تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[إبراهيم الحميدان]ــــــــ[22 Oct 2010, 04:39 م]ـ

موضوع مشابه ... هنا ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=142)

ـ[منال القرشي]ــــــــ[23 Oct 2010, 07:21 ص]ـ

..

بارك الله فيكم .. وجزاكم الله خيرا ..

من الطّريف أنني أقرأ قبل أيام في كتاب "فصول في أصول التفسير" للشيخ الدكتور مساعد الطيار -حفظه الله- وقد أشار إلى موضوع الإجماع في التفسير وأنه لم يخدم الخدمة المطلوبة .. فأسررتها في نفسي علّها تكون نواة لمشروع بحثي أقوم به بعد الفراغ من رسالة الدكتوراة بإذن الله .. ولكن .. كالعادة .. لم يبق السّلف للخلف شيئا .. فشيخنا الدكتور محمد الخضيري قد قام بهذا البحث ويبدو أنه مطبوع ولم أعلم .. فيالجهلي!!

قراءتي للخاتمة أوقدت في نفسي رغبة اقتناء الكتاب والاطلاع على ما فيه .. فلعلكم تدلونا -جزاكم الله خيرا- على دار الطبع ليتحصّل لي اقتناؤه ..

..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 Oct 2010, 07:39 ص]ـ

الكتاب نشرته دار الوطن في الرياض عام 1420هـ. وهذه صورة غلافه حتى تعرفوه بمجرد النظر. وأظنه يباع في مكتبة البيان في الطائف إن لم أكن واهماً، وكذلك مكتبة أبي بكر الصديق.

http://www.tafsir.net/up/uploads/12878086921.jpg

ـ[منال القرشي]ــــــــ[23 Oct 2010, 08:36 ص]ـ

..

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل,, وبارك الله فيك ..

..

ـ[طارق عبدالله]ــــــــ[23 Oct 2010, 09:34 ص]ـ

جزاكم الله خير الجزاء

بينا أقرأ الموضوع إذ انقدح في ذهني جمع الإجماعات ودراستها وكتبت على الدفتر أمامي عنوان ((إحماعات المفسرين)) وإن كان هذا الموضوع مما أرشدنا إليه الدكتور وهبة الزحيلي حفظه الله يوم كنا طلابا في كلية الشريعة في السنة الرابعة عام 1400 للهجرة النبوية المباركة ولكن ليس عند المفسرين وإنما عند الفقهاء والأصوليين وذلك لأهميته عند ذكره لشروط المجتهد وأن منها ضرورة إحاطته بإجماعات حتى لايجتهد في مجمع إذ المجمع عليه يكتسب درجة المنصوص من خلال دليله المعتمد عليه في الكتاب والسنة ..... وأذكر أني دونتها على هامش كتابه ((الوسيط في أصول الفقه)) بعنوان ((الأجاميع))

ولكن عندما انتهيت من القراءة فإذا بالموضوع له جانب تطبيقي لكن على مجموعة من كتب التفسير وإن كانت أمات كتب التفسير لكن مع هذا أعجبني تعليق الأخت الفاضلة منال القرشي ورغبتها بدارسته إذ كانت تقرأ للدكتور مساعد الطيار حفظه الله كتاب "فصول في أصول التفسير

وهنا أشير على الأخت قراءة كتاب الدكتور محمد الخضيري وما أظن أنه أحاط بالموضوع من كل جوانبه وخاصة من خلال هذه الخلاصة ومحدودية الجانب التطبيقي فإن وجدت ضرورة إتمامه وبالأخص في الجانب التطبيقي في بقية كتب التفسير التي لم تشملها الدراسة فهذا شأن طيب ولست معها في كلمة ((لم يبق السّلف للخلف شيئا)) فكم تركوا وتركوا .... والخير في الأمة وكل ميسر لما خلق له وما ندري لعل الله يفتح عليها ما ييسر أمرها له فجدي السير أختنا ولكن بعد الدراسة والتروي لما نقص في طرح الدكتور حفظه الله

ـ[منال القرشي]ــــــــ[23 Oct 2010, 07:17 م]ـ

..

شكر الله لك أيها الفاضل ..

وسأحاول الحصول على الكتاب خلال الأيام المقبلة بإذن الله .. وسأفعل ما اقترحت .. لكن أظن بعد فراغي من رسالتي .. فهي تشغل جزءا كبيرا من وقتي ..

,,

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير