تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل من مشمر؟]

ـ[منى محمد أحمد]ــــــــ[04 May 2010, 11:17 م]ـ

شيوخنا الأفاضل جزاكم الله خيرا على هذه الدرر النفيسة التي تسعدوننا بها في هذا المنتدى المبارك

لدي حلم وأرجو من الله أن يصبح حقيقة بفضل الله أولا ثم بجهودكم المباركة. فالحلم ليس صعبا ولكنه يسير على من يسره الله عليه كعلمائنا الأفاضل والباحثون في قسم التفسير.

الحلم ببساطة أن يتقدم أحد الأساتذة بتأليف كتاب مبسط ومتوسط وبلغة سهلة عن مناهج المفسرين يكون بمثابة قاموس الجيب لمعلمة القرآن يرافقها في حلها وترحالها, يناسب الجميع المتخصصة في العلم الشرعي ومن دون ذلك يعني ببساطة كتاب يقرؤه آحاد الناس فيفهمه ويكون على بينة من أمره في كيفية التعامل مع الكتب التفسير. على أن يحتوي الكتاب على تعريف مختصر عن المفسر وأبرز نقاط القوة والملاحظات التي ينتبه لها القاريءعند القراءة في تفسيره ومن الذي يناسبه هذا التفسير بحيث تستفيد منه المعلمة المتميزة وصاحبة العلم الشرعي فترتفع همتها في مراجعة كتب التفسير وكذلك معلمة القرآن غيرالمتخصصة شرعيا والحاصلة على شهادة الثانوي أو المتوسط فقط.

وأنا أثير هذا الموضوع من واقع أعيشه وحاجة ماسة أكاد أقول أنه يتكرر السؤال عنها يوميا. فأنا معلمة في معهد معلمات القرآن وكثيرا ما أُسأل "أي كتاب أرجع إليه في التفسير؟ وماذا عن تفسير فلان وفلان و .... وحذروني من تفسير ......

أسئلة لا تكاد تنتهي. واشتدت الحاجة لمثل هذا الكتاب مع الاهتمام بتفعيل التدبر في حلقات تحفيظ القرآن

فهل من مشمر؟

وجزاكم الله عنا خير الجزاء

ـ[منى محمد أحمد]ــــــــ[06 May 2010, 11:23 ص]ـ

طريق الألف ميل يبدأ بخطوة فحتى يخرج الكتاب إلى أرض الواقع أفيدونا بتعاريف مبدئية بكتب التفسير حتى أذكرها للطالبات ولكم الأجر والمثوبة.

فلنبدأ باسم الله .......

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[06 May 2010, 01:17 م]ـ

أختي الكريمة: إن موضوع مناهج المفسرين لا يخدم عامة الناس ولا آحادهم. فهو موضوع متخصص لا نفع به للمبتدئين. إلا إذا كنت تقصدين عمل كتاب يتكلم باختصار عن كتب التفسير واهتمامات كل مفسر أو ميزات كل تفسير , فهذا جيّد. رغم أن المسألة لا تحتاج الى تأليف اذا كانت لهذه الغاية فقط. ولكن فكرة أن يكون هناك كتاب يبحث بأهم كتب التفسير وميزات كل واحد منها،فكرة جيدة ربما تسترعي اهتمام الإخوة الكتاب في هذا المضمار.

أما نصيحتي لكل مبتديء فعليه أولاً قراءة تفسير صفوة التفاسير ففيه كل ما يريد بإسلوب بسيط بعيد عن التعقيد. أما من أراد التعمق بالاحكام الفقهيّة ومسائلها في القرآن فعليه بالجامع لأحكام القرآن للقرطبي. ولعلي أعود بعد أن أرى رأي اخواني وأساتذتي في هذا الملتقى. وبارك الله بك اختاه.

ـ[المتفائل]ــــــــ[06 May 2010, 02:31 م]ـ

هذا مطلب ملح، وكثيرا ما سئلت مثل هذا السؤال فالساحة بحاجة لكتاب ميسر سهل في التعريف بكتب التفسير

وإلى أن ييسر الله ذلك يمكنك الاستفادة من كتاب: " القول المختصر المبين في مناهج المفسرين" لمحمد الحمود، نشر مكتبة دار الإمام الذهبي بالكويت، وعندي منه الطبعة الأولى 1412، ويقع في 109 صفحة، وقد تحدث فيه عن 24 كتاباً من كتب التفسير

كما يمكنك الاستفادة من بعض الدروس في هذا المجال ومنها:

التعريف بكتب التفسير للدكتور مساعد الطيار

http://www.liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=51316

التعريف بكتب التفسير للدكتور أحمد البريدي

http://www.liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=15266

ـ[المتفائل]ــــــــ[06 May 2010, 03:41 م]ـ

ويوجد تعريف بكتاب " القول المختصر المبين في مناهج المفسرين" على هذا الرابط

http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=18702

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير