تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولهذا أقترح - أيها الأحبة - أن يهيأ أحدنا نفسه من الآن استعدادا للشهر، ويقضي أشغاله من الحاجات وملابس العيد وغير ذلك، وأن يتخفف من الانترنت أو يتركه – أو يتركها إن كانت مؤنثا – في رمضان.

أقف عند هذا القدر وللحديث بقية – إن شاء الله -، كما أرجو من الإخوة أن يتحفوا هذا الموضوع، لتجتمع لدينا حصيلة طيبة قبل رمضان، فالمسائل كثيرة، والوقت قصير، والله المستعان.

والسلام عليكم.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[16 Oct 2003, 11:42 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

شكر الله لك يا أخي الكريم _ أبا عبد العزيز _ وجعلني الله وإياك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.

وهذه مشاركة مني حول آداب مهمة مع القرآن الكريم، وهي مستنبطة من القرآن [منقولة بشيء من التصرف]:

القرآن يعلّمنا آداب تلاوته وتدبره

إخواني الكرام .. لا أحد يجهل أن الله قد بعث إلينا كتابه نورا وهدى وشفاء ورحمة، وتعبدنا بتلاوته وحفظه والعمل به والدعوة إليه، كل حسب قدرته واجتهاده، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

والحق أنه لا يتم هذا التنافس إلا بتعهّد القرآن الكريم بالقراءة الصحيحة والتدبّر السليم، هذه بعض آداب التلاوة الصحيحة التدبُّرية التي يرشدنا إليها القرآن نفسه، فهل من مطبِّق؟

01 - التمثل لأمر الله بالاستعاذة قبل كل تلاوة، لأن بها يطرد الشيطان ويستجمع العقل والقلب لاستقبال كلام الله الذي هو نوره:) فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ((النحل98).

02 - حسن أداء الآيات وتجويد القراءة، وذلك بإخراج الحروف حسب الصفة التي جاء بها التنزيل وتحقيق الوقوف بما يساعد على التدبر والفهم؛ ولا يتم ذلك إلاّ بالاجتهاد في تعلّم أحكام التلاوة والقصد إليها بالعمل والتطبيق:) وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً ((الإسراء110).) وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً ا ((المزمل4).

03 - حسن الاستماع والإنصات، عندما لا يكون المرء هو القارئ:) وإذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ((الأعراف204).

04 - الحرص على التطبيق والعمل بمقتضى ما فُهم مما تمت تلاوته و/أو حفظه:) وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ((الأنعام155).

05 - الاجتهاد من أجل تعاهد القرآن وعدم هجرانه والغفلة عنه:) فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ((الزخرف،43).

06 - الاقتصاد في القراءة وعدم السرعة، لأن العبرة بالفهم لا بقدر ما يقرأ أو الزمن المستغرق:) لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَانَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ((القيامة 16/ 117/18)

07 - الخشوع، إذ به يحصل التدبر) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا (. (السجدة109).

08 - معرفة قواعد اللغة الأساسية، لأن القرآن الكريم نزل بلغة العرب:) فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ((الدخان،58).

09 - اختيار الوقت والمكان، إذ لا يعقل أن يتأتى الفهم والتدبر حين غلبة النعاس، وأمام التلفاز أو في السوق:) وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ((الإسراء،79).

10 - تجنب مبطلات التدبر والعمل (عكس هذه الآداب)، ومنه الجدل:) وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا ((الكهف،54). لأن من ألهتهم الأماني، وأخذهم الغرور بأنهم يقرءونه ولكن دون أن يلتزموا بآدابه، لم ينفعهم قرآنهم:) يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ((محمد،33).

وبعد هذه الآداب والقواعد لا يسع المنصت أو القارئ سوى العمل والاجتهاد فبالتدبر لآي الله يستطيع الإنسان أن يفعِّل القرآن الكريم في نفسه أولا ثم في غيره بالدعوة والشرح والتبليغ، فما علاقتنا بهذا الكتاب إلا أن نقوم بحقه، وحقه أن يطبّق ويبلّغ إلى الناس أجمعين، ومن يطبِّق تلكم الآداب لن يشعر بالعجز أمام هذه المهمة رغم أنها ثقيلة؛ وقد أعذر الله إذ قال:) وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ((القمر،17).

والحمد لله من قبل ومن بعد

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[20 Oct 2003, 04:02 م]ـ

جزاكما الله خيراً على هذه الوقفات والإشارات. وننتظر بعض النصائح من الإخوان والتجارب عن كيفية التدبر والتأمل في القرآن الكريم مع قدوم شهر رمضان المبارك إن شاء الله.

وفق الله جميع المسلمين لما يحب ويرضى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير