تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[وفي أنفسكم أفلا تبصرون]

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[23 Apr 2010, 09:19 م]ـ

[وفي أنفسكم أفلا تبصرون]

هذه الآية تحث المسلم في النظر والتفكر في النفس وتراكيبها وما تحوي من أجهزة وطرائق أعمالها ووظائفها الدقيقة الكثيرة التي تعجز أضخم الألات القيام بما تقوم به على الوجه الاكمل.

يقول علماء الفيزياء المسلمون أن جسم الانسان عبارة عن أنظمة هندسية. فإذا أردنا أن نحل أي مشكلة هندسية فليس لنا إلا أن نرجع الى أنفسنا فننظر ونتفكر بها ..

الاوعية الدموية من ناحية هندسية هي عبارة عن انابيب ناعمة خفيفة يتدفق بها آلاف اللترات من الدم فلا تتمزق ولا يحدث بها مشاكل وهي أيضاً لا تصدأ ولا تتلف. هناك أنابيب لنقل الماء لبيتك لا تستمر أكثر من 20 سنة فتصدأ وتعطب ولم تعد صالحة للإستعمال. بينما الاوعية الدموية تعمل بأكثر كفاءة ودفة وذلك بحل مشكلة احتكاك الدم بجدار الاوعية.كيف يكون ذلك؟

إن كريات الدم الحمراء تحتوي على مادة الحديد. لماذا؟ لأن الحديد له خصائص مغناطيسية.وبسبب وجود الحديد فإنه يحدث تنافر مغناطيسي بين جدران الاوعية الدموية وبين الحديد فيمنع هذا التنافر التلامس والاحتكاك بين الدم وجدار الاوعية الدموية فلذلك يدوم المجرى بشكل سهل وناعم وفعّال. فالله تعالى يعلمنا هذه التقنية لنستفيد منها في حياتنا العملية.كيف ذلك؟

مشكلة احتكاك الطائرة في الهواء والذي يسبب بطئها وتحديد سرعتها هي مشكلة عصرية لهندسة الطيران.ولو طبقنا نفس الطريقة ونفس الظروف التي تحدث في شرايننا فإننا بالتأكيد سنحل المشكلة بطريقة نخدم بها الطيران والملاحة البحرية. ولكن كيف يكون ذلك؟

يقول العلماء لو عملنا على إنشاء مجال مكهرب حول جسم الطائرة وهذا المجال المكهرب يعمل على تنافر بين سطح الطائرة وذرات الهواء المحيطة به مما يفتح المجال أمام الطائرة في الاندفاع الى الامام بلا احتكاك وهذا يسبب بمضاعفة سرعتها أضعافاًً مضاعفة على ما هي عليه الآن، تماماً كما يحدث في أوعيتنا الدموية وبنفس الكفاءة والقوة.

فسبحان الذي أمرنا بالنظر والتفكر بأنفسنا والحمد لله رب العالمين

ـ[خلوصي]ــــــــ[24 Apr 2010, 12:00 ص]ـ

جزاكم الله خيرا أ. تيسير على هذا الموضوع الموسوعة المبارك الذي ينعش القلب و الروح و يرقّيه في مدارج الإيمان ..

و حبذا لو نتعاون فيه جميعاً .. لئلا نتكاسل .. و لتمام التفاعل .. و حبذا لو ندعمه بالصور .. و ربما بروابط فلمية!

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[27 Apr 2010, 02:09 م]ـ

بارك الله بكم أن كان لديكم مدعماً لهذا البحث فأرجو أن لا تردد في إلحاقه لعموم الفائدة وبارك الله بك ناصراً للعلم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير