تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هكذا تحدثنا في حوار عن الأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي]

ـ[عبيدة احمد السامرائي]ــــــــ[02 May 2010, 10:30 ص]ـ

تواصلاً مع أخبار الندوة العلمية التي أُقيمت في سامراء تكريما واحتفاءً بالأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي (1)، كانت لنا وقفة مع الدكتور صباح علاوي خلف رئيس قسم اللغة العربية، ورئيس اللجنة المحضرة للندوة، حيث تفضل بكلام جميل رائع وحدثنا عن الندوة وما قدمته وقد كانت لي هذه السطور بالحوار مع الأخ الدكتور عن هذه الندوة وهذا نص الحواء ...

بداية نرحب بالأخ الكريم (الدكتور صباح علاوي خلف) رئيس قسم اللغة العربية متحدثا عن الندوات التي أقامها ويقيمها القسم بجهود مباركة للإحتفاء بالعلماء الكبار لاسيما ممن عنوا في اللغة العربية وآدابها

س1/ فضيلة الدكتور: ما هي أبرز الندوات التي أقامها قسمكم المبارك؟

ج- ابتداءً نشكر لكم هذه الالتفاتة الكريمة في ملقتى اهل التفسير على اهتمامكم بالأعمال التي تخدم لغة القرآن وأما عن سؤالكم فقد أقام قسم اللغة العربية في كلية التربية – سامراء ندوات متنوعة كان أبرزها:

1. ندوة عن الشاعر ابن المعتز

2. ندوة عن جهود الأستاذ الدكتور إبراهيم السامرائي

3. ندوة عن جهود الأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي

4. ندوة عن أهمية التاريخ في الشخصية المسلمة وكانت بحضور الأستاذ الدكتور عماد الدين خليل الذي أتحف القسم بمحاضرت ركزت في بناء الشخصية المسلمة لا سيما التي تختص بأبرز معلم من معالم هذا الدين وهي اللغة التي شرفها الله تعالى بالقرآن.

5. ندوة عن قيمة القراءة في العالم العربي وموازنتها بالقراءة بالعالم وكانت بحضور الأستاذ حازم السامرائي – صاحب دار الحكمة للنشر والتوزيع في لندن الذي بين فيها نشر الكتاب العربي وحجمه الحقيقي في المنشورات على مستوى العالم.

وغيرها من الندوات والمؤتمرات.

س2/ إذن ما سر تسمية ندوة الدكتور فاضل السامرائي بالثالثة؟

ج- هذه التسمية تعبر عن تسلسل الندوات الرئيسة والمخطط لها مسبقا، ويمكن أن تعد الندوة الرئيسة في كل عام، وما عدا ذلك فهي ندوات غير ملتزمة بتاريخ محدد ولا سياق ثابت.

س3/ ماذا عن الندوة العلمية الثانية التي تناولت جهود الأستاذ الدكتور إبراهيم السامرائي؟

ج- كانت هذه الندوة من الندوات المتميزة على المستوى التنظيمي وعدد الأساتذة الذين شاركوا فيها من مختلف جامعات العراق، وكذلك فإن شخصية الأستاذ الدكتور إبراهيم السامرائي قد تميزت بكثرة التآليف التي جاوزت ثمانين مؤلفا، وما يقرب من أربعمائة بحث في مختلف مسائل اللغة والأدب

وقد قدمت الكثير من البحوث العلمية عن جهوده، ولعل أطرف ما في الموضوع أن الأستاذ الدكتور إبراهيم السامرائي عرف لغويا بين الدارسين ولكن أكثر البحوث التي قدمت تناولت الجانب الأدبي لديه.

س4/ طيب دكتور بالعودة إلى الندوة الثالثة (ندوة الأستاذ الدكتور فاضل السامرائي) ما الذي ميّز هذه الندوة عن سابقاتها؟

ج- هذه الندوة تعد بحق طفرة على مستوى عمل القسم والكلية بل الجامعة، تمثلت بالعمل الدؤوب لكي يكون الأستاذ الدكتور فاضل السامرائي أبرز الحاضرين وكذلك حضور عدد كبير من الأسماء الكبيرة في مجال الدراسات اللغوية مثل الأستاذ الدكتور غانم قدوري حمد و الأستاذ الدكتور نعمة رحيم العزاوي والأستاذ الدكتور طه محسن و الأستاذ الدكتور زهير غازي زاهد و الأستاذ الدكتور علي السامرائي و الأستاذ الدكتور منتصر الغضنفري و الأستاذ الدكتور عباس الصالحي الأستاذ الدكتور عهود عبد الواحد الأستاذ المحقق هلال ناجي وغيرهم الكثير من أعلام اللغة والأدب.

س5/ ما هو انطباع الأستاذ الدكتور فاضل السامرائي عن الندوة؟

ج- مما يحق لنا أن نفتخر به فعلا أن الأستاذ الدكتور فاضل السامرائي عبّر عن سرور منقطع النظير لأعمال الندوة وحسن تنظيمها وقال في هذا الصدد: أنني منذ زمن أدعو الله أن يطيل بي العمر حتى أزور مدينتي وأرى أحبتي وقد حقق القائمون على هذه الندوة هذا الحلم فلهم مني كل شكر وامتنان.

س6/ كيف تقيِّمون هذه الندوة؟

ج- كانت الندوة ناجحة بكل المقاييس لأنها تناولت عالما كبيرا تعتز به الأمة في شتى البقاع وقد كرمه قسم اللغة العربية بدرع بدرع الإبداع الذي حمل صورته وشعار الندوة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير