تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والقضيّة هنا في شأن الوالدات ما عليهنّ وما لَهنّ ـ مطلّفاتٍ أو غيرهن ـ وفي شأن حقّ الطفل، فجاءت الآية خاتمة للتذكير برعاية هذه الحقوق واستحضار التقوى وترسيخ جانب المراقبة في أدائها.

ـ وآيةٌ خامسة: قال تعالى: \" وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ ? عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَ?كِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا ? وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى? يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ? وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ? وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235) \"

إنّها تربية على استحضار علم الله تعالى وإحاطته بسرائر الأمور ومكنونات الصدور ولو كان المقامُ مقامَ حكمٍ شرعيٍ متعلّقٍ بقضيّة خِطبة المعتدّة.

ـ وأختم الأمثلة بهذه الآية الكريمة: \"وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ ? حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (241) \"

ما أعظم هذا القرآن .. !

في جملةٍ يسيرةٍ يقترن الوعظ بالحكم الفقهي ليثمرَ هذا الاقترانُ في نفس المتأمّلِ قاعدةً من أعظم قواعد الإصلاح المجتمعي بل هي أعظمُها، ألا إنّها (ترسيخ الإيمان) و (تقوية الخوف من الله) لا سيّما في (أبواب التعامل) و (حقوق الناس).

واقرأ سورة (الطلاق) و (النساء) وغيرَهما إن شئت لتدرك كيف كانت هذه الطريقة مطّردةً في آيات (الطلاق) بل في غيرِها من الأحكام التي يغلب التساهل فيها ويغيب جانب العدل ويكون الظلمُ سيّدَ الموقف.

وبعدُ .. فإن أيّ إصلاحٍ ـ في نواحي الحياةِ جميعِها ـ لا ينطلق من قواعد الإيمان ولا يهتدي بهدي القرآن فليس له نصيبٌ من مقوّمات البقاء ولا يستحقّ أن تسري الحياة في جسَدِه، وواللهِ لن تغني (النظريات المستوردة) ـ البعيدة عن هدي القرآن ـ شيئاً ولن تثمر إصلاحاً، والواقع خيرُ شاهد.

إذا الإيمان ضاعَ فلا أمانٌ ولا دُنيا لمَن لم يُحيي دِيناً

اللهمّ اهدِنا صراطك المستقيم،وانفعنا بالقرآن العظيم، وأعذنا من نزغات الشيطان الرجيم، وصلّ وسلّم على خير خلقك وآله وصحبه أجمعين.

يعقوب بن مطر العتيبي

[email protected]

9/4/1431

منقول من موقع صيد الفوائد

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير