تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

-- لأن الله زكي إيمانهم ومُعتقدهم وسلوكهم ... الخ?كما زكاهم أيضا رسول الله، فهم قدوة المسلمين في كل زمان ومكان.

5) من مؤسس المنهج السلفي؟

-- وهذا السؤال غير منضبط أصلاً، لأن السلفية منهج الإسلام ليست من صنع البشر، فهي فهم القرآن والسنة بفهم الصحابة وتابعيهم بإحسان إلي يوم الدين، ولمزيدٍ من الإيضاح نقول أن مؤسس المنهج السلفي هو رسول الله، لأنه هو الذي وضع الأسس التي يجب أن يسير عليها المسلم في فهم الكتاب والسنة.

6) هل السلفية قابلة للأخذ والترك؟ يعني هل يلزم السير بها وعليها ? أم يجوز تركها واتباع منهج آخر؟

-- ظهرت من الإجابات السابقة أن المنهج السلفي هو منهج الإسلام في فهم القرآن والسنة، فإذا تركت منهج الإسلام، فإلي أين ستتجه؟ .. والسلفية ليست حِجرا علي طائفة معينة من الناس، وليست جماعة من دخلها كان منها ومن فارقها فليس منها، لا، فهي منهج الإسلام، علي كل مسلم وأي مسلم أن ينتهج نهجها، وهذا هو المقصود بقولنا (حتمية المنهج السلفي)، فإن اتباع منهج السلف في الإيمان والعمل والتزكية هو أمر الله وأمر رسوله، لا يجوز الانحراف عن تلك الجادة قيد أنملة.

السلفية منهج ملزم لكل مسلم: للشيخ المقدم:

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...&lesson_id=385 (http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=385)

7) هل هناك من المسلمين من لا يدين بمنهج الصحابة في فهم الدين؟

-- نعم، وهؤلاء أخبر عنهم الذي لا ينطق عن الهوي فقال: " افترقت اليهود علي إحدي وسبعين فرقة وافترقت النصاري علي اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة. قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله؟ قال " هي ما أنا عليه وأصحابي " وفي رواية قال " الجماعة " صحيح أخرجه الترمذي والحاكم وغيرهما ...

فالفرقة الناجية هي أهل السنة والجماعة

) ما المقصود بالسنة؟ وما المقصود بالجماعة في الحديث؟

-- المقصود بالسنة: أي سنة الرسول صلي الله عليه وسلم التي قال عنها:"عليكم بسنتي"

ويُقصد بها أيضا سنة الخلفاء الأربعة لقوله:"وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي"

و يُقصد بها أيضا سنة الصحابة التي كانوا عليها في عهد النبي وبعده لقوله:"ما أنا عليه اليوم وأصحابي " وفي الرواية الأخري: " ما أنا عليه وأصحابي ".

-- المقصود بالجماعة: أي الجماعة المؤمنة الأولي جماعة الصحابة ? وكذا جماعة السلف الصالحين ? وكذا جماعة من تبع هؤلاء بإحسان إلي يوم الدين من الأئمة العالِمين العاملين والعلماء الربانيين والدعاة المخلصين وصالحي هذه الأمة الذين هم علي المنهج ... فؤلائك هم جماعة المسلمين القدوة ? قال الإمام ابن القيم رحمه الله: " إن سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله ? وإن سألوك عن جماعتك فقل "هو سماكم المسلمين" ... الخ"

-- وأهل السنة أهل الحق والدين؛ ليس لهم مكان يجمعهم دون مكان ? أو زمان دون زمان ? بل هم منتشرون في الأرض ? يبلغون دين الله ? وإن حدث أمر عارض فخلي منهم مكان معين > لم يخل منهم مكان آخر ? ولا تزال حجة الله بهم قائمة ? وفي عصرنا الحاضر فإن إقامة الحجة وتبليغ الدين أصبح أمرا مُيسرا لتيسير الله Y ? من خلال الفضائيات الإسلامية السنية ? والشبكات العنكبوتية السلفية ? وغيرها من التقنيات الحديثة ? التي يمكن تطويعها لخدمة دين الله U بها ...

-- وأهل السنة هم أهل الحق ? فكل من دان بهذ الحق فهو من أهل السنة ? في أي مكان وُجد ? وفي أي زمان كان ... قال نووي:" ولا يلزم أن يكونوا – أي الطائفة المنصورة – مجتمعين – يعني في مكان واحد – ?بل قد يكونوا متفرقين في أقطار الأرض." (شرح النووي علي مسلم:13\ 67) ? قال الأوزاعي:" كتب إلي قتادة من البصرة:" إن كانت الدار فرقت بيننا وبينك؛ فإن أُلفة الإسلام بين اهلها جامعة " (سير أعلام النبلاء:7\ 121).

9) فما مآل من أصبح من أهل السنة وسار علي منهج السلف_منهج أهل السنة والجماعة_؟

-- مآله الجنة ابتداءً ? إلا إذا زادت سيئاته علي حسناته فحينها يستحق دخول النار علي قدر زيادة السيئات ? وإذا ما تساوت حسناته وسيئاته فهو في المشيئة ? ولو دخل النار فمآله في النهاية إلي الجنة ولابد.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير