تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال، أرجو التكرم بالإجابة عليه.]

ـ[عاشقة لغة الضاد]ــــــــ[25 - 11 - 2004, 08:13 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

لدي سؤال قد يكون بسيطا، و لكني أريد جوابا مفصلا له، و ليس من شخص ٍ أدرى بالعربية كأبنائها الكرام، فسؤالي هو: ما هو الشعر الذاتي و الشعر الموضوعي؟، وما الفرق بينهما؟؟ و لكم جزيل الشكر مسبقا.

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[سمط اللآلئ]ــــــــ[26 - 11 - 2004, 01:14 م]ـ

من المعروف أنه يوجد عند الغربيين منذ اليونان أنواع مختلفة من الشعر، يردها نقادهم إلى أربعة أضرب، شعر قصصي وتعليمي وتمثيلي وغنائي، ويمتاز الضرب الأول بأن قصائده طويلة، فالقصيدة منه تمتد إلى آلاف الأبيات، وتتوالى فيها حلقات من الأحداث تنعقد حول بطل كبير، وقد يوجد بجانبه أبطال، ولكن أدوارهم ثانوية. وهي في حقيقتها قصة إلا أنها كتبت شعرا. وكانت تكثر فيها الأساطير والأمور الخارقة، وخير ما يمثلها الإلياذة لهوميروس.

والشاعر في هذا الضرب القصصي لا يتحدث عن عواطفه وأهوائه، فهو شاعر موضوعي ينكر نفسه، ويتحدث في قصته عن بطل معتمدا على خياله، ومستمدا في أثناء ذلك من تاريخ قومه، وكل ما له أنه يخلق القصة ويرتب لها الأشخاص والأشياء، ويجمع لها المعلومات، ويكون من ذلك قصيدته، وعادة ينظمها من وزن واحد لا يخرج عنه.

والضرب الثاني هو الشعر التعليمي الذي ينظم فيه الشاعر طائفة من المعارف، كما هو معروف عن أبان بن عبدالحميد شاعر البرامكة في قصيدته التي نظم فيها أحكام الصوم والزكاة.

والضرب الثالث هو الشعر التمثيلي: الذي يعتمد على مسرح وعلى حركة وعمل معقد وحوار طويل بين الأشخاص، تتخلله مشاهد ومناظر مختلفة.

والضروب السابقة جميعا موضوعية، فالشاعر فيها لا يتحدث عن مشاعره وأحاسيسه إنما يتحدث عن أشياء خارجة عنه، سواء حين يقص أو حين يعلم أو حين يمثل، فهو في كل ذلك يغفل نفسه ولا يقف عندها، إنما يقف عند جانب قصصي تاريخي يحكيه أو علمي تهذيبي يرويه أو تمثيلي مسرحي يؤديه، متجردا عن شخصه وما يتصل بذاته وأهوائه وعواطفه.

أما الشعر الغنائي (الذاتي) فهو شعر ذاتي يصور نفسية الشاعر وما يختلجه من عواطف وأحاسيس، سواء حين يتحمس ويفخر أو حين يمدح ويهجو أوحين يتغزل أو يرثي أو حين يعتذر ويعاتب، أو حين يصف أي شيء.

[من كتاب: تاريخ الأدب العربي ـ العصر الجاهلي، د. شوقي ضيف، ص190،189، بتصرف يسير].

ـ[عاشقة لغة الضاد]ــــــــ[26 - 11 - 2004, 03:11 م]ـ

بارك الله فيك و في أمثالك، و شكرا جزيلا لك على هذه الإجابة الشافية، الآن فقط تأكدت تماما من كرم أهلي (قوم لغة الضاد). و درايتهم بروافد نهر العروبة العذب.

ـ[سمط اللآلئ]ــــــــ[26 - 11 - 2004, 07:23 م]ـ

وإياكم ...

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير