تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

3 - الوصفية ووزن الفعل: كالمثال الثالث (أفضل) ومثلها (أكرم، أعظم، أحمر، أخضر) فقد تبين لك أن الوصفية تمنع مع ثلاث علل هي (زيادة الألف والنون، العدل، وزن الفعل). فإذا ضممتها إلى ما يمنع مع العلمية وهي ست علل. تبين لك أن علل الممنوع من الصرف تسعة، ست مع العلمية، وثلاث مع الوصفية.

انظر بعد ذلك إلى الطائفة (جـ) وتأمل الكلمات التي تحتها خط تجد أولاً كلمة (صفراء) وهذه الكلمة ممنوعةٌ من الصرف - أي التنوين… ومثلها (حمراء وبيضاء وخضراء) وهكذا كل كلمة خُتمت بألف التأنيث الممدودة وهي علّةٌ واحدة.

إنتقل إلى المثال الثاني من هذه الطائفة تجد كلمة (سلِمى) فهي الأخرى ممنوعة من الصرف لا يجوز تنوينها ولو بحثت عن السبب لوجدتها مختومة بألف التأنيث المقصورة. وهي الألف التي لا تأتي الهمزة بعدها كالسابقة، ومثلها (ليلى، سُعدى، رَضْوى) وهي علّةٌ واحدةٌ أيضاً.

انظر بعد ذلك إلى المثال الثالث تجد كلمة (منابع) وهي كذلك ممنوعة من الصرف لوجود علّة واحدة فيها وهي كونها جمعاً على وزن (مفاعل). وكل جمع كذلك يُمنع من الصرف مثل (منافع، مجامع، مدارس) ولو قرأت الكلمة التي تحتها خط في المثال الرابع من تلك الطائفة لوجدت كلمة (عَنَاوين). وهي كسابقتها ممنوعة من الصرف لأنها جمع على وزن (مفاعيل) ومثلها (منافير، سجاجيد، مناشير، مجاميع) وتسمى صيغتي (مفاعل ومفاعيل) صيغة منتهى الجمع لأن الكلمة لا تُجمع بعدها أبداً. وهي: كل جمع ثالثه ألف بعدها حرفان أو أحرف أوْسَطُها ساكن فهذه ثلاثٌ تمنع من الصرف بسبب وجود علّةٍ واحدة.

وقد ظهر أن الكلمة تُمنع من الصرف بسبب وجود علّتيْن أو بسبب وجود علّة واحدة تقوم مقام العلتين. ويجب أن تعرف أن كُلّ كلمة ممنوعةٌ من الصرف تُعرب رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة وجراً بالفتحة كذلك نيابة عن الكسرة. لأنها أشبهت الفعل والفعل لا يدخله الجر.

فتقول: روتْ عائشةُ الحديث - ووقرّت عائشةَ أمَّ المؤمنين - ورضي الله عن عائشةَ. وتقول: هذه مساجدُ - واحترمت مساجدَ كريمةً - وصليّت في مساجدَ.

ولكن جَرَّ هذه الأسماء بالفتحة مشروطٌ بألا تكون مضافة إلى ما بعدها أو مقترنةً (بأل). فإن أضيفتْ أو دخلت عليها (أل) جُرَّت بالكسرة شأن غيرها من الأسماء. وذلك مثل: (صليّت في المساجِدِ - أو في مساجِدِ المدينة).

القاعدة

الاسم الممنوع من الصرف: هو الاسم الذي لا يُنَّون، لأن الصرف هو التنوين. يُمنع الاسم من الصرف إذا وُجد فيه علتان إحداهما ترجع إلى اللفظ والأخرى ترجع إلى المعنى، أو وُجِدَ فيه علةٌ واحدة تقوم مقام العلتين. العلمية تمنع مع ست علل لفظية، والوصفية تمنع مع ثلاث. وهناك علتان تسْتَقِلاَّنِ بمنع الصرف.

أ - فما يَمنع مع العلمية ستُّ علل هي: زيادة الألف والنون، العدل، العجمة، التركيب المزجي، وزن الفعل، التأنيث.

ب- وما يَمنعْ من الصرف مع الوصفية: ثَلاثُ علل هي: زيادة الألف والنون، العدل، وزن الفعل.

جـ- وما يستقل بمنع الصرف ما وُجد فيه علّةٌ واحدة

تقوم مقام العلتين وذلك هو: ما خُتم بألفي التأنيث الممدودة أو المقصورة، أو ما كان على وزن (مَفَاعيل أو مَفَاعِل) وهما صيغة منتهى الجموع.

يُعرب الاسم الممنوع من الصرف رفعاً بالضمة ونصباً بالفتحة. ويُجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ما لم يُضف أو تدخل عليه (ألْ) فإن أضيف أو أُدخلت (ألْ) عليه جُرَّ بالكسرة.

والان الى التمارين

اختر الإجابة الصحيحة في الجمل التالية بحيث يظهر خطاً تحت الممنوع من الصرف مما يلي:

1 - من بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم زينبُ ورقيةُ و أمُّ كلثوم. عائشة أم المؤمنين زوج رسول الله وأكرم من رَوَتِ الحديثَ من النساء. من غض نظره عن محارمَ فاشية كان عند الله أكرم وأفضل. تزوج عثمان رضي الله عنه رقية ابنة رسول الله .. وقام بجمع القرآن، وقضى على يزدجرد ملك الفرس. حضرموت وجنديسابور مدينتان عظيمتان من مدن الإسلام الكبرى. صَلَّى اللهُ على إبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل وعلى نبينا محمد أكرمُ الصلاة و التسلم.

2 - من بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم زينبُ ورقيةُ وأمُّ كلثوم. عائشة أم المؤمنين زوج رسول الله وأكرم من رَوَتِ الحديثَ من النساء. من غض نظره عن محارمَ فاشية كان عند الله أكرم وأفضل. تزوج عثمان رضي الله عنه رقية ابنة رسول الله .. وقام بجمع القرآن، وقضى على يزدجرد ملك الفرس. حضرموت وجنديسابور مدينتان عظيمتان من مدن الإسلام الكبرى. صَلَّى اللهُ على إبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل وعلى نبينا محمد أكرمُ الصلاة و التسلم.

3 - من بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم زينبُ ورقيةُ وأمُّ كلثوم. عائشة أم المؤمنين زوج رسول الله وأكرم من رَوَتِ الحديثَ من النساء. من غض نظره عن محارمَ فاشية كان عند الله أكرم وأفضل. تزوج عثمان رضي الله عنه رقية ابنة رسول الله .. وقام بجمع القرآن، وقضى على يزدجرد ملك الفرس. حضرموت وجنديسابور مدينتان عظيمتان من مدن الإسلام الكبرى. صَلَّى اللهُ على إبراهيم وإسحاق ويعقوب وإسماعيل وعلى نبينا محمد أكرمُ الصلاة و التسلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير