تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لديَّ سؤال فهل من مجيب ... هلموا يا رفقة الأنس وصحبة النادمة ..

ـ[المعتمد بن عباد]ــــــــ[16 - 09 - 2004, 01:55 م]ـ

السلام عليكم يا فلول الأدباء ودهاقنة النحاة ورحمة الله وبركاته .....

هذه مشاركةٌ بسيطة أردتُ من خلالها أن أسمع جواب أو تعليق الأخوة في هذا المنتدى المبارك حول مسألة مهمة جداً يجهل بعض الناس الإجابة عليها بالشكل المطلوب ,,,, وهي ما لفرق بين الشعر والنثر؟؟؟

أرجو تفاعل الأخوة مع الموضوع ... وأرجو أيضاً تفصيل وتأصيل الإجابة لتكون بمنزلة هذا المنتدى المبارك.

والله يحوطكم برعايته:

المعتمد بن عباد

ـ[سامح]ــــــــ[17 - 09 - 2004, 03:31 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً بك أستاذي الكريم / المعتمد بن عباد

الفرق بين الشعر والنثر:

لو تتبعنا تاريخ الأدب العربي لوجدنا أن الحديث عن النثر يكاد يكون منقرضاً أو لاوجود له بينما ينحصر الاهتمام بالشعر رواية ودراسة وتأريخاً .. ذلك أن حديث العرب الأوائل كان نثراً كله .. ولم يكن فيه مزية إبداع وتصوير خاصة .. لأنهم جبلوا على الإبداع في حديثهم ذلك أن العربية هي لغة حديثم وحوارتهم .. بينما كان الشعر خاصاً بمن أعطاه الله القدرة على نظمه .. وفيه كانت المفاضلة بين نظم شاعر على غيره .. وتقديم قصيدة في المنزلة على غيرها ..

ولما تقدمت الحياة واختلط العرب بغيرهم من الأعاجم وازدهرت الحضارة العربية احتاج العرب إلى النثر" ليتسع لحاجته الفكرية بجانب حاجته الشعرية فظهرت الرسائل الفنية والمؤلفات العلمية وكان عبد الحميد الكاتب من الكتاب بمنزلة امرئ القيس من الشعراء "

هذا من ناحية تاريخية .. أما من الناحية الموضوعية فنجد " أن النثر أميل إلى التقرير والتوضيح نظراً لطبيعته الغالبة , وأن الشعر أميل إلى التأثير والتصوير نظراً إلى طبيعته العاطفية الغالبة."

ومعاني الشعر تعتمد على الجمال والتأثير فكانت موجزة مقتضبة بينما نجد معاني النثر تعتمد على التفصيل والمنهج المنطقي الذي يرمي إلى الإفادة والتعليم ..

على أننا نخرج من الشعر مانظم لغرض تعليمي كألفية بن مالك والشاطبية مثلاً .. ومن النثر المقالات الأدبية التي تغلب العاطفة عليها أكثر من العقل.

هذا ونجد الخيال يكثر في الشعر تبعاً لمكانة العاطفة فيه .. كما أنك تجده في المقالات الأدبية وفي القصص والروايات .. بينما لاتجده في المقالات العليمية والمنظومات التعليمية

ومن مظاهر أسلوب الشعر الواضحة مانراه في الوزن والقافية وفي رشاقة الكلمات وبرائتها من التنافر والابتذال والتحديد العلمي وفي إيجاز العبارة وتحررها من بعض القوانين النحوية أحياناً ..

على أن بعض الحداثيين أخرجوا قيد الوزن والقافية من الشعر .. وركزوا على جانب الخيال فأدخلوا فيه مايسمى بقصيدة النثر .. وفي هذا خلاف كبير تجده مطروحاً في كتب النقد والأدب.

وأخيراً نجد أن غاية" النثر يغلب عليها النفع والإفادة بما يحوي من آراء ونظريات مقررة ومبرهنة. وغاية الشعر التأثير والسرور مادامت طبيعته أكثر فنية وأشمل على الشعور الصادق والخيال الجميل والتعبير الدقيق الرائع "

هذا وتختلف الفروق باختلاف النوع الأدبي من النثر والشعر ..

هذه إشارات يسيرة لعل الفائدة تتحقق بها

تحياتي لك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصول النقد الأدبي .. أحمد الشايب (303 - 304)

ـ[المعتمد بن عباد]ــــــــ[21 - 09 - 2004, 09:39 م]ـ
وعليكم السلام ورمحة الله وبركاته

جزاك الله خير ..... ولا زلت في انتظار مشاركات باقي الإخوة ..........

المعتمد بن عباد

ـ[فهد آل الخليفة]ــــــــ[22 - 09 - 2004, 08:37 م]ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:
تعجبني المشاركات في جانب الأدب .. ومع أني لست آتٍ بجديد خصوصًا بعد مشاركة أستاذنا العزيز ومشرفنا سامح إلا أني سألقي بدلوي مع الدلاء.

الفرق بين الشعر والنثر:
يعد الشعر والنثر من قسمي الأدب فإذ ما عارضنا الشعر بالنثر،
واعتبرنا الوزن والقافية الحد الفاصل بينهما، طالما كان الوزن في المأثور العربي هو ميزة الشعر الأساسية وهو الذي يضع الشعر في مرتبة الفنون الجميلة دون النثر سواء أكان هذا فنيًا مسجعًا أم خاليًا من آثر التسجيع والتنميق.
غير أن التجارب الشعرية المعاصرة والحديثة تجاوزت في إبداعها الجمالي عنصر الأوزان والقوافي إلى لغة شعرية عمادها الرؤيا والصورة والرمز ونوع من الإيقاع الداخلي وضروب عديدة من الابتكار الإيحائي زال معها التمييز بين شعرٍ ونثر على أساس وجود الوزن أو انتفائه، وأصبحت الشاعرية نسجًا رؤيويًا خاصًا في لغةٍ تشكيلية مميزة، بصرف النظر عن مسألة الوزن والقافية وأضحى في التداول اليوم ما يسمى بقصيدة النثر بالإضافة إلى القصيدة الشعرية الأصولية.

إضاءة:
1 - الشعر له أنواع منها: (الشعر الغنائي، والشعر القصصي، الشعر الملحمي، والشعر الحكمي، والشعر التعليمي، والشعر المسرحي).
2 - النثر له أنواع منها: (المقالة، والمقامة، والقصة، والنقد، والأبحاث الفكرية، والناظرات، والرسائل، والأمثال، والحكم).

عذرًا على الإطالة .. وتقبلوا مني عاطر التحايا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير