما من أهم ما ينبغي التوجه إليه، فيكفينا خسرانا ما ضاع ولندرك مابقي قبل ضياعه واندثارة بعوامل طبيعية أم بشرية، وهي أمنية وددت لو يحرص جميع طلبة العلم على تحقيقها.

أما ما ذكرت من مرجعين هامين للأستاذين القديرين فقد قرأت عنهما وخاصة قواعد التفسير للدكتور خالد السبت، ولكن للأسف لم يقع في يدي أي منهما، ناهيك عن ضيق الوقت، وسأحرص على الاستفادة منهما بعونه تعالى.

وودت لو يسهم أساتذتنا وإخوتنا كل باختيار ضابط معين والحديث عنه بما يزيد من الفائدة وتعميمها، وهي دعوة أجدد توجيها، وأسال الله أن يوفقنا جميعا لخدمة كتابه العظيم، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.

ـ[مصطفى سعيد]ــــــــ[09 Dec 2007, 11:13 م]ـ

وما حكم من قال بقاعدة ثم خالفها مثل كل تفسير ليس له أصل في لغة العرب فهو مردود.

وكثيرا من الكلمات قيل أنها غير عربية

وكذلك · الالتزام بفهم القرآن من خلال معهود العرب في الخطاب.

هل الخطاب القرآني لايخرج عن خطاب العرب!!! فمثلا هل قال العرب لاأقسم للدلالة علي القسم

أتصور أن القواعد تحتاج لجهد أكبر للفصل في: إلي أي مدي يؤخذبها أو ترفض،فقد أعترض ابتداءا علي مسألة المجاز والترادف ولذلك نريد مجمعا علمياً لبحث هذه القواعد وتأصيلها والله الموفق

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[10 Dec 2007, 02:10 ص]ـ

بارك الله فيك أخي مصطفى، وما ذكرته بشأن {كل تفسير ليس له أصل في لغة العرب فهو مردود وكثيرا من الكلمات قيل أنها غير عربية} فهذا موضوع طويل وقد أكثر العلماء في الحديث عنه، وخلاصته أنه لا يوجد غير عربي في القرآن، ولعلي أتناول الموضوع في زاوية مستقلة مركزا على ما يترتب عليه.

أما ما يتعلق بالشق الثاني وتصورك (أن القواعد تحتاج لجهد أكبر للفصل في: إلي أي مدي يؤخذبها أو ترفض) فأوافقك في أن الأمر يحتاج إلى جهود أكبر لكن فيما يعين على تقعيد قواعد جامعة متفق عليها بين الجميع وبما يعزز من تجنب الخلاف بين الفرق الإسلامية ويعمل على التقارب في فهم النص القرآني ويسد تلك الهوة الشاسعة في الفهم وشتات التأويل الذي يجانب الصواب في حالات ليست بالقليلة ولعل في علم أصول الفقه وعلم أصول التفسير ما يحقق ذلك، وأي قاعدة - أخي الكريم - لا تعني بالضرورة انطباقها كلية على كل فروعها، إذا تند في بعض الأحيان حالات قليلة ولا يعني ذلك فساد القاعدة، فلكل قاعدة شواذ كما قيل، والغالب هو الأهم في القاعدة، والله أعلم.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[10 Dec 2007, 03:28 ص]ـ

التفسير اللغوي للقرآن الكريم رسالة دكتوراة لفضيلة الدكتور مساعد الطيار وفقه الله ...

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[10 Dec 2007, 04:22 م]ـ

التفسير اللغوي للقرآن الكريم رسالة دكتوراة لفضيلة الدكتور مساعد الطيار وفقه الله ...

نعم أستاذي الفاضل فهد:وهي رسالة غاية في الإتقان غنية بالفوائد ولا غنى لطالب الدراسات القرآنية من الاستفادة منها في مجالها، وقد استفدت منها كثيرا في بحثي المتواضع، وأنصح كل مهتم بالعلوم الشرعية بالاطلاع عليها. وأسأل الله أن يجزي عني الشيخ عبدالرحمن الشهري خيرا فقد أكرمني بها فور سؤالي عنها، فله كل شكري وتقديري واحترامي وجزاه الله خيرا على كل ما يبذله في نشر العلم وما يضحي به في سبيل ذلك، ووفقنا الله وأياه لكل ما يحب ويرضى، إنه سميع مجيب.

ـ[محمد عمر الضرير]ــــــــ[28 Dec 2007, 01:17 ص]ـ

إخوتي الأفاضل سأحاول في هذه السانحة الحديث عن أحد الضوابط المذكورة في بداية المشاركة، ودون إلتزام بالترتيب، وليت كل من بدا له إشباع أحد هذه الضوابط وبيانها بما يثري هذا الموضوع، أن يتحدث في أيها شاء، بما يوسع الفائدة، ويعم الخير.

وليكن حديثي هذه المرة عن ضابط (وجوب مراعاة السياق):

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير