تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أ ـ ذهب أبو حنيفة والشافعي وجمهور أصحابه (قال النووي في المجموع: الصحيح باتفاق الأصحاب أن الجماعة أفضل ... وبه قال أكثر أصحابنا المتقدمين) وأحمد (ونقل ابن قدامة أن الإمام أحمد سئل: هل تؤخر القيام ـ يعني في التراويح ـ إلى آخر الليل؟ قال: لا سنة المسلمين أحب إلي) وبعض المالكية إلى أن الأفضل الصلاة مع الجماعة:

لفعل عمر بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم واستمر عليه عمل المسلمين.

وذكر بعضهم الإجماع على هذا القول وهو علي بن موسى القمي كما في المجموع.

ب ـ وذهب مالك وأبو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم إلى أن الأفضل الصلاة فرادى في البيوت.

للدليل الذي ذكرتم رعاكم الله.

وأجيب عنه بأنه عام وأحاديث فضل قيام الليل مع الإمام في رمضان خاصة فيقدم الخاص على العام. وأيضاً بأن النبي ذكر ذلك لهم خشية فرضه عليهم، ولذلك ترك القيام معهم وقيل خشية أن يتخذه الناس فرضاً. وقد أمن هذا بعده

واستدل بعضهم بما في البخاري برقم (2010): أن عمر خرج ليلة والناس يصلون بصلاة قارئهم فقال: " نعمت البدعة هذه ". ووجه الاستدلال أن فيه إشعار بأن عمر كان لا يواظب على الصلاة معهم وكأنه كان يرى أن الصلاة في بيته أفضل ولا سيما في آخر الليل أفضل. وقد روى محمد بن نصر في قيام الليل عن ابن عباس: " كنت عند عمر في المسجد فسمع هيعة الناس فقال: ما هذا؟ قيل: خرجوا من المسجد، وذلك في رمضان، فقال: ما بقي من الليل أحب إلي مما مضى ".

واستدلوا أيضاً بقول عمر في الحديث السابق في البخاري: " والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون " ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله. قال ابن حجر: " هذا تصريح منه بأن الصلاة في آخر الليل أفضل من أوله، لكن ليس فيه أن الصلاة في قيام الليل فرادى أفضل من التجميع ".

قال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع: " (تفعل في جماعة) أي: تصلى التراويح جماعة، فإن صلاها الإنسان منفرداً في بيته لم يدرك السنة، والدليل فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، وأمر عمر رضي الله عنه، موافقة أكثر الصحابة على ذلك ".

وأما بالنسبة لما ذكر من الأدلة في كلام الإمام الطحاوي فمرجعها لما يلي:

1 - حديث زيد رضي الله عنه {خير صلاة المرء في بيته، إلا المكتوبة} {فإن أفضل صلاة المرء في بيته، إلا المكتوبة} {صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة} وقد سبق الجواب عليه.

2 - ما ورد عن الصحابة رضي الله عنهم من اعتزال الصلاة مع الجماعة كابن عمر وغيره رضي الله عنهم فينبغي مراعات ما يلي:

- أن بعض هذه النقول لم يصرح فيها بتفضيلهم الصلاة فرادى.

- وفي بعضها ورد أنهم كانوا يصلون في المسجد كما ذكر من صف القراء.

- أنه قد خالف أولئك رضي الله عن الجميع غيرهم من الصحابة والتابعين فلا يعتبر قول بعضهم حجة على بعض.

هذه كلمات أحببت المشاركة فيها على عجل، واسأل الله تعالى أن يبلغنا رمضان وأن يرزقنا فيه الصيام والقيام كما يحب ويرضى.

والله أعلم.

للاستزاده ينظر:

[المجموع: 4/ 37، المغني: 2/ 605، فتح الباري: 4/ 297، نيل الأوطار: 3/ 62، الشرح الممتع: 4/ 81

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Oct 2003, 06:07 م]ـ

شكر الله لكما هذا التحرير، وهذا الحرص على نفع المسلمين. وفقكما الله لكل خير.

والذي يظهر والله أعلم أن الأمرين غير متعارضين إن شاء الله، فيمكن للمسلم الحافظ للقرآن أن يصلي مع الجماعة صلاة القيام، ويقوم في منزله بما يحفظه إذا عاد إليه.

وقد يقول أخي الكريم أبو مجاهد: هذه مسألة واضحة - بارك الله فيك - إذا طالبناه بالقيام مرتين!

وأقول له: ألا يستحق القرآن أن يعطى كل هذه المساحة من الوقت؟ والجواب بالتأكيد: بلى!

فسيقول: والرسالة والبحوث؟ فأقول له: صدقت! ولكن ليس كل الناس كذلك، فمن استطاع الجمع فذلك نور على نور، وما أجمل أن يكون ليلك كله في تلاوة للقرآن وقيام بين يدي الله، وإقلال للمخالطة، وإغلاق لبابك بعد العشاء، وتفرغ لربك. ومن لم يستطع إلا على أحدهما فالأمر فيه واسع إن شاء الله، والخير عادة من ألزم نفسه بها ذلت وانقادت. وفقنا الله وإياكم لكل خير.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[05 Nov 2003, 02:11 ص]ـ

قرأت في ترجمة الدكتور المقرئ الشيخ عبدالفتاح السيد عجمي المرصفي رحمه الله أنه كان يصلي التراويح في بيته إحدى عشرة ركعة يقرأ فيها جزأين من القرآن. وكان هذا دأبه حتى توفي رحمه الله. تجد هذا في تقديم الشيخ أحمد الزعبي تلميذ المرصفي لكتاب المرصفي (هداية القارئ).

ـ[راجي رحمة ربه]ــــــــ[05 Nov 2003, 06:41 ص]ـ

وكان أبي بن كعب رضي الله عنه، يؤمهم في الصلاة ثم يهرب منهم في العشر الأواخر، ولعلي أذكر مخرجه عندما أقف عليه.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[15 Sep 2006, 06:51 ص]ـ

فتح الباري لابن حجر - (ج 6 / ص 292)

وَعِنْد الشَّافِعِيَّةِ فِي أَصْلِ الْمَسْأَلَةِ ثَلَاثَة أَوْجُه: ثَالِثهَا مَنْ كَانَ يَحْفَظُ الْقُرْآنَ وَلَا يَخَاف مِنْ الْكَسَل وَلَا تَخْتَلُّ الْجَمَاعَةُ فِي الْمَسْجِدِ بِتَخَلُّفِهِ فَصَلَاتُهُ فِي الْجَمَاعَة وَالْبَيْت سَوَاءٌ، فَمَنْ فَقَدْ بَعْضَ ذَلِكَ فَصَلَاته فِي الْجَمَاعَة أَفْضَل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير