تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فالحاصل: أن صلاح العباد في تزكية نفوسهم ? وخيبتهم وخسارتهم في تدسيتها.

ويمكن تقسيم التزكية إلي ثلاثة أنواع:

1 - تزكية واجبة \ 2 - تزكية مستحبة \ 3 - تزكية محرمة.

1 - (أ) وأول أنواع التزكية عند أهل المنهج الصحيح هو التزكية بالتوحيد ? فإذا كان (المشركون نجس) لشركهم ; فإن المؤمنين طُهر ونقاء ? لما في قلوبهم من إيمان ? > قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالي: " وويل للمشركين 6 الذين لا يؤتون الزكاة .. " (فصلت 6:7) قال:"الذين لا يشهدون أن لا إله إلا الله" ? فالزكاة هنا بالتوحيد ??? > وأرسل الله موسي إلي فرعون يقول: " هل لك إلي أن تزكي 18 وأهديك إلي ربك فتخشي" (النازعات 18:19).

ويُقصد بالتوحيد هنا ;; معرفة الله كما عرفنا بنفسه وكما عرفنا به نبيه ? ? وإفراده ? بالقصد والطلب.

(ب) التزكية بالفرائض التي افترضها الله علي المؤمنين ? سواء الفرائض الفعلية أو التركية ? فإن النفس تزكو وتعلو بأداء الصلوات الخمس ? وبإيتاء الزكاة و بالصوم وبالحج ? كما تزكو أيضا بترك الزنا لله وترك والسرقة وشرب الخمر و الربا والغيبة ... الخ كل ذلك لله ?: " وما تقرب إلي عبدي بشئ أحب إلي مما افترضته عليه. " (رواه البخاري (4\ 231).

2 - ثم بعد ذلك هناك التزكية بالنوافل ? التي ثبتت عن رسول الله صلي الله عليه وآله ومن والاه ?: " ... وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي أحبه ... " (مسلم) ? فقد أوضحت لنا سنة نبينا - ? - القولية والفعلية والتقريرية سبل تزكية النفس علي ما يرضي الله ? عنا ? فهناك إثنا عشر ركعة من صلاها بني الله له بيتا في الجنة و صلاة الضحي و قيام الليل و الصلوات المطلقة ? وهناك صيام ثلاثة أيام من كل شهر والإثنين والخميس وعرفة وعاشوراء والصيام المطلق: " من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض". (البخاري6\ 47) (ومسلم8\ 33)). ? وهناك الترغيب في العمرة والذكر و القرآن و وطلب العلم و الدعوة والتفكر ... الخ.

3 - أما التزكية الممنوعة المحرمة فهي العمل علي التزكية بما لم يشرعه الله ولم يشرعه رسوله ? ? لأن الابتداع في الدين ; اتهاما للشرع بالنقص ? أو اتهاما للرسول بالكتمان ? أو اتهاما للرسول بأنه ليس المثل الأعلي والأسوة الحسنة ... وقد حذرنا الله ? من البدع والابتداع فقال تعالي: " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" (المائدة 3) ? وقال تعالي: " وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ... " (الأنعام153) ? قال مجاهد: " السبل: البدع والشبهات". وقال: " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة " (الأحزاب21) ? وقال: " فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم". (النور 63). قال ابن كثير:" أمره: هو سبيله ومنهاجه و طريقته و سنته و شريعته?فتوزن الأقوال والأعمال بأقواله وأعماله ??فما وافق ذلك قُبل وما خالفه فهو مردود علي قائله وفاعله كائنا من كان ... "

وقد حذرنا النبي ? من الابتداع و البدع فقال: " إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ... " (أحمد16694 و غيره وصححه الألباني في الجامع 2549). ? وقال: " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ". (مسلم1718 و أحمد والبخاري تعليقا) ? قال ابن رجب رحمه الله: " فكل من أحدث شيئا ونسبه إلي الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه; فهو ضلالة والدين منه برئ ? وسواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة ... ".

فالشرع غني بوسائل التزكية فلا نحتاج أن نبتدع طرقا ووسائل لتزكية النفس ? كالتطويح والرقص والذكر بالاسم المفرد وتحريم ما أحل الله من المباحات.

? وفي ذلك رد علي كل أهل البدع من الصوفية و غيرهم ...

منهاج تزكية النفس في الإسلام: للشيخ المقدم:

http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw...series_id=1719 (http://islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1719)

أمراض القلوب وشفاؤها: لشيخ الإسلام شرح الشيخ ياسر برهامي:

http://islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_...esson_id=49323 (http://islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=49323)

أصول الوصول إلي الله تعالي: للشيخ يعقوب:

http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=1360 (http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1360)

التزكية: ياسر برهامي:

http://download.media.islamway.com/l...18-menah/24.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-menah/24.rm)

التزكية: أحمد فريد:

http://download.media.islamway.com/l...sRamadan/13.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/fareed//MajalisRamadan/13.rm) منقولا من شبكة طريق السلف

http://www.alsalafway.com/Forum/showthread.php?t=3325

هذا وبالله التوفيق

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير