تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال عن عبارة (نحن كمسلمين)]

ـ[بندر بن سليم الشراري]ــــــــ[14 - 07 - 2010, 10:51 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نسمع كثيرا ونقرأ هذه العبارة (نحن كمسلمين أو أنا كمسلم) ونحوه.

ورأيت بعض طلبة العلم ينكر ذلك لأن فيه تشبيه المسلم نفسه بالمسلم والمشبه غير المشبه به وهذا ملحظ في محله إذا كانت الكاف للتشبيه.

ولا يخفى على من له اطلاع في النحو أن الكاف ليست للتشبيه فحسب وإن كان التشبيه هو أصل معناها فنحن نجد أنها تأتي تعليلية, وزائدة, واسما, كما قال ابن مالك في الخلاصه

شبه بكاف وبها التعليل قد يعنى وزائدا لتوكيد ورد

واستعمل اسما ........ ..................

فهل ترون من المناسب تخريجها تعليلية في العبارة السابقة أو زائدة للتوكيد ما دام أن التشبيه فيه الإشكال المذكور, أو هناك تخريج آخر لها.

وإن كنت أؤمن أن هنا أخطاءً شائعة تشتهر على ألسن الصحفيين والإعلاميين لسنا ملزمين بتخريجها على أصول اللغة, لكن هذه العبارة لأن فيها مأخذا شرعيا قبل أن يكون لغويا حال التشبيه. حرصت على السؤال عنها.

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[14 - 07 - 2010, 11:31 ص]ـ

أخي بندر: هنا ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?1687-%DF%C7%DD-%C7%E1%C7%D3%CA%DE%D5%C7%C1-%E1%C7-%E6%CC%E6%CF-%E1%E5%C7-%DD%ED-%C7%E1%DA%D1%C8%ED%C9&highlight=) تجد جوابا عن سؤالك.

ـ[بندر بن سليم الشراري]ــــــــ[16 - 07 - 2010, 12:01 ص]ـ

أخي بندر: هنا ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?1687-%DF%C7%DD-%C7%E1%C7%D3%CA%DE%D5%C7%C1-%E1%C7-%E6%CC%E6%CF-%E1%E5%C7-%DD%ED-%C7%E1%DA%D1%C8%ED%C9&highlight=) تجد جوابا عن سؤالك.

أخي عماد بارك الله فيك على إدراجك الرابط, في الحقيقة الموضوع هناك طال فيه الأخذ والرد.

ولكن لو أردنا أن نُخَرِّجَ الكاف هنا على أنها تعليلية كقوله تعالى: {وذكروه كما هداكم} أي لأنه هداكم, فهل هناك ما يمنع؟ فإنه لا يظهر لي مانع من حيث اللغة ما دام أنه يمكن القياس. ولا أزال أنتظر مشاركة من له اطلاع في هذه المسألة.

ـ[بندر بن سليم الشراري]ــــــــ[16 - 07 - 2010, 12:07 ص]ـ

في المشاركة الأصلية نقص حرف في قولي (وإن كنت أؤمن أن هنا أخطاءً) أريد هناك ولم أرد بـ (هنا) هذا المنتدى المبارك

ـ[حمزة النادي]ــــــــ[16 - 07 - 2010, 12:17 ص]ـ

سأجيب الآن إجابة ميدانية - كإجابة أبي علي الفارسي عن أسئلة عضد الدولة في سوح الجهاد ولا أشبه نفسي به - وهي أن هذا الأسلوب ليس عربيا خالصا وإنما هو أسلوب دخيل من أثر الترجمة الحرفية للإنجليزية فاستخدامها هنا مقابل لاستخدام as الانجليزية لذلك خطأها بعض اللغويين وقد سمعت ذلك مشافهة من أستاذينا الجليلين ناصر الدين الأسد ونهاد الموسى والأسلوب العربي الفصيح المقابل لهذه الكاف هو أن نقول أنا من حيث إني مسلم لا أفعل ذلك أو أنا مسلما ً لا أرضى بذلك والأول أولى للخلاف المشهور في جواز مجيء الحال من المبتدأ وإن كان الراجح جوازه كما هو مذهب سيبويه وقد استشهدوا لذلك بشاهد مشهور الاستدلال به في مسألة أخرى وهو قول القائل: لمية موحشا طلل / يلوح كأنه خلل

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير