تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مختصر تاريخ النحو وطبقات النحاة]

ـ[سلطان الدين]ــــــــ[03 - 07 - 2004, 02:56 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين:

لايخفى عليكم أيها الأحبة أن كثير من دارسي النحو , تمر عليه أسماء كثيرة في الشروح النحوية , ولايعلم عن أهلها إلا أسماءهم , فينبغي على كل طالب علم أن يلمَّ إلمامة بسيطة عن أشهر رجالات النحو ومذاهبهم , لاسيما إذا علمنا أن بعضهم كانوا معتزلة , فهذا ينبني عليه الحذر من اختياراتهم التي يترتب عليها آثار عقدية مخالفة للكتاب والسنة.

فعلم النحو كان يسمى في بداية ظهوره (علم العربية) قال ابن سلام في الطبقات: (وكان أول من استن العربية , وفتح بابها , وأنهج سبيلها , ووضع قياسها, أبو الأسود الدؤلي).

ثم هذا العلم مرَّ بأربعة مراحل وأطوار:

الأول: طور الوضع والتكوين وهو (بصري).

الثاني: طور النشوء والنمو وهو (بصري كوفي).

الثالث: طور النضوج والكمال وهو أيضاً (بصري كوفي).

الرابع: طور الترجيح والبسط (بغدادي وأندلسي ومصري وشامي)

فلعلي أنشط فأتكلم بشيء من الإختصار على تاريخ النحو وأشهر رجالاته.

صلى الله عليه وسلم

ـ[حازم]ــــــــ[03 - 07 - 2004, 06:50 ص]ـ

بارك الله فيك – أخي سلطان الدين – على هذه المشاركة الرائعة

وأسأل الله لك التوفيق والسداد.

وفي انتظار إكمال الموضوع

تقبَّل خالص تحياتي وتقديري

أخوك

حازم

ـ[ابوحمزة]ــــــــ[03 - 07 - 2004, 08:31 ص]ـ

السلام عليكم

مرحبا يا سلطان

نحن في انتظارك:)

مرحبا ننتظر منك ان شاء الله

وجزاك الله

ـ[ابن عيبان]ــــــــ[03 - 07 - 2004, 03:10 م]ـ

السلام عليكم:

شكرا اخي سلطان الدين على هذه المعلومات القيمة .. وننتظر اكمال الموضوع ..

والسلام

ـ[سلطان الدين]ــــــــ[10 - 07 - 2004, 08:05 ص]ـ

قبل البداءة بالطبقات نحب أن ننبه على أمور مهمة ينبغي التنبيه عليها قبل الشروع بالمشروع:

التنبيه الأول: يجب أن نستحضر - ونحن نتكلم عن طبقات النحاة - أنهم عاشوا في حقبة من التاريخ مرت على أهل الإسلام بعجرها وبجرها , فهم لم يكونوا في معزل عن الأهواء التي عصفت ببعض علماء ذلك العصر , فإذا كان الفقهاء تأثروا ببعض الأهواء وبعض البدع الكلامية , فحري بغيرهم ممن لم يمارس الحديث ويجالس أهله أن يقع بِشَرَك المتكلمين من الجهمية وغيرهم.

إذا كان ذلك كذلك , فإن النحاة كغيرهم تأثروا بالبيئة العلمية المحيطة بهم , فتجد القرون الأولى التي كثر فيها أهل السنة والأثر يكثر فيها ثقات النحاة الذين لم يحيدوا عن جادة أهل الحق كأبي الأسود وأبي عمرو بن العلاء وغيرهم ممن تقدم , وكلما بعد الزمان عن ذلك حاد النحاة عن ذلك إلا من رحم الله منهم.

التنبيه الثاني: مسألة الطبقات مسألة ظنية يصعب حدها بحد دقيق بحيث تتميز كل طبقة عن غيرها , وينفصلان انفصالاً تاماً, ولكن ذلك عائد إلى اجتهاد واضع الطبقات لذا تجد اختلاف عند مؤلفي الطبقات , ولا تثريب عليهم في ذلك , لذا سأتابع في تقسيمهم عمدتي في هذا المختصر , وهو كتاب (نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة) لمحمد طنطاوي , وأستعين بكتاب (تاريخ آداب العرب) للرافعي فإن له نفس تحقيقي عجيب في الفصل بين الأطوار.

التنبيه الثالث: إذا قلنا مذهب البصريين ومذهب الكوفيين , فلا يعني ذلك أننا نذكر آراء مجردة منسوبة إلى أناس من مصرين مختلفين , لا!!

بل مذهب البصريين تميز بميزات , وتفوق على مذهب الكوفيين بعدة امور , ولا يعني هذا انعدام أهمية مذهب الكوفيين , بل لهم آراؤهم التي يبقى لها قوتها ورجحانها أحياناً, وبكل قولٍ قد قال به علماء أجلاء.

ولكن لاشك أن مذهب البصريين أرجح وأقوى - وهذا ماجعله مذهباً للجمهور- فمما تميز به مذهب البصريين:

أولاً: أن المذهب البصري هو الذي نال شرف الأولية , بينما تأخر المذهب الكوفي , وكان شيوخ الكوفيين قد استفادوا من أهل البصرة , بينما لايعرف أن أهل البصرة أخذوا أو استفادوا من أهل الكوفة , بل كانوا يأنفون من ذلك.

ثانياً: غالب الثقات , وأئمة السنة اللغويين و النحاة كانوا من أهل البصرة كأبي عمرو بن العلاء , والخليل بن أحمد , ويونس بن حبيب , والأصمعي.

أما أهل الكوفة فقد اقتربوا من دار الخلافة في عهد المأمون وغيره , حتى أنَّ المأمون قد جعل الفراء (أبو زكريا يحيى بن زياد المتوفى سنة 207هـ) في حجرة من حجر (دار الحكمة) , ولعل قربهم من مجلس الخلافة هو الذي أسقط بعضهم ببعض بدع المعتزلة الذي كانوا جلساء الخليفة المأمون ومن بعده إلى عهد المتوكل.

ثالثاً: مما يرجح مذهب البصريين أنهم كانوا يأخذون بالأصيل من اللغة والرواية والشعر , لاسيما وقد اجتمع في البصرة من أسباب ذلك الكثير , كاجتماع العرب الأقحاح فيها النازحين إليها من الجزيرة , وأكثرهم من قيس وتميم , وكذلك كان فيها سوق (المربد) الذي يجتمع فيه العرب الفصحاء , حتى جعلوها كسوق (عكاظ) الجاهلية , إلى غير ذلك من الأسباب والمرجحات للمذهب البصري , والتي لم تتوفر ربع هذه الأسباب لللمذهب الكوفي.

أضف إلى أنَّ الكوفيين يعيرون بأنهم يرغبون الروايات الشاذة , ويتفاخرون بالنوادر , ويتباهون بالترخيصات , وأنهم يتركون الأصل ويعتمدون على الفروع , مما يعد عند البصريين اختلاطاً للعلم.

ملاحظة: قد علمت مصدراً جديداً أفادنيه بعض طلبة العلم , فلن أستعجل المقال حتى أحصل عليه إن شاء الله , وذلك من أجل أن يظهر هذا المختصر بالمستوى الذي يفيد الكاتب والقارئ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير