تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[رأفت المصري]ــــــــ[07 May 2009, 08:42 ص]ـ

عجّل الله بخروج هذا الكتاب، وأطال عمر صاحبه، ومتّع به، وبعلمه نفع، وبعد:

فالأستاذ الدكتور العلّامة فضل عباس ليس شيخ الشام في التفسير فحسب؛ بل هو شيخ مشايخ الشام، وأستاذ علمائها في التفسير، وقد سمعت بأذني من بعض أهل العلم أن الشيخ حفظه الله من أعلم أهل الأرض بالتفسير الآن، أمّا ما رأيته وعايشته - وانا تلميذ الدكتور فضل في مرحلتي البكالوريوس والماجستير - فأعظم من أن يوصف، وسبحان من علّمه؛ إذا تكلّم كأنه يغترف من بحر مديد، وكأنما يأوي إلى ركن شديد.

وأستاذنا أطال الله بقاءه بالصّحّة والعافية جاوز الخامسة والسبعين، وقد أجريت له عمليات جراحية أخيراً، وهذا سبب التأخّر - أيّها الحبيب - في إنجاز ما ترومه منه، إضافة إلى مؤلفات عديدة، نسأل الله أن ييسّر للشيخ إخراجها.

ثم إنني لم أجد بعض ما تكلّمت به - أبا العالية - غير لائقٍ بالشيخ، ولا بعلمه ومكانته، وليس ذلك تقديساً للشيخ، وإنما "رحم الله امرأً عرف قدر نفسه"، ولا إخالك - أي أُخيَّ - إلّا طويلب علمٍ - مثلي - كما يظهر من أخطائك النحوية، وإذا كان الأمر كذلك - وعذراً إن لم يكن - فالكلام الذي تفضّلت به في سياق "تصحيح وتنقيح" ما ورد في الكتاب، والكلام عمّا فيه من "الأغلوطات"، كما بيّنتَ لنا في كلامك الأوّل لا يصحّ منك بحال، ولا هو يُقبل!

ولست أخطّئ إبداء الملاحظات على بعض ما ورد في الكتاب، أو أرفعه عن حيّز النقد، فكلّ يؤخذ منه ويُردّ، إلا المعصوم صلى الله عليه وسلّم، إلا أنني لا أرى موارد الإبل من حيث أتيتها.

حبّذا لو أعدتَ قراءة مداخلاتك مرّة أخرى، حتى يبدوَ لك ما بدا لي، أسأل الله أن يغفر للجميع، وأن يهدينا لما اختلف فيه من الحقّ بإذنه، إنه يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيم.

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[07 May 2009, 11:43 ص]ـ

سمعت أن للشيخ تفسير صوتي مسجل بإذاعة المملكة الأردنية الهاشمية فهل من سبيل إليه؟

ـ[إبراهيم المصري]ــــــــ[08 May 2009, 08:22 ص]ـ

الأخ (أبو صفوت) حفظه من كلّ سوء

السلام عليكم

نعم يوجد للشيخ تفسير صوتي وقد أعادت الإذاعة الأردنية الدينية بثه مرّة أخرى

أمّا الحصول عليه فالأفضل مراسلة تلميذه الشيخ (جمال أبو حسان) أحد أعضاء هذا الملتقى.

وهو الآن يقوم حاليا بتسجيل حلقات جديدة عبر إذاعة (حياة إف أم) الأردنية، نسأل الله تعالى أن يتمّها على خير وأن ينفع بها

والسلام عليكم

ـ[جمال أبو حسان]ــــــــ[09 May 2009, 06:21 م]ـ

الكتاب المشار اليه هو الان تحت المراجعة النهائية وليس تاخير الكتاب من الشيخ وانما كنت انا السبب في هذا فقد وكل الي اكرمه الله ان اقراه من جديد بعيون غير عيوني ففعلت واخذت الملاحظات التي وردتني ممن ارسل او تفضل بذلك فعمدت الى الكتاب فقراته حرفا حرفا ووضعت الملاحظات التي عندي على كل صفحات الكتاب ثم ذهبت الى مولانا العلامة فقراتها عليه كلمة كلمة فاقر كثيرا ونازع في كثير ثم ارسلت الكتاب للطباعة من جديد فطبع بحلة جديدة واضيف اليه فصول كثيرة تقارب عشرين فصلا ثم رجع الكتاب الي فقراته مرة اخرى واعدت النظر فيما بقي من ملاحظات لم يوافق عليها واخترت كثيرا منها ثم رجعت الى الشيخ حفظه الله فاقر شيئا وامتنع من آخرثم ارسلت الكتاب للطباعة واصررت على ان يرجع الي مرة ثالثة وهو الان بين يدي اعيد النظر فيه مرة اخرى وما بقي الا اقل القليل وسيخرج هذا الكتاب بعون الله فتحا جديدا في علوم القران

واما ما يتعلق بالملاحظات فحيهلا من جهتي انا ومن جهة استاذي غير اننا وان رضينا بالملاحظات فليس يجب علينا ان نسير وراء اصحابها اذا كانت لدينا قناعة بغير ما عندهم وبالخصوص فيما يتعلق بموضوع الاشاعرة فانني وان كنت لا ارى جواز ان ينشغل الناس بما يفرق جماعتهم فاني لا ارى ان كل ما عند الاشاعرة خطا يجب تركه والمسالة قابلة للاخذ والرد واني لارجو ان لا يتهور بعض الافاضل فيلمزوا الشيخ لترجيحه بعض اقوال الاشاعرة فليس كل ما عند من يسمون بالسلفيين مقبول والمسالة في نظري قابلة للاخذ والرد والاعتماد على الادلة لا على تصورات المتجادلين.

وانني من هذا المنبر اتقدم بالشكر الجزيل لاخينا ابي العالية الذي بذل مجهودا لاباس به في قراءة الكتاب والتعليق عليه وله مني نسخة خالصة خاصة باهداء الشيخ له اياها ثناء على جهوده.

لكني ارجو منه ان يتخلص من بعض ما عنده من حدة في النقد

وفقنا الله واياه وسائر الاخوة لما يحبه ويرضاه

وجمعنا جميعا في مستقر رحمته

ـ[محمد براء]ــــــــ[10 May 2009, 11:45 ص]ـ

كانت لدي ملاحظة حول استشهاد الشيخ حفظه الله بكلام البقاعي في تعدد النزول:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=12636

ـ[محمد براء]ــــــــ[10 May 2009, 11:09 م]ـ

وبالخصوص فيما يتعلق بموضوع الاشاعرة فانني وان كنت لا ارى جواز ان ينشغل الناس بما يفرق جماعتهم فاني لا ارى ان كل ما عند الاشاعرة خطا يجب تركه والمسالة قابلة للاخذ والرد واني لارجو ان لا يتهور بعض الافاضل فيلمزوا الشيخ لترجيحه بعض اقوال الاشاعرة فليس كل ما عند من يسمون بالسلفيين مقبول والمسالة في نظري قابلة للاخذ والرد والاعتماد على الادلة لا على تصورات المتجادلين.

أولا: قرأت معظم الكتاب ولم أجد لعقيدة الأشعرية تأثيراً إلا في مسألة نزول القرآن، فلا داعي لتضخيم الأمر.

ثانيا: من الغريب أن يتكلم الدكتور جمال أبو حسان عن تفرقة الجماعة وقد قدم لكتاب يبدع صاحبه شيخ الإسلام ابن تيمية، ويثني على هذا الكتاب ثناء بالغاً.

وقد قال الدكتور في موضع آخر في هذا الملتقى أنه لم يجد رداً موضوعياً عليه بل وجد عصبية حمراء، فلعل في هذا الرابط فائدة: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=172640

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير