تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولا بد من الإشارة إلى أن الحضور من وجهاء المدينة وعلمائها وطلبة العلم كان ملفتا للنظر إذ غصت به القاعة الكبيرة مما جعل أعدادا هائلة تزيد على من في داخلها يقفون خارج القاعة طيلة أيام الندوة وهم يرجون أن يحضوا بدخول القاعة والإستماع إلى ما يقلى فيها.

وقد أشاد الأستاذ الدكتور نعمة رحيم العزاوي بهذا العمل الكبير، وقال شهادة نعتز بها إذ قال: أنه وفي خدمته الطويلة في جامعة بغداد لم يحضر عملا علميا منظما ورائعا بهذا الشكل

س7/ ما هي أبرز الفعاليات التي جرت على هامش الندوة؟

ج- هنالك العديد من الفعاليات كان أبرزها:

1. أقيم معرض لأعمال الأساتذة والطلبة في قسم اللغة العربية وقد احتوى المعرض على طرفة لطيفة وهي صور الأستاذ الدكتور في شبابه تمتد إلى خمسين سنة مضت والتي لا يملك الدكتور أي صورة له في تلك المرحلة، ثم أثارت دهشته وإعجابه وراح يتساءل كيف تسنى لكم هذا الإنجاز الكبير ....

2. هيئنا للأستاذ الدكتور زيارة مدرسته الإبتدائية التي درس فيها وتعلم الكتابة والقراءة في سنة 1941م وأشار إلى أماكن مقاعده الدراسية في المراحل المختلفة (علما أن المدرسة لا تزال على حالها منذ تأسيسها عام 1919 م مع تغيرات طفيفة لا تغير الملامح الأصلية، وأخرجنا إضبارته الشخصية ملصقا عليها صورته بعمر خمس سنوات وهكذا اضبارته حين أصبح معلما فيها عام 1953م وصور زملائه في تلك السنين.

3. ذهبنا برفقة الأستاذ الدكتور إلى بيته القديم الذي كان يحتوي على عفش زواجه مما أثار الذكريات والشجون.

4. ذهبنا برفقته إلى قسم اللغة العربية في كلية التربية في جامعة تكريت حيث ألقى محاضرة قيمة نال بعدها تكريم رئاسة الجامعة وقسم اللغة العربية فيها.

5. ذهبنا برفقته إلى كلية الإمام الأعظم في سامراء وألقى محاضرة عن أسرار البيان في التنزيل ونال تكريم الكلية.

س8/ ماذا عن ندوات القسم المستقبلية؟

ج- في النية إن شاء الله الإستمرار في خدمة العلماء العاملين والإحتفاء بانجازاتهم وستكون بعون الله تعالى الندوة القادمة عن جهود الأستاذ الدكتور يونس أحمد السامرائي.

س9/ ألم تنتهوا من إتمام إخراج البحوث الخاصة بالندوة حتى نتمكن من نشرها، إذ وعدت الأخوة في الملتقى بنشرها.

ج- كما تعلمون أن الأيام هذه تزدحم بامتحانات نهاية السنة وما يتصل بذلك من مناقشات وأعمال إدارية كثيفة، ولكننا بأننا لن نطيل انتظاركم وسنزودكم بهذه البحوث قريبا جدا إن شاء الله تعالى

س10 / لقد استمعت إلى كلمتك الترحيبة بالضيوف وضيف الندوة، وكان بحق تستحق الإشادة إذ أنها كانت بليغة في كل معانيها، فهل لنا أن نحصل على مضمونها وبارك الله فيكم

ج- حبا وكرامة وهذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على حبيبه المصطفى وعلى آله وصحبه أولي الفضل والوفا ومن سار على منهاجهم واقتفى، أما بعد: فيحق لطلبة العلم والمعرفة في كيلتنا أن تهتز فيهم مشاعر السرور بإشراقة طلت على أفيائها بكوكبة من خيرة الذائدين على ثغر يمثل صميم الأمة وعنوان حضارتها.

ويحق لأنفاسنا الحرى أن تخترق جدار الزمان والمكان وتسموا في رحيق العلم بما يحمله من نسيمات الماضي لتستمد وصلا بأسلاف هذه الأمة ورجالاتها العظام.

وإني لأدع نفسي ماضية في فخرها أصالة ونيابة عن كل من تمثله هذه الكلمات في جامعة تكريت عامة وكلية التربية في سامراء خاصة وعلى وجه أخص في قسم اللغة العربية .... كيف لا؟ وهو يسجل في ألواح الزمن أياما مشرقة في تاريخه القصير.

قدم القسم في السنة الماضية مثالا للوفاء لعلم من أعلام اللغة العربية ممن طوت صفحاته يد المنون ذلكم الأستاذ الدكتور إبراهيم السامرائي، واليوم يأبى القسم إلاّ ان يقدم الوفاء على الوجه الأتم والأحق حين يحتفل ويحتفي بجبل شامخ من جبال الأمة الشم كان ولا يزال كسحابة غيث تسري فتنفع اينما سارت، وبقيت كلماته تبلسم جراح الجهل فينا، ذلكم شيخنا الكبير ابن هذه المدينة البار الأستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي من رفع رأس بلده ومدينته في أسمى الميادين وأبهاها وأعذبها.

وأنا اليوم أزعم أن قسم اللغة العربية ليتيه طربا بمقدمه ومقدم نخبة طيبة ممن وضعوا لمساتهم في سجلات العلماء، حياكم الله وبياكم وإنا لنفرش قلوبنا ورودا وهي تدعو الباري جل وعلا أن يحفظكم ذخرا للعلم والمتعلمين وأن يكتب ما تقدمون في صحائف اعمالكم وأن يمن علينا بدوام لقياكم على الخير والبركة أنه نعم المولى ونعم النصير.

ختاما اشكرك شكرا جزيلا فضيلة الدكتور صباح علاوي على إعطائنا جزءا من وقتك لإجراء الحوار.

ج: ونحن بدورنا نشكركم ونشكر القائمين على هذا الملتقى المبارك عسى الله أن يوفقكم لكل خير.

ـــ الحواشي ـــ

(1) ندوة علمية في سامراء عن حياة الأستاذ الدكتور فاضل السامرائي وجهوده العلمية بحضوره ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=19285) (http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=19285).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير