تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأنه لا تزالُ هناكَ مسافةٌ مائزةٌ - بسبب وجود حرف الجر - تفصلُ بين جنود سليمانَ -عليه السلام - ووادي النمل، وتسمحُ لأنْ يرتفعَ ُصراخُ النملةِ الحارِّ شفيقا مدويا وهي تحذرُ قومَها:"ياأيها النملُ ادخلوا مساكنَكم " مما يعني أن الجنودَ إنما أشرفوا على الوادي فحسبُ ولم يجتازوه بعدُ - على عكس ما يرى الزمخشري في أحد قوليه - ومما يعني كذلك أن التحذيرَ من التحطيمِ ما زال ممكناً بدليل قولِ النملةِ فيما ذكر الله - عز وجل - عنها: "لا يحْطمنَّكم سليمانُ وجنودُهُ وهمْ لا يشعرونَ " و إلا لما كان لكلامها هذا معنى. يُعَضِّدُ ذلك أن الفعلَ (أتى) جاء متعديا بدون حرف الجر (على) في سورة "الكهف" في قوله - تعالى - عن موسى والخضر - عليهما السلام-: "فانطلقا حتى إذا أتيا أهْلَ قريةٍ استطعما أهلَها فأبوا أنْ يضيفوهما" وقد دلَّ تخلي الفعلِ (أتى) عن حرفِ الاستعلاءِ على تعدي مرحلةِ الإشرافِ على حدودِ القريةِ إلى حدِّ غَشَيَانِ مجالسِ أهلها وَربما طَرْقِ أبوابِ بيوتهم للسؤالِ عن طعامٍ وشراب وهذا أنكى ما يكونُ في إظهار لؤمهم وبخلهم وشُحِّ نفوسهم مع هذين الضيفينِ الكريمينِ.

6. كان يمكن للمؤلف أن يخرج بنتائجَ قيمةٍ وجليلةِ الخطر لو أنه وفر جهدا أكبرَ لبحث ظاهرة " الالتفات البلاغية " أو العدول عن استخدام حروف جر معينة في سياقات معينة لكنه لم يُولِ هذه الظاهرةَ شديدةَ الشيوع في القرآن الكريم كبيرَ اهتمام واكتفى في الغالب الأعم بالرصد والإحصاء الشكلي لا بالتحليل الفني. انظر للفائدة: كتاب: " أسلوب الالتفات في البلاغة القرآنية " للدكتور حسن طبل.

7. بقي أن نذكر لك أيها القارئ الكريم بعضا من الكتب، والمصادر التراثية التي عالجتْ قضية الأفعال المركبة مع حروف الجر وأثرها على فهم وتأدية المعنى في القرآن الكريم حتى تكتمل بين يديك الفائدة وقد ذكر المؤلف جملةً منها في بدء دراسته ومن أمثلتها:

- اللامات في القرآن للأخفش (ت215 هـ) [مخطوط]

- معاني الحروف للرماني (ت384 هـ)

- معاني الحروف والأدوات المنسوب لابن قيم الجوزية (ت751 هـ)

- الجزء الرابع من كتاب البرهان للزركشي (ت794هـ)

- كتاب الإتقان للسيوطي (ت911 هـ) باب بعنوان: "في معرفة معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسر".

المصدر: ثمرات المطابع.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير