تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقد تنبه نخبه من طلبة العلم المشايخ في قسم التفسير بجامعة الإمام بعدم وجود مؤلفات في تفسير آيات الأحكام على مذهب الحنابلة، فتبنوا مشروعاً لجميع آيات الأحكام من كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي وقد كتبوا خمس أطروحات لمرحلة الدكتوراه بعنوان:

- (آيات الأحكام في المغني لابن قدامة)، ووزعوه على سبعة من الباحثين في مرحلة الدكتوراه، جمع فيها الباحثون أقوال ابن قدامة في آيات الأحكام من خلال كتاب المغني، ثم درسوها مع موازنتها ببقية كتب الأحكام، وقد طبعت أولى هذه الرسائل فقط من الآية 203 من سورة البقرة حتى نهاية آية 23 من سورة النساء في مجلدين في مكتبة التوبة بعنوان: آيات الأحكام في المغني، للدكتور/ فهد العندس.

إلا إنه في كتابتهم، ومنهجهم حسكة (أي شوكة) حيث انطلقوا إلى كل آية يستشهد بها ابن قدامه على مسالة فقهية؛ فيجعلونها رأساً لمسألة فقهية يقومون بدراستها دراسة موازنة بأقوال الفقهاء، ومفسري آيات الأحكام على المذاهب الثلاثة الأخرى، فكانت كتاباتهم غير كاشفة لاستنباطات أبي محمد ابن قدامه في التفسير من جهة، وتكراراً لتحرير مسائل فقهية مبثوثة، ومعروفة من جهة أخرى , ولو اهتم أحدهم بجمع استنباطات ابن قدامه التفسيرية من آيات الأحكام؛ لكان نافعاً، وأقل كلفة في الوقت، والجهد، والمال.

ولإثراء المكتبة التفسيرية في آيات الأحكام خاصة عند الحنابلة يجب الالتزام بأمرين:

أولهما: حسن الانتقاء، بمعنى أنه ليس كل من كتب وصنف يملك حساً تفسيريًا يصلح للجمع، والإبراز.

الثاني: ضبط المنهج المتبع في الدراسة والبحث، فيحصر البحث في الاستنباطات التفسيرية التي يوضح مأخذ الحكم من الآية دون العموميات المتبعة عادة في الاستشهاد المجرد.

وهناك بعض التصانيف الحنبلية التي جمعت بين أحاديث الأحكام وآيات الأحكام منها:

- كتاب (إحكام الذريعة إلى أحكام الشريعة) فهو لجمال الدين أبي المظفر السُّرَّمرِّي يوسف بن محمد بن مسعود الحنبلي ت 776هـ , طبع لأول مره في عام 1427 هجري. الناشر:دار الكيان في الرياض , حققه: أبو عبدالله حسين بن عكاشة بن رمضان , يقع في مجلد (820) صفحة،وقد تضمن (1567) حديثاً , افتتحه بكتاب الإيمان، ثم السنة، ثم الطهارة , و افتتح كل باب بآية من القرآن أو أكثر.

ختاماً: أتمنى أن أكون قد وفقت في بحثي هذا الموجز و آمل أنني على الأقل لم اقصر و لم أهمل تبيان جواهر عناصر البحث , و أرجو من الأساتذة الكرام و كذلك إخواننا التلاميذ أن لا تبخلوا علينا بملاحظاتكم و اقتراحاتكم البناءة لنصوب أخطاءنا و نتفادى زلاتنا و نتلافى العيوب التي يمكن أننا ولاشك وقعنا فيها و الله نسال أن يديم نعمته و أن يهدينا سواء السبيل , و نسال الله عز و جل أن يوفقنا و يجعل النجاح حليفنا.

...

مرفق منسق في ملف وورد

ـ[نايف الزهراني]ــــــــ[31 Mar 2010, 06:36 م]ـ

بحث طيب , ومعلومات جيدة , جزاك الله خيراً. ويستحسن أن يُضاف إليها استعراض لجهود ابن الجوزي في زاد المسير , والرسعني في رموز الكنوز وقد طبع أكثره أخيراً.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[01 Nov 2010, 04:32 م]ـ

هناك بحث أرجو أن يكون مفيداً في هذا الباب لأحد الباحثين في كلية الشريعة بجامعة أم القرى وهو الشيخ عبدالله منكابو، جمع فيه الآيات التي استشهد بها ابن مفلح في كتابه (المبدع) مع كلامه عليها. وهو يسعى ليسد هذا ثغرة خلو المكتبة من مؤلف في آيات الأحكام عند الحنابلة، وأظنه على وشك الانتهاء من بحثه على حسب كلامه.

ـ[عبد الغني عمر ادراعو]ــــــــ[01 Nov 2010, 04:40 م]ـ

إلتماس: لو تابعتم أخباره فضيلة الشيخ الكريم عبد الرحمن الشهري،ووافيتمونا بها كما عهدناكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[01 Nov 2010, 09:06 م]ـ

إلتماس: لو تابعتم أخباره فضيلة الشيخ الكريم عبد الرحمن الشهري،ووافيتمونا بها كما عهدناكم.

لعلك تقصد أخي العزيز بحث الأخ عبدالله منكابو عن آيات الأحكام في المبدع لابن مفلح؟

لعل الباحث وفقه الله يشارك معنا إن شاء الله ويجيب بنفسه عن بحثه وأين وصل فيه.

ـ[عبد الغني عمر ادراعو]ــــــــ[01 Nov 2010, 09:39 م]ـ

لعلك تقصد أخي العزيز بحث الأخ عبدالله منكابو عن آيات الأحكام في المبدع لابن مفلح؟

لعل الباحث وفقه الله يشارك معنا إن شاء الله ويجيب بنفسه عن بحثه وأين وصل فيه.

بوركتم، ذلك ما قصدت ونأمل ذلك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير