تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التفسير العلمي للقرآن يحوي بعض الأخطاء.]

ـ[خالد الشبل]ــــــــ[15 Apr 2010, 10:04 ص]ـ

صحيفة عكاظصاحب أحدث ترجمة إنجليزية .. د. محمد عبد الحليم لـ “عكاظ”:

التفسير العلمي للقرآن يحوي بعض الأخطاء

حوار: أحمد السيد ( http://www.okaz.com.sa/new/Issues/PDA/Con20100415344557.htm)

حصل على وسام الإمبراطورية البريطانية (أرفع وسام بريطاني) من الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وذلك بعد تقديمه ترجمة معاني القرآن الكريم باللغة الإنجيلزية بصورة عصرية وسلسة إلى الغرب، الأمر الذي جعل هذه الترجمة تقتحم البيوت والمكتبات الغربية منتشرة بصورة كبيرة فى زمن قصير، حتى صارت سببا فى اعتناق أعداد هائلة من الغربيين للدين الإسلامي.

إنه الدكتور محمد عبد الحليم سعيد الذي احتفى به أبناء قريته «الأسدية» في مصر بعد أن عاد إليهم حاملا هذا الوسام .. «الدين والحياة» التقى بالدكتور محمد الذي تحدث عن تجربته العصرية في ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية، متحدثا عن الفكرة الأساسية التي دفعته لإجراء هذا العمل الضخم، موضحا أسباب اقتحام هذه الترجمة لبيوت الغرب .. إلى تفاصيل الحوار:

• كيف بدأت مسيرتك العلمية؟

بدأ تاريخى العلمي من قرية الأسدية في محافظة الشرقية في مصر، حيث تعلمت القرآن الكريم و دخلت المدرسة الإلزامية كما كانوا يسمونها عندنا في مصر، وبعد ذلك التحقت بمعهد الزقازيق الديني، وحفظت القرآن الكريم كله، وبالمناسبة فقد كنت حينما أتوجه إلى درس الفقه في الصباح، أذهب إلى الدرس متوضئا حتى يفتح الله علي، ورزقني هذا الشيء فهما أكثر، وقد التحقت بعد ذلك بكلية دار العلوم وكانت حلم المتميزين من طلاب الأزهر الذي نشأ عندي مبكرا لأن جدى تخرج فيها وأيضا خالي موافي عطية الذي كان يحظى باحترام كبير في هذه الكلية، وكانت تتميز بالجمع بين العلم القديم والحديث حيث نهلت منها علوما غزيرة مثل اللغة، الأدب المقارن، الأدب الحديث، النقد الأدبى، والتاريخ الإسلامي.

• وما الذي دفعك لتدريس التفسير باللغة الإنجليزية؟

اشتغلت بتدريس الأدب فى جامعة كامبريدج البريطانية عام 1961 باللغة الإنجليزية، إضافة إلى باقي العلوم العربية والدراسات الإسلامية، وبعد فترة رأيت أنه يجب علي الاهتمام بدراسة القرآن الكريم وتدريسه بعد أن لاحظت الغربيين يتولون تدريس القرآن وأنبت نفسي على ما مضى من وقتي دون تفكير في هذا الأمر، فاتجهت فورا لتدريس القرآن الكريم واكتشفت فيما بعد أن الغرب يركزون على لغة القرآن وأساليب البيان فيه.

ترجمة القران

• وكيف بدأت في ترجمة القرآن الكريم؟

أدخلت مواد وتفسيرات جديدة، حيث إن نظام التعليم في بريطانيا يسمح بتطوير الأفكار، وكنت نشيطا في إدخال هذه المواد إلى برامج الكلية، وكان ذلك بداية الطريق إلى ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية بأسلوب جديد يفهمه الغرب، وكانت مطبعة جامعة إكسفورد تريد تقديم طبعة جديدة لترجمة القرآن، فى وقت يحتاج الغرب إلى ذلك بسبب الاهتمام الغربى بالإسلام، فوجدت فى ذلك فرصة لا تعوض، وقد كانت هناك طبعات نادرة من ترجمات القرآن الكريم فى المساجد والمكتبات الإسلامية، أما المكتبات العادية التى يطلع عليها المثقفون الغربيون وطلاب الجامعات، فلا توجد فيها إلا الترجمات القديمة للقرآن وهى التى وضعها اليهود أو المسيحيون، وانتهزت هذه الفرصة وقدمت الترجمة إلى أحد أعظم دور النشر فى العالم وبعد ذلك انتشرت بصورة كبيرة.

• ماذا عن صدى وتأثير هذه الترجمة؟

أثرت بصورة كبيرة فى المجتمع الغربى وأحدثت ضجة كبيرة جدا فى الأوساط العلمية وانتشرت بصورة ملحوظة ودخلت كل المكتبات، وأتذكر أنه كانت لي زميلة بريطانية قالت لي «لأول مرة نجد القرآن سهلا سلسا»، فأصبح النص متماسكا بعكس الترجمات القديمة التى كان فيها النص متناثرا.

• هل كان هذا سبب تكريم الملكة إليزابيث لك؟

بالطبع، فهذا العمل جعل كل الناس تتحدث عنى، إضافة إلى أن الترشيح من إحدى المؤسسات شرط للحصول على الوسام، فتم ترشيحي من قبل الجامعة وبعد شهر من حينها انتهى استحقاق الوسام لصالحي، وخاطبوني بعدها أن الملكة تريد منحك وساما ووافقت على ذلك.

• ماذا عن مشروعاتك العلمية المستقبلية؟

أعد حاليا كتابا كبيرا بعنوان (كيف تقرأ القرآن؟)، بالإضافة إلى ترجمة القرآن الكريم، وكتابي هذا يستهدف الغربيين من غير المسلمين وقد انصب كل همى في هذا المشروع وليكمله من يأتي بعدي من العلماء، مؤملا أن يبدأ عهد جديد من فهم القرآن الكريم، وأعتقد أن القرآن حين يكتب كما أرى الآن ستكون فيه فائدة كبيرة للمسلمين وغيرهم، لأننى أقرأ القرآن منذ عقود وأكتشف كل يوم معاني جديدة لم أكتشفها من قبل وأعرف أشياء عجيبة فيه.

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[15 Apr 2010, 01:18 م]ـ

شكراً جزيلاً لكم أخي الدكتور خالد على هذه الإفادة.

وأظننا بحاجة للاطلاع على هذه الترجمة وتقويمها من قبل المتخصصين للاطلاع على هذا الأسلوب الذي كتب به الدكتور عبدالحليم تفسيره المترجم جزاه الله خيراً، ليت أحد الباحثين يلبي هذا الطلب لنا في الملتقى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير