تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وبعد: فقد احتوى الكتاب عدة مسائل , جعلها المؤلف – رحمه الله – في فصول متعددة = تجرأ المحقق ووضع لها عناوين , من عنده , وأقول تجرأ؛ لأن من حق أولئك العلماء علينا – من وجهة نظري القاصرة – أن نُخرج كتبهم كما أرادوها لا كما نريدها , وللأمانة فقد ذكر المحقق في مقدمة التحقيق أنه سيفعل ذلك.

وقد بلغت الفصول (101) مئة فصل وفصلاً واحداً , لا أرى أن أطيل على الإخوة بذكرها إلاَّ إذا رغبوا في ذلك.

الكتاب ما له وما عليه:

ذكر المحقق جملة من مميزات الكتاب أختصرها في:

§ يبين طريقة الاستدلال بالأحكام الفقهية عند اختلاف الروايات.

§ يعرض الأدلة ويفندها ضمن قواعد وأصول الاستنباط.

§ يتسم المؤلف – رحمه الله – بالأدب في الحوار , واحترام آراء الآخرين , والإنصاف معهم , ومعرفة حقوق من لهم فضل عليه من مشائخة, كبن قدامة –رحمه الله -.

§ يستشهد بكتبٍ قال المحقق عنها: (لم يعثر عليها) , مثل: الجهر بالبسملة للخطيب البغدادي , التعليقة للطرطوشي.

§ ومن المميزات التي لم يذكرها المحقق: أن أبو شامة – رحمه الله – ذكر بعض كتبه في هذا الكتاب , نحو كتابه (المرشد الوجيز) , يقول – رحمه الله -: ((قلت: قيل في آخر ما نزل غير ذلك – أي: غير قوله تعالى: (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ) [البقرة:281] – على ما ذكرناه في كتاب (الأحرف السبعة) , وهو المسمى بـ (المرشد) , والله أعلم)) أ. هـ , وفي هذا النص عدة فوائد:

- أن كتاب المرشد الوجيز له تسمية أخرى عند مؤلفه وهي (الأحرف السعة).

- أن المؤلف - رحمه الله - حينما يذكر لنا هذه التسمية يبِّين غرضه من تأليف كتاب المرشد الوجيز.

- يستطيع الدكتور مساعد الطبطبائي محقق كتاب المرشد الوجيز أن يضيف هذا النص إلى مبحث توثيق نسبة الكتاب لمؤلفه , علماً أن الدكتور مساعد لم يذكر هذه التسمية – أعني: الأحرف السبعة – في مبحث تحقيق اسم الكتاب , وهو معذورٌ – بلا شك – فطباعة كتاب (المرشد الوجيز) متقدمة على طباعة هذا الكتاب , لكن بإمكانه – الآن - أن يضيف هذه التسمية , ويناقشها في هذا المبحث.

وفي الجملة فإن الكتاب – بحق – عظيم , حشد فيه المؤلف – رحمه الله – نقولات ونصوص قد لا توجد إلا في هذا الكتاب؛ بل قد تكون بعض مصادره التي اعتمد عليها مفقودة , كما ذكر المحقق.

أما ما على الكتاب فأقول:

لا يخلو كتاب من النقص – الذي هو من طبيعة البشر - , وقد ذكر المحقق جملة منها , لا أوافقه في بعضها , كقوله: (لأبي شامة آراء في الأحرف السبعة يخالف فيها الإمام مكي بن أبي طالب) ,وكقوله: (كذلك نقده للقاضي الباقلاني ووصفه بأنه شنَّع وطولَّ وعرَّض) , فالمخالفة والنقد إذا صحبه الدليل لا يعد من المآخذ , فلا زال العلماء ينقد بعضهم بعضاً , ويستدرك بعضهم على بعض.

ومما أوافق المحقق عليه: استخدام المؤلف - رحمه الله – بعض العبارات النقدية لدى بعض الفقهاء مثل: (الكلام الغثَّ) , (المتخلِّف).

ومما أراه من المآخذ: التعصُّب لمذهب الإمام الشافعي – رحمه الله – الذي كان سبباً في تأليف الكتاب , والذي عدّه المحقق من المميزات , ولا أعلم أيُّنا المصيب؟!

وأخيراً: فإن هذا الكتاب اشتمل على سماعات متعددة , تقوي نسبة الكتاب لمؤلفه , ومما يوجد في نهايته مجموعة من الأشعار التي نقلها بعض النسَّاخ , اخترت لكم ختماً لهذا العرض بيتين للأديب حازم محمد الأنصاري القرطاجنِّي:

وليس يخلو امرؤٌ من حاسدٍ أضمٍ لولا التنافس في الدنيا لما أَضمَا

والغبْنُ في العلم أشجى محنةٍ عُلمَتْ وأبرح الناس شجواً عَالمٌ هُضِمَا

آمل أن أكون قد ألقيت بعض الضوء على هذا الكتاب القيم في بابه , وأرجو المعذرة على التقصير , أسأل الله – تعالى ذكره – أن يرزقني وإياكم علماً نافعاً , وعملاً صالحاً , وسعادة الدارين.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 May 2010, 06:06 ص]ـ

بارك الله فيكم على هذا التعريف بالكتاب القيم. مع ملاحظة الأمور التالية:

1 - المؤلف شافعي المذهب، وقد كتب الكتاب للانتصار للمذهب الشافعي. فلا يُعَدُّ هذا من التعصب ما دام مقروناً بالدليل، وهذا قد خدم الفقه كثيراً بمصنفات قيمة.

2 - هناك تحقيق للدكتور طيار آلتي قولاج طبع عام 1395هـ وهو أشهر تحقيقات الكتاب، وقد اعتمد عليه الباحثون منذ صدوره.

3 - تنبه المحقق - قولاج - إلى أن بيان حديث الأحرف السبعة قد استأثر بكلام المؤلف في كتابه.

4 - هناك اختصار قيم لكتاب البسملة لأبي شامة هذا قام به الإمام الذهبي رحمه الله، حيث إن كتاب أبي شامة كتاب مطول في البسملة.

وأذكر أنه حرر في كتاب هذا مسألة: هل البسملة آية من الفاتحة أم لا بكلام جميل جداً لا تجده في غيره.

أكرر شكري لكم أخي العزيز يحيى وأسأل الله أن يوفقك ويتقبل منك.

وقد حاولتُ البحث عن التعريف بالكتاب هذا في الملتقى فلم أوفق مع إنني عرضته أول صدوره، ووضعت صورة غلاف الكتاب فمن استطاع أن يجده فليدلنا عليه بوضع رابط المشاركة.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير