تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والحكم والسيادة المطلقة ? فقد أشرك هو الآخر في الأسماء والصفات.

فالحاكم بغير ما أنزل الله طاغوت ? لأنه تجاوز حد العبودية ? وادعي لنفسه ما هو خالص لله ? ? سواء اخترع الحكم وأنشأه ? أم أعطي لنفسه حق التبديل والتغيير علي شرع الله من قِبَل ِ نفسه.

رابعا: الإيمان أن قضايا التوحيد الثلاثة السالفة الذكر قضايا لا تتجزأ- إنما جزئناها للشرح والتوضيح ? وهذا التقسيم تقسيم اصطلاحي ? ولا مشاحة في الصطلاح. - ? ولا تقبل المساومة ? لأنها أركان في فهم العقيدة وفي معني لا إله إلا الله.

حكم تقسيم التوحيد: ياسر برهامي:

http://download.media.islamway.com/l...ALMennah/15.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/315_YB_ALMennah/15.rm)

الرد علي من أنكر تقسيم التوحيد: المقدم:

http://download.media.islamway.com/l...emAttao7eed.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/ismael//126_AlMoQaddem_TaqseemAttao7eed.rm)

• الأصل الثاني:الاتباع:

تكمل شهادة (محمد رسول الله) بالأمور التالية:

1 - أن يعلم أن محمدا ? مُبلغ عن ربه ? وأنه قد جاء بوحيين: القرآن والسنة ? فالنبي ? لا يأمر ولا ينهي ولا يُحل ولا يُحرم من قبل نفسه ? ? ويدخل في ذلك جميع أحكام التكاليف من واجب ومندوب وحرام ومكروه ومباح.

2 - أن الدين هو المنهج والطريق و الصبغة العامة وليس التقرب فحسب ? فالرسول هو المشرع بأمر الله ? في جميع شؤون الحياة.

3 - لذلك ? فللرسول ? الطاعة المطلقة لا تدانيها منزلة لأحد من البشر ? ولذلك فلا يُقبل قول أحد كائنا من كان يخالف قول الرسول ويتعداه ? ومن قدم قولا لأحد علي قول الرسول فقد أساء وتعدي وظلم ... ? وخالف الإجماع.

4 - لا تكمل هذه المتابعة إلا بكمال الحب له ?.

--- ومما يُؤسف له في أوساط المسلمين: أنه قد ضعفت المتابعة ? وخبا ذلك الحب لرسول الله ? ? وذلك للأسباب الآتية:

أ) القول بجواز التقليد المطلق.

بـ) الإفتاء بغير علم ولا دليل > 1 - في أمور الشريعة ? 2 - في أمور الاعتقاد والغيبيات.

ج) توعير طريق دراسة القرآن والسنة.

د) إيقاف العمل بالشريعة في كثير من نواحي الحياة.

وجوب الاتباع وذم الابتداع: للشيخ ناصر العقل:

http://download.media.islamway.com/l...-alosool/03.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/naseakel/384-alosool/03.rm)

السنة بين المحبة والاتباع: للشيخ الحويني:

http://download.media.islamway.com/l...suNAbenlove.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/ishaq//alsuNAbenlove.rm)

الأئمة والاتباع: مقال:

http://www.salafvoice.com/article.ph...5waHA/aWQ9Mg== (http://www.salafvoice.com/article.php?a=456&back=aHR0cDovL3d3dy5zYWxhZnZvaWNlLmNvbS9jbGFzcy5wa HA/aWQ9Mg==)

السلفيون وتحقيق الاتباع: مقال:

صوت السلف

الاتباع: ياسر برهامي:

http://download.media.islamway.com/l...18-menah/22.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-menah/22.rm)

http://download.media.islamway.com/l...18-menah/23.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/burhamy/218-menah/23.rm)

• الأصل الثالث: التزكية:

ويُقصد بالتزكية: تنمية الإيمان في النفس?وتطهيرها مما قد يعلق بها من أدران المعاصي.

- والتزكية من مهمات نبينا الكريم ? ? قال تعالي: " هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته و يزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ". (الجمعة:2)

- وكان النبي ? - وهو الزكي?الطاهر النقي- يسأل الله أن يزكي له نفسه: " اللهم آت نفسي تقواها ?وزكها أنت خير من زكاها ?أنت وليها ومولاها ". (مسلم17\ 41)

- وأقسم الله ? – ومن أصدق من الله قيلا! - في كتابه أحد عشر قسما متاوليا علي أن صلاح العباد منوط بتزكية نفوسهم: " والشمس وضحاها 1 والقمر إذا تلاها 2 والنهار إذا جلاها 3 والليل إذا يغشاها 4 والسماء وما بناها 5 والأرض وما طحاها 6 ونفس وما سواها 7 فألهمها فجورها وتقواها 8 قد أفلح من زكاها 9 وقد خاب من دساها 10 " (الشمس http://www.noreldonia.com/vb/images/smilies/1.gif10)

- وغير ذلك من دلائل أهمية وفضائل التزكية ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير