تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

صلى الله عليه وسلم، أو وقع عليه الإجماع، أو صدر عن أحد الصحابة ولم يعلم له مخالف. وأما ما عدا هذه الصور فإنه لا يُجْزَم بصحته لأنه مِنْ قائلِه اجتهادٌ يخطئ فيه ويصيب، مع أن الطريقة التي سلكها –من حيث المبدأ- صحيحةٌ. لكن قد يخطئ التطبيق. وبهذا تعرف أن للاجتهاد مدخلا في هذا النوع من أنواع التفسير فلا يختلط الأمر عليك" (23).

3 - القواعد العقلية: وهي خاصة بضوابط العقل في جانبه الفكري في نظره إلى النصوص، وجانبه العلمي أي في ربط العلاقة بين نتائج العلوم المادية بحقائق القرآن. ثم هناك قسم من تلك القواعد خاص بفك التعارض المتوهم بين نصوص القرآن الكريم.

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

الهوامش:

1 - انظر مثلا: التيسير في قواعد علم التفسير للكافيجي، وأصول التفسير وقواعده لخالد عبد الرحمن العك.

2 - التوقيف على مهمات التعاريف ص: 569.

3 - اللسان/ قعد.

4 - السابق.

5 - كشاف اصطلاحات الفنون/ القاعدة. وقد فصل القول في شرح هذا التعريف.

6 - قواعد التفسير جمعا ودراسة/ لخالد بن عثمان السبت 1/ 23.

7 - السابق1/ 25.

8 - مقاييس اللغة ومختار الصحاح والقاموس المحيط ولسان العرب "مادة فسر".

9 - التحرير والتنوير 1/ 12.

10 - قال في مناهل العرفان 2/ 4 "التفسير على نوعين بالإجمال: أحدهما تفسير جاف لا يتجاوز حل الألفاظ وإعراب الجمل وبيان ما يحتويه نظم القرآن الكريم من نكات بلاغية وإشارات فنية وهذا النوع أقرب إلى التطبيقات العربية منه إلى التفسير وبيان مراد الله من هداياته.

النوع الثاني: تفسير يجاوز هذه الحدود ويجعل هدفه الأعلى تجلية هدايات القرآن وتعاليم القرآن وحكمه الله فيما شرع للناس في هذا القرآن على وجه يجتذب الأرواح ويفتح القلوب ويدفع النفوس إلى الاهتداء بهدي الله. وهذا هو الخليق باسم التفسير"ا. هـ وانظر انظر التحرير والتنوير 29.

11 - وقد اعتنى بذلك عدد من العلماء كابن عاشور في المقدمة الرابعة 1/ 38، وحصرها في ثمانية مقاصد أصلية، وانظر "فضل التفسير والحاجة إليه في مناهل العرفان 2/ 6 - 10.

12 - يقول الإمام المحاسبي: "ولو كان الله جل ذكره وعز أنزله بلسان لا نفهمه ولا نعرف معانيه إذا تلي، إلا أنا نعلم أنه كلام الإله جل وعز الذي ليس كمثله شيء ثم ذُبْنا وذاب أهل السماء والأرض لحق لنا ولهم ذلك. بل لو ذكر الخلائق أن لله جل وعز كلاما تكلم به ولم يسمعوه ثم صعقوا أجمعون هيبة وتعظيما له لعظم قدر المتكلم به لكان ذلك حقيقا ولما كان كثيرا. وكذلك إذا تلا التالي بالعربية ونحن نسمع الصوت ولا نفهم معاني ما يتلوه إلا أنا نعلم أنه يتلو كلام ربنا جل ربنا وتعالى لما كان عجيبا لو متنا أجمعون إجلالا وتعظيما له لعظم قدر المتكلم به" العقل وفهم القرآن ص 305.

13 - البرهان 2/ 162.

14 - التحرير والتنوير 1/ 18.

15 - التفسير القيم ص 133.

16 - المفردات/أتى.

17 - التحرير والتنوير1/ 125.

18 - المصدر السابق1/ 26.

19 - نحو منهج لدراسة مفاهيم الألفاظ القرآنية/عرض ألقي في ندوة "القرآن المجيد وخطابه العالمي" في إطار دورة تدريبية لفائدة الأساتذة الباحثين في الدراسات الإسلامية بتعاون بين المعهد العالمي للفكر الإسلامي وكلية الآداب، أكادير- المغرب أيام 21 - 26 ماي 1997م.

20 - قواعد التفسير/ خالد السبت، 1/ 4.

21 - كيف نتعامل مع القرآن ص 47.

22 - المقدمة ص 93، وقال السيوطي: وقد ألف ابن الجوزي كتابا فيما أجمل في القرآن في موضع وفسر في موضع آخر منه وأشرت إلى أمثلة منه في نوع المجمل الإتقان 2/ 467.

23 - قواعد التفسير/ خالد السبت 1/ 109.

المصادر والمراجع:

-الإتقان في علوم القرآن/ لجلال الدين السيوطي (ت: 911هـ)، المكتبة الثقافية، بيروت، 1973م.

-البرهان في علوم القرآن/ بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي (ت:794هـ)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر، الطبعة الثالثة: 1400هـ 1980م.

-التحرير والتنوير/ محمد الطاهر بن عاشور (ت)، الدار التونسية للنشر، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان.

-التفسير القيم لابن القيم/ جمع الشيخ أويس الندوي، تحقيق الشيخ محمد حامد الفقي، دار الكتب العلمية بيروت، 1398هـ. .

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير