تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

والبواقي لا بدَّ من مجامعة كلِّ عِلة منهنَّ للصفة أو العلمية. وتتعين العلميةُ مع التركيبِ والتأنيثِ والعُجمة. وشرط العُجمة عَلَمِيَّةٌ في العَجَمِيَّةِ وزيادةٌ على الثلاثةِ، والصفةِ أصالتُها وعدمُ قبولها التاءَ، فعريانٌ وأرملٌ وصفوانٌ وأرنبٌ بِمَعْنَى قاسٍ وذليلٍ منصرفةٌ. ويجوز في نحو هندٍ وجهانِ، بخلاف زينبَ وسَقَرَ وبَلْخَ. وكعُمَرَ عند تميمٍ بابُ حذامِ إن لم يختم براءٍ كسَفَارِ، وأمسُ لِمُعَيَّنٍ إن كان مرفوعاً، وبعضهم لم يشترط فيهما، وسَحَرُ عند الجميع إن كان ظرفاً مُعَيَّناً.

بابٌ: التَّعَجُّبُ له صيغتانِ: (مَا أَفْعَلَ زيداً) وإعرابه: ما مبتدأٌ بمعنى شيءٌ عظيمٌ، وأَفْعَلَ فعلٌ ماضٍ فاعلُه ضميرُ ما، وزيداً مفعول به، والجملةُ خبرُ ما؛ و (أَفْعِلْ بِهِ) وهو بمعنى ما أَفْعَلَهُ، وأصلُه أَفْعَلَ أيْ صارَ ذا كذا، كـ (أَغَدَّ البعيرُ) أيْ صار ذا غُدَّةٍ، فغُيِّرَ اللفظُ، وزِيدَتْ الباءُ في الفاعل لإصلاح اللفظِ، فَمِنْ ثَمَّ لزمت هنا، بخلافها في فاعل كفى.

وإنما يُبْنى فعلا التعجبِ واسمُ التفضيل، مِن فعلٍ ثلاثيٍّ مُثْبَتٍ متفاوِتٍ تامٍّ مبنيٍّ للفاعلِ ليس اسمُ فاعله على أفعلَ.

بابٌ: الوقفُ في الأفصحِ على نحوِ رحمةٍ بالهاءِ، وعلى نحو مسلماتٍ بالتاءِ، وعلى نحوِ قاضٍ رفعاً وجراً بالحذف، ونحوِ القاضي فيهما بالإثبات، وقد يُعكَس فيهنّ. ويوقف على (إذاً) ونحوِ (لَنَسْفَعاً) و (رأيتُ زيداً) بالألفِ كما يُكتَبنَ.

وتُكتَب الألفُ بعد واوِ الجماعة كـ (قالوا)، دون الأصليةِ كـ (زيدٍ يدعو).

وتُرسَم الألفُ ياءً إن تجاوزت الثلاثةَ كـ (استدعى والمصطفى) أو كان أصلُها الياءَ كـ (رمى والفتى)، وألفاً في غيره كـ (عفا) و (العصا).

وينكشف أمرُ ألفِ الفعل بالتاء كـ (رميْتُ وعفوْتُ)، والاسمِ بالتثنيةَ كعَصَوَيْنِ وفَتَيَيْنِ.

فصلٌ: همزةُ اسمٍ بِكَسْرٍ وضَمٍّ، واِسْتٍ واِبنٍ واِبْنِمٍ واِبنةٍ واِمرئٍ واِمرأةٍ وتَثْنِيَتِهِنَّ، واِثْنَيْنِ واِثْنَتَيْنِ؛ واَلغلامِ واَيْمُنِ اللهِ - في القسم - بفتحهما، أو بكسر في اَيْمُنِ؛ همزةُ وصلٍ، أيْ تثبُتُ ابتداءً وتُحْذَف وصلاً.

وكذا همزةُ الماضي المتجاوِزِ أربعةَ أحرف، كـ (اِستخرج)، وأَمْرِهِ ومصدرِهِ، وأمرِ الثلاثيِّ، كـ (اُقتُلْ واُغْزُ واُغْزِي) بضمهنَّ، و (اِضرِب واِمشُوا واِذهَبْ) بكسرٍ كالبواقي.

تم القطر بحمد الله وعونه.

رحم الله مصنفَه الإمامَ ابنَ هشامٍ، وجزى من أعان على الانتفاع به خيراً.

ولقد حاولت أن أرفق المتن في ملف مضغوط، لكن حجمه أكبر مما يسمح به المنتدى، فليت أنهم زادوا الحجم المسموح به نفعاً للقارئ الكريم.

ـ[حازم]ــــــــ[11 - 08 - 2004, 10:57 ص]ـ

الأستاذ الفاضل / فيصل القلاف

بارك الله فيك، ونفع بك وبعلمك، وشكر سعيك، وثقَّل به موازين حسناتك يوم القيامة.

فقد أجدتَ وأحسنت الاختيار

وجزى الله خيرًا مَن بدأ بهذا الفضل / الأستاذ الفاضل أبا حمزة

وللجميع فائق تقديري

ـ[ابوحمزة]ــــــــ[19 - 08 - 2004, 12:33 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة وبركاته

وانتما كذلك اشكركما وجزاكما الله خيرا

علي أفادتكما وفوائدكما

ـ[ابوحمزة]ــــــــ[06 - 09 - 2004, 05:18 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة

وكذلك تستطيع ان تحملوا الاشرطة من هذا الموقع

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1804

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير