تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب لطيف في المتشابه اللفظي]

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[20 May 2010, 05:43 م]ـ

اطلعت قبل أيام على كتاب " الملاك لمعرفة عجائب وأسرار الآيات المتشابهة " لعدنان عبد القادر طبعته دار حامل المسك بالكويت (الطبعة الأولى: 1429 - 2008)، والكتاب كما يشيير عنوانه في توجيه المتشابه اللفظي، وقد حاول المؤلف جمع عدد من أوجه النظر إلى الآيات المتشابهة من أجل توجيه وجه الاختلاف بينها، ورغم اطلاعي على عدد لا بأس به من الكتب والدراسات منذ حوالي 17 سنة في نفس هذا الموضوع إلا أن الكتاب مفيد وماتع.

ـ[خالد عبدالغني شريف]ــــــــ[23 May 2010, 06:35 ص]ـ

الأخ الكريم محمد نصيف جزاكم الله خيرا .. وأرجو لو تفضلت مشكورا بذكر ماتحصلت عليه في هذا الباب من كتب ودراسات قديمة وحديثةفباب التوجيه المتشابه اللفظي مما يعين على تدبر القرآن ويعين على ضبط وإتقان حفظه أيضا, جعلني الله وإياك من أهل القرآن .. آمين.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[09 Jun 2010, 11:47 م]ـ

أعتذر أخي بشدة ... لم أر سؤالك إلا اليوم، والجواب:

الكتب التي تعرضت للمتشابه اللفظي أنواع:

النوع الأول: كتب تعتني بهذا الباب وتسير على ترتيب المصحف، ولكنها لا تستتقصي كل المواضع، ومن أشهرها:

1 - درة التنزيل للإسكافي أو غيره - على خلاف في النسبة -، وقد طبعته جامعة أم القرى طبعة محققة.

2 - ملاك التأويل لابن الزبير الغرناطي.

3 - كتاب الكرماني - واختلف في اسمه -.

4 - كشف المعاني لابن جماعة.

وثمة كتب أخرى في هذا النوع كبصائر ذوي التمييز - ومنه نقل الشيخ كشك في تفسيره- لكن البصائر ليس مستقلا في هذا الأمر، وانظر كتاب الأستاذ محمد طلحة بلال.

وقد بدأ الدكتور محمد علي الصامل مشروعاً في هذا الباب لكنه توقف في أول البقرة وكتابه ممتاز عنوانه " من بلاغة المتشابه اللفظي" - دار كنوز إشبيليا-

النوع الثاني: كتب التفسير المهتمة بهذا الجانب، ومن أقدمها: مفاتيح الغيب للرازي، ومن أميزها: روح المعاني للألوسي، ومن أخفاها وقد لا يتنبه له البعض في هذا الجانب: نظم الدرر للبقاعي، و من المعاصرين المهتمين بهذا - ولا أدري ما قدر اهتمامه لكنه معتنٍ بذكر كلام درة التنزيل - تفسيرُ المنار، بالإضافة إلى التفاسير الأخرى المهتمة بالبلاغة الزمخشري والبيضاوي وحواشيه .... إلخ، بل لا يكاد يخلو تفسير من هذا الأمر (انظر على سبيل المثال ابن كثير (ومن حيث خرجت) - في البقرة -).

وللحديث بقية بإذن الله.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[10 Jun 2010, 05:27 ص]ـ

النوع الثالث: دراسات بلاغية قرآنية تتعرض لبعض آيات المتشابه اللفظي ضمن مسائل بلاغية أخرى، ومن أمثلة ذلك مجموعة من كتب الدكتور: فاضل السامرائي، والرجل معروف لا يحتاج أن أعرف به، والرجل متميز في علوم العربية وخاصة النحو وهو مهتم كما لا يخفى بالتطبيق على المتشابه اللفظي في القرآن، وكم كنت أتمنى لو اهتم بعلوم القرآن المساعدة فيما يقوم به من توجيه لأن الملاحظ أنه كثيرأ ما يعتمد على اللغة ولا يرجع إلى أسباب النزول والقرأءات رغم أن عدم الرجوع إلى علوم القرآن والاكتفاء بعلوم العربية يسبب -عادة- خللاً في فهم القرآن، أقول هذا وأنا أعلم أني لا أساوي شيئاً أمام هذا الرجل الذي أحسبه من الصالحين، والذي قدم لطلاب العلم الكثير بينما لم أقدم شيئاً لأمتي، والله المستعان.

النوع الرابع: كتب متخصصة في آيات معينة، وهذه من أنفس الكتب لكنها ليست متوفرة دائما، ومنها " مشتبه النظم في قصة آدم"ً للدكتور عبد الجواد طبق، ولاشك أن هذه الكتب تكون أكثر تركيزا واتقتناً وأحسن استقراءا، وبعضها رسائل جامعية غير مطبوعة.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[10 Jun 2010, 09:58 م]ـ

بارك الله فيك أخي أبا عبد العزيز على هذه الإفاضة المميزة والثريَّة.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[11 Jun 2010, 03:56 م]ـ

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.

لو نقلتم لنا ولو نموذجا واحدا مما أورد في كتابه؟

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[11 Jun 2010, 11:30 م]ـ

أنا في الكتابة بطيء لذلك أعتذر عن نقل شيء من الكتاب حالياً خاصة أن عبارته فيها شيء من الإطناب

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير