تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

79 - حديث: (النجوم أمان لأهل السماء , وأهل بيتي أمان لأهل الأرض). من الأحاديث الباطلة (المخرج من الفتنة: 70).

79 - حديث: (علي خير البشر من أبى فقد كفر) موضوع (المخرج من الفتنة: 70).

80 - حديث: (النظر إلى علي عبادة) موضوع. من الأحاديث الباطلة (المخرج من الفتنة: 70). قال عقبه والذي قبله: وقد أغنى الله أهل البيت بما صح في فضلهم عن هذه السفاسف. وانظر (نصائح وفضائح: 243).

81 - حديث: (لا يدخل الجنة صاحب مكس): يعني: العشار , رواه أحمد (ج4ص143) من حديث عقبة بن عامر , ورواه أيضاً (ج4 ص150) ولكنه من طريق ابن إسحاق وهو مدلس , ولم يصرح بالتحديث. (المخرج من الفتنة: 148).

82 - ورد في مسند أحمد (ج4ص22) عن النبي - صلى الله عليه و سلم -يقول: إن نبي الله داود ـ صلى الله عليه و سلم ـ كان يقول لأهله في ساعة من الليل يا آل داود قوموا فصلوا فإن هذه ساعة يستجاب فيها الدعاء إلا لساحر , أو عشار). لكنه من طريق علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف يرويه عن الحسن عن عثمان بن أبي العاص , والحسن لم يسمع من عثمان بن أبي العاص فالحديث ضعيف. (المخرج من الفتنة: 148).

83 - حديث: (ستفترق هذه الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة أبرها وأتقاها المعتزلة) ليس له أصل (المخرج من الفتنة: 171).

84 - وأما حديث: (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) فإنه ضعيف لأنه من طريق عبد الرحمن بن زياد بن أنعم , وقد قال الحاكم , وناهيك به تساهلاً: إنه ممن لاتقوم به حجة. (نصائح وفضائح:42).

85 - - وأما حديث: (من لم يبيت الصوم فلا صوم له) فإنه حديث ضعيف مضطرب , وإن حسنه بعض العلماء , فالصحيح فيه الاضطراب. (نصائح وفضائح:74).

86 - السؤال: هل هناك أدعية عند الإفطار؟

الجواب: وأما الأدعية فمن أهل العلم من يقول: ثبت حديث: (ذهب الظمأ, وابتلت العروق , وثبت الأجر إن شاء الله) , والذي يظهر أنه لا يثبت حديث في الدعاء , أي: في دعاء بخصوصه , وإلا فقد ثبت: أن للصائم دعوة مستجابة عند فطره. فأنت تدعو الله بالمغفرة , وأن يشفيك , إلى ماتحتاج إليه من الأمور. (نصائح وفضائح:74).

87 - - حديث: (من قاء فلا قضاء عليه , ومن استقاء فعليه القضاء) فهو حديث ضعيف. (نصائح وفضائح:80).

88 - حديث: (إني لا أحل المسجد لحائض ولاجنب) هوحديث ضعيف (نصائح وفضائح:84).

89 - السؤال: من هم الغرباء الذين ذكروا في قوله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ: (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء)؟

الجواب: هم المتمسكون بالكتاب والسنة الذين يصدق عليهم مارواه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث معاوية ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك).

وأماجاء في أنهم الذين يصلحون ما أفسد الناس , أو يصلحون إذا فسد الناس , فكل هذه الروايات لا تخلو من كلام أمثلها رواية أبي إسحاق السبيعي , ولم يصرح بالتحديث. (نصائح وفضائح: 104).

90 - حديث: (حياتي خير لكم , ومماتي خير لكم) , في الصارم المنكي في الثلث الأخير منه.

فأنصح بقراءته , وهو حديث مرسل , والمرسل من قسم الضعيف , فهو حديث لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (نصائح وفضائح: 240).

91 ـ حديث أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كان مختوناً في بطن أمه) لم يثبت والحديث ضعيف أو موضوع (نصائح وفضائح: 241).

92ـ حديث:أنه ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ ولد مسروراً وحبل سرته مقطوع) الحديث ضعيف. (نصائح وفضائح: 241).

93 ـ حديث: (أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كان يتوضأ من مطاهر المسلمين رجاء بركتها) فقد ذكره الشوكاني في (الفوائد المجموعة) ص: 12.وقال: (ذكره الفيروزآبادي في (المختصر) , وقال المعلمي: والخبر فيما أرى منكر.

وإليك الكلام عليه: ذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة ص:12 وقال ذكره الفيروزآبادي في المختصر أ. هـ. وذكر المعلمي في تعليقه أنه رواه الطبراني في الأوسط , وأنه حديث منكر.

قال أبوعبد الرحمن: وإليك سنده من مجمع البحرين (ج1ص310) للهيثمي فقال الطبراني ـ رحمه الله ـ:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير