تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[شعر منقح برضوان الله]

ـ[عربية]ــــــــ[23 - 11 - 2004, 03:58 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله

والحمد لله حمداً لا انقطاع له فليس احسانه عنا بمقطوع

(شعر سحيم)

والصلاة على من قال بعد سماعه لذا البيت "أحسن وصدق فإن الله ليشكرمثل هذا ... "

أبناء لغة القرآن سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركات أذكر نفسي وإياكم بأن نكون على خطى شعر منقح برضوان الله فمنا من أحب الشعر فإما كاتب له أو قارئ فهل نحن معشر محبي الشعر بلغة القرآن فهمنا مهمتنا فيه بصفتنا مسلمين؟

أنظروا لفهم ديننا .. فهذا الفخر وذاك الهجاء وذاك المدح وتلك الحكمة وووكل أنواع الشعر جمله ربنا بنور الإسلام .. فالفخر فخر بديننا وقيمه العالية التي تغني من فيه دنيا وأخرى وفخر بالحبيب المصطفى زين الخلائق قالت السيدة عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يضع لحسان منبراً في المسجد يقوم عليه قائماً يفاخر عن رسول الله أو قالت ينافح عن رسول الله ويقول رسول الله:إن الله يؤيد حسان بروح القدس ما يفاخر عن رسول أو ينافح عن رسول الله " نعم فلنفخر كما فخر سيدنا حسان بالنبي ودين السلام ولندافع عن أغلى مانملك الدين ومن كنا مسلمين بفضله وفضل رسوله الكريم

والمديح امدح القيم والأخلاق وامدح من أحببته في الله لأنه تقي أحب دينه ورسوله الكريم وقبل ذلك إن أردت فكن مداحاً لحبيب الله صلى الله عليه وسلم وأكرم بها من مدح ستحيا في ذكره سعيداً وتحيا بعد حياتك طيبا وانظروا ماذا قال رسول الله لحسان: هل قلت في أبي بكر مثلاً؟ قال: نعم قال: قل وأنا أسمع .. قال حسان وثاني اثنين في الغار المنيف وقد طاف العدوبه إذ يصعد الجبلا

وكان رِدفَ رسول الله قد علموا من البرية لم يعدل به رجلا

فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال: صدقت يا حسان هو ماقلت ..

نعم فلا يكون المديح إلا لله ومن أجله ..

والهجاء فلنوجهه لإعداء الله الذين أرادوا بمبادئنا وأرادوا بقيمنا العالية كل سوء وشر فلما لانستمع لما قاله الرسول لنا حين قال: "انصروا الله بألسنتكم " فلنحارب كل القيم الفاسدة وزيغ الشيطان لنحمي أنفسنا ونحمي غيرنا وذاك من الجهاد وقد قال الرسول: كأنما تنضحوهم بالنبل "، " ذلك أقوى عليهم من وقع النبال " فالننصر دين الله بلساننا ..

والحكمة أحب قول من الشعر إلى رسول الله وقد قال: أصدق كلمة قالها الشاعر لبيد:

ألا كل شيء خلا الله باطل ...

فشعر الحكمة كان يعجب الرسول لأنه أصدق الشعر ويعبر عن رأي سديد وحكمة باقية .. فلنكن حكماء في أقوالنا يسر رسول الله بنا .. عذرا منكم على طول كلماتي وأقبلوا مني خالص دعواتي ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير